نادى الكشاف والمرشدة

نادى الكشاف والمرشدة

نادى الكشاف والمرشدة بالشرقية
 
الرئيسيةقناة العربية الاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولالعاب
تعتزم اللجنة التنسيقية للكشافة والمرشدات بالشرقية إقامة برنامج تدريبي لقادة الفرق الكشفية والإرشادية بمحافظة الشرقية عن فن ومهارة إعداد و كتابة التقارير وإعداد السجلات الكشفية
تعتزم اللجنة التنسيقية للكشافة والمرشدات بالشرقية إقامة عدد 2 ندوة بمدينة الزقازيق ومدينة أبو كبير تحت عنوتن ( البلد دي بتاعتنا كلنا ) وعدد 2 ندوة بمدينة الزقازيق ومدينة بلبيس تحت عنوان ( الحرية تعني إلتزام ومسئولية )
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» اغاني كشفية
الخميس ديسمبر 04, 2014 1:00 am من طرف eaemohamed

» العقد الكشفية
الثلاثاء مايو 20, 2014 12:40 pm من طرف ehabelenani

» ألعاب العقد الكشفية:-
الإثنين يونيو 24, 2013 5:47 pm من طرف ehabelenani

» ألعاب العقد الكشفية:-
الإثنين يونيو 24, 2013 5:47 pm من طرف ehabelenani

» ألعاب العقد الكشفية:-
الإثنين يونيو 24, 2013 5:47 pm من طرف ehabelenani

» فن إعـداد التقارير وكتابتها
الإثنين يونيو 24, 2013 8:36 am من طرف ehabelenani

»  الإسعافات الأولية للحروق First aid for burns
السبت يونيو 08, 2013 1:54 am من طرف ehabelenani

»  الإسعافات الأولية للحروق First aid for burns
السبت مارس 09, 2013 2:44 am من طرف ehabelenani

» الشيخ محمد العريفي آداب الحوار
الإثنين مارس 04, 2013 1:05 pm من طرف ehabelenani

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عفريت المستكاوي
 
ehabelenani
 
حذيفه
 
maha
 
ali
 
elhamelenany
 
Admin
 
هنادي
 
هريدي
 
ياسمين
 
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث

شاطر | 
 

 الدعوة الوهابية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ehabelenani
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

عدد المساهمات : 494
تاريخ التسجيل : 30/03/2011
العمر : 60

مُساهمةموضوع: الدعوة الوهابية   الجمعة يونيو 29, 2012 7:04 am


الدعوة الوهابية

التعريف :
يسميها البعض " الدعوة السلفية " ويطلق عليها آخرون " دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب " ، وأيا كان اسمها ، فهي رائدة الحركات الإصلاحية التي ظهرت إبان عهود التخلف والجمود الفكري في العالم الإسلامي ، أما من حيث المضمون فهي تدعو إلي العودة بالعقيدة الإسلامية إلي أصولها الصافية ، وتلح علي تنقية مفهوم التوحيد مما علق به علي أنواع الشرك .
التأسيس والمؤسس :
ولد الشيخ محمد بن عبد الوهاب المشرقي التميمي النجدي عام " 1115هـ - 1703م " ، ببلدة العيينة القريبة من الرياض ، وتلقي علومه الأولي علي والده دارساً شيئاً من الفقه الحنبلي ، والتفسير والحديث ، حافظاً القرآن وعمره عشر سنوات .
ذهب إلي مكة حاجاً ، ثم سار إلي المدينة ليتزود بالعلم الشرعي ، وفيها التقي بشيخه محمد حياة السندي " ت 1165هـ - 1753م " صاحب الحاشية علي صحيح البخاري ، وكان تأثره به عظيماً ، ثم عاد بعد ذلك إلي العيينة .
توجه إلي العراق عام " 1136هـ - 1724م " ليزور البصرة وبغداد والموصل ، وفي كل مدينة منها كان يلتقي بالشيوخ والعلماء ، ويأخذ عنهم .
بدأ يجهر بدعوته إلي التوحيد في " عام 1143هـ - 1730م " في حريملاء حيث انتقل إليها مع والده الذي كان يعمل قاضياً ، لكنه ما لبت أن غادرها بسبب تآمر نفر من أهلها عليه لقتله ، متوجهاً إلي العيينة ، حيث عرض دعوته علي أميرها " عثمان بن معمر " الذي قام معه بهدم القبور والقباب وأعانه علي رجم امرأة زانية جاءته معترفة بذنبها .
لكن أمير الإحساء عريعر بن دجين الذي لم تعجبه دعوة الشيخ فأرسل إلي أمير العيينة يأمره بأن يمنع الشيخ عن الدعوة ، فغادر الشيخ البلدة كي لا يحرج أميرها ، وتوجه إلي الدرعية مقر إمارة آل سعود ، ونزل ضيفاً علي محمد بن سويلم العريني عام " 1158هـ " حيث أقبل عليه وأكرمه .
اقتنع أمير الدرعية محمد بن سعود الذي حكم في الفترة من " 1139 – 1179هـ " بدعوة الشيخ فعاهده علي حمايته وتأييده بشرطين ، ألا يرتحل عنهم ولا يستبدل بهم غيرهم ، وألا يمانع في أن يأخذ الحكم وقت الثمار ما اعتاد علي أخذه من أهل الدرعية ، فوافق الشيخ ، وأمل له في غنائم الفتوحات التي يفتحها الله عليه ، فيعوض بذلك عما يأخذه من أهل الدرعية .
وهكذا حقق الشيخ ما كان يعتقده من ضرورة وجود قوة للحق تحميه ؛ لأن الله يزع بالسلطان مالا يزع بالقرآن ، ومضي الأمير والشيخ في نشر الدعوة في ربوع نجد ، ولما توفي الأمير خلفه ابنه عبد العزيز محمد ليتابع مناصرة الدعوة مع الشيخ ، حتى توفاه الله في الدرعية " 1206هـ-1719م " .
وقد ترك الشيخ مصنفات كثيرة ، كان أهمها :
1- كتاب التوحيد فيما يجب من حق الله علي العبيد .
2- كتاب الإيمان .
3- كشف الشبهات .
4- آداب المشي إلي الصلاة .
5- مسائل الجاهلية .
6- عدد من الرسائل والمختصرات التي تدور حول أمور فقهية وأصولية ، أكثرها في التوحيد

أهم الأفكار والمعتقدات :

- اتسمت دعوة الشيخ ابن عبد الوهاب بأنها لا مذهبية في أصولها ، حنبلية في فروعها ، فقد كان الشيخ حنبلي المذهب في دراسته لكنه لم يكن يلتزم في فتواه إذا ترجح إليه الدليل فيما يخالفه ، واعتمدت الدعوة منهج أهل السنة والجماعة في فهم الدليل والبناء عليه .
- أكدت علي ضرورة الرجوع إلي الكتاب والسنة ، وعدم قبول أي أمر في العقيدة ما لم يستند إلي دليل مباشر وواضح منهما ، ودعت إلي تنقية مفهوم التوحيد ، والرجوع به إلي ما كان عليه المسلمون في الصدر الأول للإسلام .
- دعت إلي فتح باب الاجتهاد ، بعد أن ظل مغلقاً منذ سقوط بغداد سنة 565هـ ، وإحياء فريضة الجهاد ، وقد كان الشيخ صورة للمجاهد الذي يمضي في فتح البلاد وينشر الدعوة ، ويزيل مظاهر الشرك التي انحدر إليها الناس .
- اهتمت كثيراً بالقضاء علي البدع والخرافات ، خاصة زيارة القبور والنذر لها ، وطلب قضاء الحاجات عندها ، ومنعت بناء القبور وكسوتها ، وإسراجها ، وتصدت لشطحات الصوفية المنحرفة وادعاءاتهم الباطلة .
- وإجمالا نستطيع أن نقول أن الشيخ محمد بن عبد الوهاب قد ترسم في دعوته أعلامًا ثلاثة ، استن طريقتهم ، وهو الإمام أحمد بن حنبل " 164 – 241هـ " ، وابن تيمية " 661- 728هـ " ، وابن قيم الجوزية " 691-751هـ " .
- ولكن يؤخذ علي هذه الدعوة جنوح بعض دعاتها إلي التعالي في بعض الأحيان ، وغلبة الأسلوب الصدامي مع مخالفيهم بدلاً من أسلوب التفاهم والتواد ، وكادت هذه الدعوة تنحصر في محاربة جزئية
واحدة من الدين وهي محاربة البدع فقط .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الدعوة الوهابية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نادى الكشاف والمرشدة :: المنتدى العام-
انتقل الى: