نادى الكشاف والمرشدة

نادى الكشاف والمرشدة

نادى الكشاف والمرشدة بالشرقية
 
الرئيسيةقناة العربية الاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولالعاب
تعتزم اللجنة التنسيقية للكشافة والمرشدات بالشرقية إقامة برنامج تدريبي لقادة الفرق الكشفية والإرشادية بمحافظة الشرقية عن فن ومهارة إعداد و كتابة التقارير وإعداد السجلات الكشفية
تعتزم اللجنة التنسيقية للكشافة والمرشدات بالشرقية إقامة عدد 2 ندوة بمدينة الزقازيق ومدينة أبو كبير تحت عنوتن ( البلد دي بتاعتنا كلنا ) وعدد 2 ندوة بمدينة الزقازيق ومدينة بلبيس تحت عنوان ( الحرية تعني إلتزام ومسئولية )
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» اغاني كشفية
الخميس ديسمبر 04, 2014 1:00 am من طرف eaemohamed

» العقد الكشفية
الثلاثاء مايو 20, 2014 12:40 pm من طرف ehabelenani

» ألعاب العقد الكشفية:-
الإثنين يونيو 24, 2013 5:47 pm من طرف ehabelenani

» ألعاب العقد الكشفية:-
الإثنين يونيو 24, 2013 5:47 pm من طرف ehabelenani

» ألعاب العقد الكشفية:-
الإثنين يونيو 24, 2013 5:47 pm من طرف ehabelenani

» فن إعـداد التقارير وكتابتها
الإثنين يونيو 24, 2013 8:36 am من طرف ehabelenani

»  الإسعافات الأولية للحروق First aid for burns
السبت يونيو 08, 2013 1:54 am من طرف ehabelenani

»  الإسعافات الأولية للحروق First aid for burns
السبت مارس 09, 2013 2:44 am من طرف ehabelenani

» الشيخ محمد العريفي آداب الحوار
الإثنين مارس 04, 2013 1:05 pm من طرف ehabelenani

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عفريت المستكاوي
 
ehabelenani
 
حذيفه
 
maha
 
ali
 
elhamelenany
 
Admin
 
هنادي
 
هريدي
 
ياسمين
 
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث

شاطر | 
 

 أرض الاله في الفكر المصري القديم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
maha
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

عدد المساهمات : 476
تاريخ التسجيل : 10/04/2011
العمر : 26

مُساهمةموضوع: أرض الاله في الفكر المصري القديم   الثلاثاء نوفمبر 15, 2011 12:52 am

"أرض الاله في الفكر المصري القديم".





لقد اطلعنا المصري القديم منذ عصر الدولة الوسطى من خلال ما تركه من نصوص مرات ومرات على احاديث وموضوعات تتضمن كلمة "أرض الاله" (تا – نثر) فما المقصود بأرض الاله؟؟؟ واين هي؟؟؟ ومن هو هذا الاله؟؟؟؟
ان اول ظهور لهذه الكلمة في النصوص المصرية القديمة يرجع الى عصر الاسرة الحادية عشر وهو نص المدعو "حنو" في العام الثامن من حكم الملك منوحتب الثالث ونقش هذا النص في وادي ا
...لحمامات حيث يشير "حنو" الى انه ابحر في البحر الى بونت بعد عبوره الصحراء الشرقية حيث ذكر " لقد ارسلني سيدي لكي ابعث السفينة الى بونت لكي تحضر الكندر الاخضر ولقد نفذت امر جلالته فأحضرت له كل الهدايا التى وجدتها على شواطئ أرض الاله"

ونص اخر للوزير امنمحات من العام الثاني من حكم الملك منوحتب الرابع من وادي الحمامات " مكان طاهر ومفضل على قمة جبال أرض الاله" وهذه البعثة التى تركت النص تبجل المعبود "مين" وكانت ذاهبة لاحضار تابوت الملك وهذه البعثة لم تترك مطلقا الصحراء الشرقية حيث ان المحاجر تقع قريبة من المكان التى نقشت فيه اللوحة وهو اشارة الى "تا – نثر" في الصحراء الشرقية.

وجاء ذكر (تا – نثر) ايضا على لوحة المدعو "خنوم حتب" من وادي جاسوس والتى تؤرخ بالعام الاول من حكم الملك سنوسرت الثاني، حيث يذكر النص "لقد شيدت اثار الملك في ارض الاله"
لم يقف الحد على ذكر " أرض الاله" في النصوص الدنياوية فقط بل والدينية ايضا فتذكر احد نصوص متون التوابيت "المنجم هو ارض الاله وانا حاكمه ،انا في كامل قواي، ان (تا – نثر) تقف موازية للسماء والارض مثل ملكه شو التى لا تحمل اي معلم دنيوي"
هذا بالاضافة للعديد والعديد من المصادر المصرية القديمة والتى تحدثت عن أرض الاله مشيرة الي موقعها ليست فقط في الناحية الشرقية من مصر بل هناك من النصوص من ذكرها في الناحية الجنوبية والشمالية الشرقية من مصر، كما جاءت نصوص بردية هاريس لتضع (تا – نثر) بعد مصر وقبل سوريا وفي ذلك اشارة الى موقعها الشمالي الشرقي.
وعلى هذا فنري ان مكان "ارض الاله" لم يكن محددا بشكل خاص فيري الدكتور عبد العزيز صالح ان كلمة "تا نثر" ذات مدلول واسع وان هذه الكلمة ذات اعتبارين:

الاول: اسطوري: وهو الذي يعني الشرق بوجه عام وخاصة المكان الذي تشرق منه الشمس وبالغ البعض بقوله ان الشرق بصفة عامة هو من جاء منه اتباع حورس.
الثاني: اعتبار عملي: كان تعبير "ارض الاله" يطلق على مناطق تجارية واسعة يمكن ان نقسمها الى جزئيين:
أ‌- مناطق مجاورة للمصري القديم جغرافيا ذات منتجات مميزة كان المصري القديم على دراية بها.
ب‌- مناطق بعيدة عن المصري وظلت طبيعتها غامضة عليه.
ومن واقعى هذيين الاعتباريين فان كلمة "تا – نثر" تشير الى كل أرض ذات اهمية بالنسبة للمصري القديم يجلب منها منتجات مهمة تهم الملوك والمعبودات او حتي الارض التى تمر بها هذه المنتجات مثل العطور والنباتات العطرية والاحجار الكريمة بل حتي الحيوانات النادرة، لذلك اطلقت هذه الكلمة على المناطق الجبلية والتى تقع بين النيل والبحر الاحمر بل شملت كذلك شبه الجزيرة العربية وما بعدها وكذلك مناطق "الرتنو" و "خاتي" و "كفتيو" ويري الدكتور عبد العزيز صالح ان حدود "ارض الاله" تتسع مع اتساع الامبراطورية وان كان لا يشير الى وحدة سياسية.
وبجانب هذا الامر وهو محاولة تحديد موقع ارض الاله فيجب محاولة معرفة من هو هذا الاله المقصود؟؟؟
يري البعض ان الاله المقصود هو الاله رع والارض هي الشرق الذي يشرق فيها الاله رع كل يوم ولكن ان كان ذلك صحيحا فلماذا لم يظهر هذا التعبير في نصوص الدولة القديمة حينما ازدهرت عبادة المعبود رع؟؟؟
ويري Kuentz ان الاله هو "حورس" وان ارض الاله هي الشرق وهي الارض الاصلية ومكان سيطرة الاله حورس.
ويري جاردنر ان الاله هو الملك نفسه حيث ان الحملات كانت دائما ما يرأسها حامل اختام الملك نفسه.
ويري عبد العزيز صالح ان الاله هو اله الدولة ولا تعني ارض الاله تلك الارض التى جاء منها الاله بل هي الارض التى تقع تحت سيطرة المصريين وبالتالي اله الدولة كما يربط الدكتور عبد العزيز صالح بين ارض الاله والتعبير الدارج الذي نستخدمه الان "أرض الله واسعه" وفي ذلك اشارة للسفر لارض لا نعرفها ولكنها تابعة لله الذي نعرفه.
في النهاية يمكن القول ان "أرض الاله" تشير الى الارض التي يسيطر عليها اله الدولة ومنها تاتي المنتجات التى تدخل في خدمة هذا الاله اما الاله فهو غير محدد ويمكن ان يكون اله الدولة ايا كان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أرض الاله في الفكر المصري القديم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نادى الكشاف والمرشدة :: المنتدى العام-
انتقل الى: