نادى الكشاف والمرشدة

نادى الكشاف والمرشدة

نادى الكشاف والمرشدة بالشرقية
 
الرئيسيةقناة العربية الاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولالعاب
تعتزم اللجنة التنسيقية للكشافة والمرشدات بالشرقية إقامة برنامج تدريبي لقادة الفرق الكشفية والإرشادية بمحافظة الشرقية عن فن ومهارة إعداد و كتابة التقارير وإعداد السجلات الكشفية
تعتزم اللجنة التنسيقية للكشافة والمرشدات بالشرقية إقامة عدد 2 ندوة بمدينة الزقازيق ومدينة أبو كبير تحت عنوتن ( البلد دي بتاعتنا كلنا ) وعدد 2 ندوة بمدينة الزقازيق ومدينة بلبيس تحت عنوان ( الحرية تعني إلتزام ومسئولية )
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» اغاني كشفية
الخميس ديسمبر 04, 2014 1:00 am من طرف eaemohamed

» العقد الكشفية
الثلاثاء مايو 20, 2014 12:40 pm من طرف ehabelenani

» ألعاب العقد الكشفية:-
الإثنين يونيو 24, 2013 5:47 pm من طرف ehabelenani

» ألعاب العقد الكشفية:-
الإثنين يونيو 24, 2013 5:47 pm من طرف ehabelenani

» ألعاب العقد الكشفية:-
الإثنين يونيو 24, 2013 5:47 pm من طرف ehabelenani

» فن إعـداد التقارير وكتابتها
الإثنين يونيو 24, 2013 8:36 am من طرف ehabelenani

»  الإسعافات الأولية للحروق First aid for burns
السبت يونيو 08, 2013 1:54 am من طرف ehabelenani

»  الإسعافات الأولية للحروق First aid for burns
السبت مارس 09, 2013 2:44 am من طرف ehabelenani

» الشيخ محمد العريفي آداب الحوار
الإثنين مارس 04, 2013 1:05 pm من طرف ehabelenani

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عفريت المستكاوي
 
ehabelenani
 
حذيفه
 
maha
 
ali
 
elhamelenany
 
Admin
 
هنادي
 
هريدي
 
ياسمين
 
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث

شاطر | 
 

 تكوين مجموعة كشفية...

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
elhamelenany
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

عدد المساهمات : 434
تاريخ التسجيل : 14/04/2011

مُساهمةموضوع: تكوين مجموعة كشفية...    الإثنين فبراير 27, 2012 11:39 pm

تكوين مجموعة كشفية

اعي جدا ان اصعب الامور بداياتها، وكل قائد او عميد يمتلك الكفاءة الكشفية يحرص حرصا شديدا ان تكون له مجموعة كشفية ناجحة... وللنجاح ابواب ومجالات. ومن تجربتي البسيطة اسمحوا لى اتحدث معكم على ظروف العمل لتحقيق هذه البداية والتي بنجاحها نضمن تواصلنا الكشفي لسنوات طويلة.
اخي العميد اخي القائد اولى شروط النجاح في هذه المهمة منطلقها ذاتك وعلى اهل العزم تاتي العزائم مدى ايمانك انت بالدور الذي تؤديه في حق المجموعة مدى ايمانك بهدف ومبادئ منظمتك مدى ايمانك بدورك في التنمية مدى ايمانك بالنجاح الذي تريد مدى ايمانك بابتسامة احد افراد المجموعة في وجهك... كلها بدايات يجب ان تكون الرافد الاول الذي تبني عليه مشروعك. في مرحلة ثانية تسعي بما لديك من رغبة وطموح الى اختيار مساعدا او قائدا يساعدك يحمل نفس "همومك" وافكارك شعاره التضحية من اجل المجموعة والعطاء دون انتظار مقابل، يكفي ان يكون النجاح مشروع الوصول الذي يوحد مقاماتكما الكشفية. ومن هنا تبدا لغة العمل الكشفية بما جبلنا من تخطيط وبرمجة وتنفيذ في استقطاب مجموعة من الاطفال حسب الفئة العمرية ولئن تتعدد الوان الاستقطاب بتعدد الافكار والوسائل في تنفيذها فالهدف واحد هو انتشال اكبر عدد ممكن من الاطفال من مخاطر البيئة الثالثة وهي الشارع وضمهم لانشطة تربوية هادفة وهنا اؤكد على الكفاءة التي ذكرتها في البداية كفاءة التواصل مع هؤلاء الاطفال وكفاءة البرمجة التي تضمن شغفهم وتواصلهم معنا لكن كيف؟ يراعى في هذه البرمجة جانب الحركية تنظيم خرجات تنظيم مقابلات في كرة القدم الاستجابة لرغباتهم الخاصة، استدعاء الاولياء لمثل هذه الانشطة وتقديم الصورة الناصعة للكشفية في اكبر دور لها الا وهو الدور التربوي، بث روح التازر بينهم، بث روح التنافس النزيه، بث روح العمل ليعمل الكل والطليعة او الفرقة تفوز.ومتى نجحت في خلق لحمة وصداقات جديدة بينهم وتاكدت من حرصهم واعتزازهم بالانتساب للمجموعة، يومها فقط تنطلق المرحلة الاخيرة في اعداد مجموعة كشفية الا وهي مرحلة التكوين الكشفي والمتابعة وعلى ماتربي النشا اليوم يكون الشعب غدا. وقد تسالني عن التكوين والمتابعة ؟ ولماذا هذا التلازم بينهما؟

صديقي اجيبك فاقول التكوين الكشفي هو الضامن الوحيد للتواصل النهائي بينك وبين المجموعة التي تعمل معك والحرص كل الحرص ان يلبي احتاجاتهم بل ويدعم ثقافتهم بالجديد وبالسهل الممتنع مراعين جانب التشويق في العمل اما المتابعة فتشمل في مرحلة اول متابعة وتقويمنا لعملنا ومتابعة مدي تفاعل المجموعة معه هذه االمتابعة الاخيرة يجب ان تكون فردية للطفل الواحد وجماعية لانسجام وتفاعل المجموعة مع بعضها راقب صديقك اوابنك (وقد تغير اللفظ من طفلا في البداية الى كشاف ثم في الاخير صديق للعميد وابن للقائد بما تحتوى الصداقة والابوة من معاني) في حياته العائلية مع اسرته تابع دراسته والاعداد الدراسية التي يتحصل عليها حفزه لمزيد البذل اتصل بولي امره واطلعه على برامج انشطتك التي تضع نصبها ناجحه الدراسي هو الهدف الاول لياتي النجاح الكشفي المكمل وبالتالي تكون انشطتنا الكشفية هي الهدية التي تقدم لمثل هذه النجاحات وهنا اذكر مثال كاصطحاب صاحب احسن معدل دراسي للمخيم الصيفي مجانا...
ليقيني من ان مثل هذا العمل يتطلب الكفاءة اضافة الى عامل التفرغ لانجازه على احسن وجه مقارنة بالالتزامات الخاصة بالعميد او القائد وضيق الوقت فانى وامام صعوبة الاستغناء عن احد هذه المراحل فان عملية توزيع المهام بين مجموعة التسيير عميدا او مساعدا قائدا اوبقية القيادات تعد من الاهمية الكثير.
شعارنا :
الكشفية جمعتنا جمعتنا على محبتنا واليوم التلاقينا تلاقينا في لمتنا
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تكوين مجموعة كشفية...
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نادى الكشاف والمرشدة :: اللجنة التنسيقية-
انتقل الى: