نادى الكشاف والمرشدة

نادى الكشاف والمرشدة

نادى الكشاف والمرشدة بالشرقية
 
الرئيسيةقناة العربية الاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولالعاب
تعتزم اللجنة التنسيقية للكشافة والمرشدات بالشرقية إقامة برنامج تدريبي لقادة الفرق الكشفية والإرشادية بمحافظة الشرقية عن فن ومهارة إعداد و كتابة التقارير وإعداد السجلات الكشفية
تعتزم اللجنة التنسيقية للكشافة والمرشدات بالشرقية إقامة عدد 2 ندوة بمدينة الزقازيق ومدينة أبو كبير تحت عنوتن ( البلد دي بتاعتنا كلنا ) وعدد 2 ندوة بمدينة الزقازيق ومدينة بلبيس تحت عنوان ( الحرية تعني إلتزام ومسئولية )
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» اغاني كشفية
الخميس ديسمبر 04, 2014 1:00 am من طرف eaemohamed

» العقد الكشفية
الثلاثاء مايو 20, 2014 12:40 pm من طرف ehabelenani

» ألعاب العقد الكشفية:-
الإثنين يونيو 24, 2013 5:47 pm من طرف ehabelenani

» ألعاب العقد الكشفية:-
الإثنين يونيو 24, 2013 5:47 pm من طرف ehabelenani

» ألعاب العقد الكشفية:-
الإثنين يونيو 24, 2013 5:47 pm من طرف ehabelenani

» فن إعـداد التقارير وكتابتها
الإثنين يونيو 24, 2013 8:36 am من طرف ehabelenani

»  الإسعافات الأولية للحروق First aid for burns
السبت يونيو 08, 2013 1:54 am من طرف ehabelenani

»  الإسعافات الأولية للحروق First aid for burns
السبت مارس 09, 2013 2:44 am من طرف ehabelenani

» الشيخ محمد العريفي آداب الحوار
الإثنين مارس 04, 2013 1:05 pm من طرف ehabelenani

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عفريت المستكاوي
 
ehabelenani
 
حذيفه
 
maha
 
ali
 
elhamelenany
 
Admin
 
هنادي
 
هريدي
 
ياسمين
 
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث

شاطر | 
 

 الدعوة السنوسية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ehabelenani
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

عدد المساهمات : 494
تاريخ التسجيل : 30/03/2011
العمر : 60

مُساهمةموضوع: الدعوة السنوسية   الأحد يوليو 01, 2012 7:41 am

الدعوة السنوسية
خلال اليومين السابقين قمت بعرض او نشر موضوعين الأول عن الدعوة الوهابية لصاحبها محمد بن عبد الوهاب والثانى للدعوة المهدية لصاحبها محمد احمد المهدى بالسودان واليوم سوف اعرض لكن بأذن الله الدعوة الثالثة وهى الدعوة السنوسية بليبيا

الدعوة السنوسية :

التعريف :

السنوسية واحدة من أبرز الحركات الإسلامية في العالم العربي والإسلامي ، ظهرت في شمال أفريقيا – تحديداً في ليبيا – في بداية القرن التاسع عشر الميلادي ، حملت الإسلام إلي مناطق نائية في أواسط أفريقيا ، ورغم مضمونها الصوفي إلا أنها استطاعت أن تقيم دولة دافعت عن ليبيا ضد الاستعمار الفرنسي ، والإنجليزي ، والإيطالي .
المؤسس :
هو أبو عبد الله محمد علي السنوسي الخطابي الإدريسي ، ولد ببلدة " مستغانم " محلة " الواسطة " بالجزائر ، يوم 12 ربيع الأول 1202هـ الموافق 22/11/1787م ، مات أبوه وهو رضيع ، فكلفته عمته السيدة فاطمة ، ثم ابن عمه السيد الشارف ، وكان من العلماء .
طلب السنوسي العلم في بلدته ، ثم رحل إلي جامع القرويين في مدينة فاس ، وكان محط رحل العلماء ، ثم رحل إلي القاهرة ، وغادرها بعد معارضة علماء الأزهر لتعاليمه فتوجه إلي الحجاز حوالي عام 1830م ، وهناك أخذ بعض الطرق الصوفية علي يد شيوخها المقيمين في مكة ، منها الطريقة الشاذلية ، والطريقة الفاسية ، والطريقة الناصرية ، والطريقة القادرية ، والطريقة التيجانية ، لكن علاقة الصداقة توطدت بين السنوسي والشيخ أحمد بن عبد الله بن إدريس الفاسي مؤسس الطريقة الفاسية ، فسافر معه إلي اليمن ، وظل بها حتى توفي ابن إدريس عام 1835م ، فرجع السنوسي مرة أخري إلي مكة .
أقام السنوسي زاويته بمكة في " جبل أبي قبيس " بعد موت شيخه ابن إدريس ، فأتاحت له إقامته بمكة فرصة دراسة مؤلفات محمد بن عبد الوهاب ، فاقتنع ببعض مبادئ الدعوة الوهابية خصوصًا ما يتعلق بالدعوة فتح باب الاجتهاد ، والرجوع إلي الكتاب والسنة ، وقد وافته المنية بعد طلوع شمس يوم التاسع من شهر صفر سنة 1276هـ الموافق 7/9/1859م .
ومن مصنفات السنوسي :
1. كتاب المسائل العشر ، المسمي : " بغية القاصد في خلاصة الراصد " ، مطبوع بالقاهرة عام 1353هـ
2. المسلسلات العشرة في الأحاديث النبوية ، مطبعة السنة سنة 1357هـ .
3. المنهل الروي في أسانيد العلم وأصول الطرائق ، ط1 ، سنة 1373هـ ، 1954م ، مطبعة حجازي بالقاهرة .
4. إيقاظ الوسنان في العمل بالحديث والقرآن ، ط 1 ، سنة 1357هـ ، 1938م ، القاهرة .
وغيرها من الكتب المطبوعة والمخطوطة .
مراحل تطور الدعوة وأهم الشخصيات :
يمكن تقسيم مراحل التطور إلي ثلاثة أطوار هي طور النشأة وطور النمو والانتشار وطور الحروب ، وقيام المملكة السنوسية . ومن خلال العرض المختصر لكل مرحلة سوف نتعرف علي أهم شخصيات الدعوة السنوسية .
1. طور النشأة ( 1837- 1859م) :
يرتبط هذا الطور بتاريخ مؤسس الدعوة ، محمد بن علي السنوسي وهو طور ديني محض ، بدأ من وقت إنشاء أول زاوية سنوسية بمكة ، إلي موت السنوسي نفسه ، اهتم السنوسي في هذا الطور باختيار الأتباع ، وتربيتهم ، ثم بإنشاء الزوايا في أنحاء لبيبا وتونس وفي السودان في مصر . ولعل هذا ما أثار السلطات العثمانية عليه ، وأثار علماء الدين ضد تعاليمه ، وبالذات المتعلقة بالرجوع إلي الكتاب و السنة ، وفتح باب الاجتهاد .
2. طور النمو والانتشار( 1859-1903م) :
يرتبط هذا الطور بحياة محمد المهدي بن السنوسي ( 1844- 1902م ) مؤسس السنوسية وفي زمنه تطورت السنوسية من طريقة صوفية إلي مذهب ديني يبني نواة دولة جديدة ، وفي هذا التطور انتشرت الزوايا السنوسية في البلاد حتى توغلت في قلب الصحراء ، واهتم المهدي السنوسي بتنظيم حياة الناس ، وشئون الزراعة والتجارة ، وتعمير الزوايا ... لكن الاستعمار الفرنسي داهم السنوسيين بأسلحته الحديثة فهزمهم واشتد علي المهدي السنوسي المرض فمات سنة 1902م .
3. طور الحروب وقيام المملكة السنوسية ( 1903- 1950م ) :
عندما توفي محمد المهدي السنوسي سنة 1902 كان ابنه محمد إدريس لم يزل حدثاً فانتقلت زعامة السنوسية إلي ابن أخيه أحمد الشريف شقيق المهدي ، علي أن يكون في الوقت نفسه وصياً علي محمد إدريس عام 1918 – 1337 هـ .وفي هذا الطور انتقل جهاد السنوسيين ضد الفرنسيين بعد تدفق الغزو الفرنسي عند حدود برقة الجنوبية إلي الإيطاليين الذين هجموا علي موانئ طرابلس وبرقة مستغلين ضعف الدولة العثمانية ، واستعر القتال بين السنوسيين والأتراك ضد الطليان قرابة سنة إلي أن اضطرت تركيا وقف القتال تحت ضغط الدولة الأوربية ثم رجعت تركيا مرة أخرى بعد أن وقفت إيطاليا مع الحلفاء ضد ألمانيا التي ساندتها تركيا فهزموا الطليان . وحاول أحمد الشريف بعد ذلك مهاجمة الإنجليز في مصر فانهزم أمامهم فاعتزل وترك القيادة للسيد محمد إدريس السنوسي بعد سوء أحوال البلاد ، وانتشار وباء الطاعون ، والمجاعة وغيرها ، وجاهد محمد إدريس ضد الإيطاليين ، ثم ضد الإنجليز والفرنسيين بعد الحرب العالمية الثانية حتى حصل الاستقلال سنة 1948، وفى سنة 1950 اختير ملكًا على ليبيا ،وكان أبرز من وقف بجانبه هو الشيخ عمر المختار الذي عهد إليه بقيادة السنوسية لمرضه سنة 1923م، فقاد المقاومة ضد إيطاليا الفاشية إلى أن أعد موه سنة 1931م. ونلاحظ تطور السنوسية في هذا الطور من عقيدة صوفية ومذهب ديني إلي عقيدة وسياسة وبناء ملك معاً .

أهم المعتقدات والمفاهيم :

المناداة بالاعتماد علي الكتاب والسنة ، وتقييد التصوف بهما ، واتساع مفهوم العبادة ليشمل الدين والدنيا ، والإيمان بمهدية محمد المهدي السنوسي ، بل وينكرون موته ، ويقولون بأنه تغيب ولا يسمحون لأحد أن يقول أنه مات ، وترك الاشتغال بالسياسة في أول دعواتهم ، وقد ورد هذا في كتبهم وتعاليمهم إلا أنهم قد أقحموا إلي السياسة إقحاماً خاصة أثناء جهادهم ضد المستعمر ، وأدي ذلك إلي قيام مملكتهم سنة 1950م واعترف العالم بها ، واعتمدوا في نشر دعوتهم علي الزوايا والطرق الصوفية ، وإن كان منشئ الدعوة قد اعتقد بأفكار الدعوة الوهابية ، وكان لهم أثر كبير في نشر الإسلام في القارة الأفريقية ، حتى أن جماعات التبشير اعتبرتهم منافسين لهم لا يستطيعون التغلب عليهم ولو بالمال ، وإن كان يعيب هذه الطريقة بعض الشطحات الصوفية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الدعوة السنوسية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نادى الكشاف والمرشدة :: المنتدى العام-
انتقل الى: