نادى الكشاف والمرشدة
نادى الكشاف والمرشدة
نادى الكشاف والمرشدة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نادى الكشاف والمرشدة

نادى الكشاف والمرشدة بالشرقية
 
الرئيسيةقناة العربية الأحدث الصورالتسجيلدخولالعاب
تعتزم اللجنة التنسيقية للكشافة والمرشدات بالشرقية إقامة برنامج تدريبي لقادة الفرق الكشفية والإرشادية بمحافظة الشرقية عن فن ومهارة إعداد و كتابة التقارير وإعداد السجلات الكشفية
تعتزم اللجنة التنسيقية للكشافة والمرشدات بالشرقية إقامة عدد 2 ندوة بمدينة الزقازيق ومدينة أبو كبير تحت عنوتن ( البلد دي بتاعتنا كلنا ) وعدد 2 ندوة بمدينة الزقازيق ومدينة بلبيس تحت عنوان ( الحرية تعني إلتزام ومسئولية )
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» اغاني كشفية
قصة الطيران من الأجنحة الورقية إلي المحركات النفاثة  Emptyالخميس ديسمبر 04, 2014 1:00 am من طرف eaemohamed

» العقد الكشفية
قصة الطيران من الأجنحة الورقية إلي المحركات النفاثة  Emptyالثلاثاء مايو 20, 2014 12:40 pm من طرف ehabelenani

» ألعاب العقد الكشفية:-
قصة الطيران من الأجنحة الورقية إلي المحركات النفاثة  Emptyالإثنين يونيو 24, 2013 5:47 pm من طرف ehabelenani

» ألعاب العقد الكشفية:-
قصة الطيران من الأجنحة الورقية إلي المحركات النفاثة  Emptyالإثنين يونيو 24, 2013 5:47 pm من طرف ehabelenani

» ألعاب العقد الكشفية:-
قصة الطيران من الأجنحة الورقية إلي المحركات النفاثة  Emptyالإثنين يونيو 24, 2013 5:47 pm من طرف ehabelenani

» فن إعـداد التقارير وكتابتها
قصة الطيران من الأجنحة الورقية إلي المحركات النفاثة  Emptyالإثنين يونيو 24, 2013 8:36 am من طرف ehabelenani

»  الإسعافات الأولية للحروق First aid for burns
قصة الطيران من الأجنحة الورقية إلي المحركات النفاثة  Emptyالسبت يونيو 08, 2013 1:54 am من طرف ehabelenani

»  الإسعافات الأولية للحروق First aid for burns
قصة الطيران من الأجنحة الورقية إلي المحركات النفاثة  Emptyالسبت مارس 09, 2013 2:44 am من طرف ehabelenani

» الشيخ محمد العريفي آداب الحوار
قصة الطيران من الأجنحة الورقية إلي المحركات النفاثة  Emptyالإثنين مارس 04, 2013 1:05 pm من طرف ehabelenani

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عفريت المستكاوي
قصة الطيران من الأجنحة الورقية إلي المحركات النفاثة  I_vote_rcapقصة الطيران من الأجنحة الورقية إلي المحركات النفاثة  I_voting_barقصة الطيران من الأجنحة الورقية إلي المحركات النفاثة  I_vote_lcap 
ehabelenani
قصة الطيران من الأجنحة الورقية إلي المحركات النفاثة  I_vote_rcapقصة الطيران من الأجنحة الورقية إلي المحركات النفاثة  I_voting_barقصة الطيران من الأجنحة الورقية إلي المحركات النفاثة  I_vote_lcap 
حذيفه
قصة الطيران من الأجنحة الورقية إلي المحركات النفاثة  I_vote_rcapقصة الطيران من الأجنحة الورقية إلي المحركات النفاثة  I_voting_barقصة الطيران من الأجنحة الورقية إلي المحركات النفاثة  I_vote_lcap 
maha
قصة الطيران من الأجنحة الورقية إلي المحركات النفاثة  I_vote_rcapقصة الطيران من الأجنحة الورقية إلي المحركات النفاثة  I_voting_barقصة الطيران من الأجنحة الورقية إلي المحركات النفاثة  I_vote_lcap 
ali
قصة الطيران من الأجنحة الورقية إلي المحركات النفاثة  I_vote_rcapقصة الطيران من الأجنحة الورقية إلي المحركات النفاثة  I_voting_barقصة الطيران من الأجنحة الورقية إلي المحركات النفاثة  I_vote_lcap 
elhamelenany
قصة الطيران من الأجنحة الورقية إلي المحركات النفاثة  I_vote_rcapقصة الطيران من الأجنحة الورقية إلي المحركات النفاثة  I_voting_barقصة الطيران من الأجنحة الورقية إلي المحركات النفاثة  I_vote_lcap 
Admin
قصة الطيران من الأجنحة الورقية إلي المحركات النفاثة  I_vote_rcapقصة الطيران من الأجنحة الورقية إلي المحركات النفاثة  I_voting_barقصة الطيران من الأجنحة الورقية إلي المحركات النفاثة  I_vote_lcap 
هنادي
قصة الطيران من الأجنحة الورقية إلي المحركات النفاثة  I_vote_rcapقصة الطيران من الأجنحة الورقية إلي المحركات النفاثة  I_voting_barقصة الطيران من الأجنحة الورقية إلي المحركات النفاثة  I_vote_lcap 
هريدي
قصة الطيران من الأجنحة الورقية إلي المحركات النفاثة  I_vote_rcapقصة الطيران من الأجنحة الورقية إلي المحركات النفاثة  I_voting_barقصة الطيران من الأجنحة الورقية إلي المحركات النفاثة  I_vote_lcap 
ياسمين
قصة الطيران من الأجنحة الورقية إلي المحركات النفاثة  I_vote_rcapقصة الطيران من الأجنحة الورقية إلي المحركات النفاثة  I_voting_barقصة الطيران من الأجنحة الورقية إلي المحركات النفاثة  I_vote_lcap 
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث

 

 قصة الطيران من الأجنحة الورقية إلي المحركات النفاثة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ehabelenani
عضو نشيط
عضو نشيط
ehabelenani


عدد المساهمات : 494
تاريخ التسجيل : 30/03/2011
العمر : 66

قصة الطيران من الأجنحة الورقية إلي المحركات النفاثة  Empty
مُساهمةموضوع: قصة الطيران من الأجنحة الورقية إلي المحركات النفاثة    قصة الطيران من الأجنحة الورقية إلي المحركات النفاثة  Emptyالجمعة يوليو 08, 2011 7:28 am


[b]قصة الطيران من الأجنحة الورقية إلي المحركات النفاثة




قصة الطيران من الأجنحة الورقية إلي المحركات النفاثة  1(107)

كان الطيران هو حلم الانسان من قديم الزمان، وفي عام 400 ق.م، صنع عالم يوناني يدعى "أرشيتاس" حمامة خشبية تتحرك في الهواء ولم يعرف للآن كيف استطاع "أرشيتاس" أن يجعل هذه الحمامة تطير، ويُعتقد أنه قام بربط هذا الطائر بذراع دوار، واستخدم بخارًا أو غازًا لتحريكه في اتجاه دوراني، وفيما بين 400 ق.م ـ 300ق.م، اكتشف الصينيون طريقة تصنيع الطائرة الورقية، وهي شكل من أشكال الطائرات الشراعية وبعد فترة استخدمت الطائرات الورقية لحمل أشخاص في الهواء.

وفي عام 880 م، قام عباس ابن فرناس (العربي الأندلسي المتوفى عام 887 م) بمحاولة للطيران بعد أن صنع لنفسه جناحين من الريش، ولكنه فشل في محاولته وسجل راهب إنجليزي يدعى روجر بيكون، عام 1290م، أن الهواء ـ مثله مثل الماء ـ يحتوي على جسيمات صلبة واستنتج بيكون، أنه إذا أمكن بناء النوع الصحيح من المركبات، فسوف يرفعها الهواء كما يرفع الماء السفن.
وفي نحو عام 1500 م، رسم الفنان والمبتكر الإيطالي ليوناردو دافينشي جهاز "الأورنيثوبتر"، وهي طائرة ذات جناحين خفاقين كأجنحة الطيور.

وفي عام 1680م، أثبت العالم الرياضي الإيطالي جيوفاني بوريللي، استحالة أن يطير الإنسان عن طريق رفرفة الأجنحة، فقد أثبت بوريللي أن عضلات جسم الإنسان أضعف من أن تتمكن من تحريك الأسطح الكبيرة المطلوبة لرفع وزنه في الهواء.

الإنسان يطير

وفي عام 1783 م، استطاع فرنسيان، أحدهما طبيب يدعى جان ف.بيلاتر دي روزييه، والثاني يدعى الماركيز دي أرلاند، تنفيذ أول "طيران" للإنسان داخل آلة مخترعة فقد تمكنا من الطيران لمسافة تزيد على 8 كم فوق مدينة باريس في بالون كتاني كبير، وقام بتصنيع هذا البالون فرنسيان يعملان في مهنة تصنيع الورق هما الأخوان جاك وجوزيف منتجولفير، وتم ملء المنطاد بالهواء الساخن الناتج عن حرق بعض الخشب والقش، وهو ما رفعهما في الجو.

وقام الأخوان "منتجولفير" بتصنيع مناطيد ناجحة أخرى، وأصبح طيران هذه البالونات حافزًا لمبتكرين آخرين، فبدأوا في استخدام غاز "الهيدروجين" ـ وهو غاز أخف من الهواء ـ لرفع هذه المناطيد في الهواء وكان التحكم في البالونات وتوجيهها صعبًا للغاية، لكن المبتكرين استمروا في إجراء تجاربهم عليها حتى استطاعوا في منتصف القرن التاسع عشر ابتكار المنطاد (السفينة الهوائية) وقد زُوِدّ المنطاد بمحركات ومراوح، فأصبح أسهل قيادة من البالون، الذي كان من غير الممكن التحكم في خط سيره.

وحوَّل بعض المبتكرين انتباههم نحو الطائرات الشراعية، التي هي أثقل من الهواء، ففي عام 1804م، قام السير جورج كايلي ـ وهو مبتكر بريطاني ـ ببناء أول طائرة شراعية ناجحة ولم تكن سوى طائرة صغيرة تطير دون ركاب، وقام كايلي بعد ذلك ببناء طائرة شراعية ناجحة بحجم كامل، وقد حملت إحدى هذه الطائرات سائق عربته مرغمًا عبر واد صغير.

وفيما بين عامي 1891و 1896م، استطاع أوتّو ليلينتال الألماني إجراء أول طيران شراعي ناجح يحمل راكبًا يتولى بالفعل قيادة الطائرة وقبل نهاية القرن التاسع عشر قام مبتكرون آخرون، من بينهم بيرسي بيلتشر البريطاني، و أوكتيف تشانيوت الأمريكي، بطلعات مماثلة وقد بنيت بعض هذه الطائرات الشراعية الأولى بصورة جيدة، حتى إنها حملت طياريها مئات الأمتار في الهواء لكن قيادة الطائرات الشراعية كان في معظم الأحوال أمرًا عسيرًا، بالإضافة إلى أنها لم تكن مصممة لحمل الركاب أو البضائع، فلم تكن لذلك وسيلة عملية من وسائل النقل.

الطائرة البخارية

وضع وليم س هنسون، المبتكر البريطاني، تصميمًا لأول طائرة مزودة بمحرك ومراوح أمامية وأجنحة ثابتة عام 1843م لكنه أوقف مشروعه، بعد فشل أول نموذج قام ببنائه. وقام صديقه جون سترنجفيللو عام 1848م، ببناء نموذج مصغر لطائرة مستخدمًا نفس تصميم هنسون، وتم إطلاق هذا النموذج بالفعل بنجاح لكنه لم يبقَ في الجو إلا فترة قصيرة.

وفي عام 1890م، حاول المهندس الفرنسي كلمنت آدر الإقلاع بطائرة تُدفع آليًا بمحرك بخاري صنعه بنفسه، ولكنه لم يستطع السيطرة عليها، ومن ثَم لم تحلق في الهواء. وفي نفس الفترة تقريبًا قام السير هيرام ماكسيم الأمريكي ـ الذي أصبح فيما بعد مواطنًا بريطانيًا ـ بصنع طائرة ضخمة تدفع بمحرك بخاري، وكانت الطائرة مزودة بجناحين ومحركين ومروحتين أماميتين واختبر ماكسيم طائرته عام 1894م، حيث ارتفعت لمدة قصيرة عن سطح الأرض، ولكنها لم تتمكن فعليًا من الطيران.

وقام مواطن أسترالي، وآخر من نيوزيلندا، بالعمل منفردين وبمعزل عما يحدث في باقي أرجاء العالم، وهما يعتبران رائدين في إجراء التجارب على الطائرات الأثقل من الهواء فالأسترالي، لورنس هارجريف قد صنَّع أسطحًا ذات أشكال انسيابية لاستخدامها في تصنيع الأجنحة التي تولد قوة الرفع. كذلك صمم مراوح أمامية ومحركات طائرات تستند إلى نظرية المحركات الدوارة.

وفي عام 1894م، وأثناء هبوب رياح بالقرب من شاطئ البحر جنوبيّ سيدني، تمكن هارجريف من رفع نفسه مسافة 5م فوق سطح الأرض، مستخدمًا طائرة ورقية ذات صندوق ثلاثي وعمت أفكار هارجريف، واستخدمها الكثيرون في الطائرات الأولى، فعلى سبيل المثال، كانت الطائرة الأوروبية تشبه كثيرًا الطائرة الورقية الصندوقية.

وخلال التسعينيات من القرن التاسع عشر، قام العالم الأمريكي، صمويل ب.لانجلي، ببناء نموذج طائرة ذات دفع آلي بخاري أطلق لانجلي على طائرته اسم "إيرودروم". وفي عام 1896م، طارت هذه الطائرة مسافة 800م في زمن قدره دقيقة ونصف وبنى لانجلي بعد ذلك طائرة ذات حجم كامل مستخدمًا محركات احتراق داخلي، وحاول أحد الطيارين الإقلاع بهذه الطائرة مرتين في 7 أكتوبر و 8 ديسمبر عام 1903م وفي الحالتين، تم إطلاق الطائرة من فوق عوامة ترسو على نهر البوتوماك، ولكن الطائرة ارتطمت وغرقت في الماء كل مرة.

أول طائرة في التاريخ

ولأول مرة في التاريخ، وفي 17 ديسمبر عام 1903م، تمكن الأخوان الأمريكيان أورفيل وويلبر رايت، اللذان كانا يعملان في صناعة الدراجات من تصنيع أول طائرة يعرفها البشر فكانت أعجوبة زمانها
وقاما بهذا العمل قرب بلدة كيتي هوك، بولاية كارولينا الشمالية الأمريكية، واستأثر أورفيل بالطلعة الأولى، قطع خلالها مسافة 37م بطائرته المصنوعة من الأخشاب والأسلاك وقطع القماش، وبعد نجاح الأخويْن رايت، استمر المخترعون والطيارون في العمل المتواصل لتحسين تصميم الطائرة وفي كل عام تقريبًا، كانت تطير طائرات أكثر سرعة، ولمسافات أكثر بعدًا مقارنة بالطائرات التي سبقتها في العام المنصرم.

وفي ثلاثينيات القرن العشرين ظهرت الطائرات المصنعة من المعدن، وأحادية السطح (أي ذات الجناح الواحد) تحل محل الطائرات الخشبية، وثنائية السطح (أي ذات الجناحين) والمغطاة بقطع القماش وكان اختراع المحركات النفاثة في منتصف الثلاثينيات من القرن العشرين مصدرًا لتزويد الطائرات بوحدات دفع ذات قدرات عالية.

وخلال الحرب العالمية الثانية (1939- 1945م) استمر تقدم العمل في تطوير الطائرات، حيث استخدم الجيل الأخير من المقاتلات المروحية، باكورة المقاتلات النفاثة، وكذلك القاذفات الثقيلة طويلة المدى.

وفي بداية الخمسينيات من القرن العشرين بدأت طائرات السفر الجوي في رحلات يومية لعبور المحيط الأطلسي دون توقف ومع نهاية الخمسينيات أصبحت طائرات الركاب النفاثة تؤدي دورًا مهمًا في تقريب جميع الدول مما جعل الانتقال فيما بينها ميسرًا، وبدا العالم أصغر كثيرًا مما كان قبل ذلك بقرن من الزمان، وتعد الطائرة لوكهيد (س ر-71 أ) التابعة للقوات الجوية الأمريكية من أسرع الطائرات النفاثة فهي تستطيع الطيران بسرعات تتعدى 3,200كم/ ساعة.

وجلبت الطائرات معها تغيُّرات عديدة في أسلوب حياة الناس فملايين البشر يعتمدون على الطائرة لتحقق لهم انتقالاً مريحًا، أما رجال الأعمال فيتوقعون خدمات بريدية سريعة، كما تقوم العديد من المصانع بتصدير منتجاتها عن طريق النقل الجوي وتقدم الطائرة خدماتها للبشرية بطرق أخرى عديدة سواء في السلم أو الحرب.

*
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ehabelenani
عضو نشيط
عضو نشيط
ehabelenani


عدد المساهمات : 494
تاريخ التسجيل : 30/03/2011
العمر : 66

قصة الطيران من الأجنحة الورقية إلي المحركات النفاثة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة الطيران من الأجنحة الورقية إلي المحركات النفاثة    قصة الطيران من الأجنحة الورقية إلي المحركات النفاثة  Emptyالجمعة يوليو 08, 2011 7:32 am

قصة الطيران من الأجنحة الورقية إلي المحركات النفاثة  Filec5a7c56aa1





قصة الطيران

عصر الاساطير….
امر كيكارس عاهل الفرس بان تصنع له مركبة من اخف الاخشاب وزنا ليغزو بها السموات فصنعت المركبه وفقا لمشيئته واتوه باربعة نسور فتيه قويه ودربت خصيصا لتسحبه بمركبه الى اعلى السموات ….وبعد ان ركب المركبه وذودوها بالعتاد لرحلتهالطويله لغزو السماء ثبتت بالمركبه اربعه قطع من اللحم وربطت النسور من خلفها وهى جائعه حتى تطير فى اتجاهها محالولة اللحاقبها لالتهامها وانطلقت المركبة بالعاهل الفارسى الغازى الى السماء تجرها النسور …بيد انه بعد فترة يئست تلك النسور من اللحاق بقطع اللحم فعادت ادرجها الى الارض ومنى بخيبه امل كبيرة لعدم تمنكة من غزو السموات……
*….ابتعها الاغريقيون القدماء دايدالوس وابنه ايكاروس صنعا اجنحة من الشمع طار بها عبر البحر الابيض ووصل ديدالوس اما ابنه فقد انصهرت اجنحته لقربه من الشمس ولقى حتفه وابتلعته امواج البحر…
• …فى القرن السادس اراد احد الاثرياء الصنين ويسمى وان . هو . واو غزو السماء فاعد لهذا الغرض مقعدا من الحديد . وثبت فيه 74صاروخا من اكبر الصواريخ فى ذلك الوقت كما ثبت على جانبية طائرين كبيرتين من طائرات الاطفال حتى يضمن الهبوط بواستطها الى الارض بعد نفاذ الوقود من الصاروخ …وبعد ان اسوى على مقعده امر 74 من خدمة باشعال الاربعة وسبعون صاروخا دفعة واحدة …وبعد افعلوا سمع دويا هائلا وانفجارات مروعة مكون…. مكونه غمامه كبيرة من الدخان الاسود …وما ان انقشعت حتى تبين ان وان .هو . واو مقعده وصواريخه تحولت الى كومه من الرماد .
(1) المراحل الرئيسية التى مر بها الطيران ….
1- المراحل القديمة:ـ
بدات سنة 880 وهى المرحلة التى طاف فيها بخيال الانسان ان يقلد الطيور فى حركتها ولاسيما الرفرفه وان يكسو جسمه بالريش مثلها حتى يتسير له الطيران وقد قام عباس بن فرناس(فارسى) بعمل جناحين كبيرين لنفسه وصعد فوق قمة جبل عال والقى بنفسه لكى يطير ولكنه سقط وجرح لان الانسان لايستطيع الطيران بقدرته العضلية المجرده كما تفعل الطيور لسبب بسيط هو انه لتحقيق ذلك لاجنحة طويلة جدا جدا وكلما طال الجناح يحتاج الى قوة عضلية كبيرة لايتحملها الانسان ولم يكن له ذيل يحافظ على اتنزانه عند الهبوط
2- المرحلة المتوسطة :ـ
بدات سنة 1783وهى المرحلة التى ادرك فيها الانسان ان الهواء الساخن اخف وزنا من الهواء البارد ثم اكتشف الفلذات الاخف وزنا من الهواء ففطن الى خاصية من خواص الطبيعة وهى ان كل جسم مغمور فى مائع (سائل او غاز ) يتلقى دفعا الى اعلى يساوى وزن المائع المزاح "نظرية ارشميدس " وبعبارة ابسط يدفع المائع الجسم المغمور فيه الى اعلى بقوة تساوى وزن المائع الذى يزيحه هذا الجسم .
وقد استغل الانسان هذه الخصية الطبيعية فاجرى الاخزان (مونجولفييه ) تجارب كثيرة على البلونات المملؤه بالهواء الساخن….
 فى 6يونيو 1783اطلق اول بالون بالهواء الساخن فى الجو بدون ركاب
 فى 19سبتمبرسنه 1783اطلق اول بالون به خروف / ديك /بطه وتعد هذه الحيوانات لاتسطيع الطيران –غزو الجو.
 فى 15اكتوبر 1873ارتفع الانسان فى الجو لاول مره فى التاريخ فقد طار "دورزييه " فى بالون من الهواء الساخن من صنع الاخوان مونجو ليفييه . ومن غرائب القدر ان دورزنييه الذى يعدو اول انسان فى التاريخ تمكن من الطيران كان اول ضحايا الطيران . اذا لقى حتفه وهويحاول عبور المانش بالبالون …..
 فى سنه 1875عب (بلانشر) - بحر المانش لاول مرة بالبالون وتعد هذه الرحلة اول رحلة جوية دولية الى دولة اخرى (فرنسا – انجلترا).
 فى 4 يونيو سنه 1874صعدت اول امراءه فى التاريخ الى الجو وكان البالون من صنع "مونجوليفية".
3- المرحلة الثانية:ـ
 بدات هذه الرحلة سنه 1890حينما قام الالمان "ليلتان "بنقل النتائج التى توصل اليها الانسان من امر تاثير سريان او انسياب طيار الهواء على الاسطح الهوائية . الرافعة من المرحلة النظرية الى المرحلة التطبيقية والتنفيذية وان صنع طائرة شراعية اثقل من الهواء حملت انسان فى الجو – وقد لقى " ليلتان حتفه فى اخر محاولاته اذا فقد توازن محلقته وهوى الى سطح الارض من على ارتفاع 800قدم …..
 تعد سنه 1903نقطة تحول فى تاريخ الطيران فقد نجح الانسان فى الطيران بطائراته اليه اذا تمكن " الاخوان رايت " من التحليق بطائرتهما الالية الاولى من نوعها فى التاريخ والتى تعتبر الجدة الكبرى لكافة الطائرات المجنحة الخالية
4- المرحلة المعاصرة : ((الكونية الفضائية)).
 بدات سنه 1961وهى المرحلة التىاستعمل فيها الانسان الدفع الصاروخى الذى لايحتاج المحرك المولد الى اكسجين الهواء ………… كما تحتاج المحركات المكبسية او التربينية او النفاسة بل رد الفعل عن اختلاف الضغوط داخل غرفة الاحرتاق المحرك الصاروخى نفسه……. وتعتبر سنه 1961سنه التحول الثالث فى تاريخ الطيران اذا انتقل الانسان الى الطيران الكونى ففى 12ابريل فى تلك السنه غزى الفضاء لاول مرة الطيار الكونى الروسى (يورى الكببفتش جاجاجرين )فى مركبة فضائية حملها صاروخ متعدد المراحل الى الفضاء الخارجى طارت فى سنه 1963اول امراءة فى التاريخ الى الفضاء الخارجى فقد تمت " فلنتييناترشكوفا الروسية 49 دورة كاملة حول الارض بمركبتها الفضائية فى حوالى 3 ايام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ehabelenani
عضو نشيط
عضو نشيط
ehabelenani


عدد المساهمات : 494
تاريخ التسجيل : 30/03/2011
العمر : 66

قصة الطيران من الأجنحة الورقية إلي المحركات النفاثة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة الطيران من الأجنحة الورقية إلي المحركات النفاثة    قصة الطيران من الأجنحة الورقية إلي المحركات النفاثة  Emptyالجمعة يوليو 08, 2011 7:36 am

قصة الطيران من الأجنحة الورقية إلي المحركات النفاثة  Images?q=tbn:ANd9GcQvB2Cuhc7HZcl4BQk2gVGw1YYL5En-XtctphOlY_QS0HNTyzXM
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ehabelenani
عضو نشيط
عضو نشيط
ehabelenani


عدد المساهمات : 494
تاريخ التسجيل : 30/03/2011
العمر : 66

قصة الطيران من الأجنحة الورقية إلي المحركات النفاثة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة الطيران من الأجنحة الورقية إلي المحركات النفاثة    قصة الطيران من الأجنحة الورقية إلي المحركات النفاثة  Emptyالجمعة يوليو 08, 2011 7:43 am

قصة الطيران من الأجنحة الورقية إلي المحركات النفاثة  479916325
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قصة الطيران من الأجنحة الورقية إلي المحركات النفاثة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اخوان رايت وقصة الطيران
» فيديو لأختراع مذهل يمكنك من الطيران فوق المياه
» آنسات طائرة الأهلى يهزم الطيران 3/0 والزمالك يتغلب على الصيد 3/0
» "آنسات طائرة الأهلى" يهزم هليوبوليس 3/0 والشمس يتغلب على الطيران 3/0

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نادى الكشاف والمرشدة :: الكشافة الجوية-
انتقل الى: