نادى الكشاف والمرشدة

نادى الكشاف والمرشدة

نادى الكشاف والمرشدة بالشرقية
 
الرئيسيةقناة العربية الاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولالعاب
تعتزم اللجنة التنسيقية للكشافة والمرشدات بالشرقية إقامة برنامج تدريبي لقادة الفرق الكشفية والإرشادية بمحافظة الشرقية عن فن ومهارة إعداد و كتابة التقارير وإعداد السجلات الكشفية
تعتزم اللجنة التنسيقية للكشافة والمرشدات بالشرقية إقامة عدد 2 ندوة بمدينة الزقازيق ومدينة أبو كبير تحت عنوتن ( البلد دي بتاعتنا كلنا ) وعدد 2 ندوة بمدينة الزقازيق ومدينة بلبيس تحت عنوان ( الحرية تعني إلتزام ومسئولية )
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» اغاني كشفية
الخميس ديسمبر 04, 2014 1:00 am من طرف eaemohamed

» العقد الكشفية
الثلاثاء مايو 20, 2014 12:40 pm من طرف ehabelenani

» ألعاب العقد الكشفية:-
الإثنين يونيو 24, 2013 5:47 pm من طرف ehabelenani

» ألعاب العقد الكشفية:-
الإثنين يونيو 24, 2013 5:47 pm من طرف ehabelenani

» ألعاب العقد الكشفية:-
الإثنين يونيو 24, 2013 5:47 pm من طرف ehabelenani

» فن إعـداد التقارير وكتابتها
الإثنين يونيو 24, 2013 8:36 am من طرف ehabelenani

»  الإسعافات الأولية للحروق First aid for burns
السبت يونيو 08, 2013 1:54 am من طرف ehabelenani

»  الإسعافات الأولية للحروق First aid for burns
السبت مارس 09, 2013 2:44 am من طرف ehabelenani

» الشيخ محمد العريفي آداب الحوار
الإثنين مارس 04, 2013 1:05 pm من طرف ehabelenani

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عفريت المستكاوي
 
ehabelenani
 
حذيفه
 
maha
 
ali
 
elhamelenany
 
Admin
 
هنادي
 
هريدي
 
ياسمين
 
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث

شاطر | 
 

 ألعاب للبراعم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بهانه
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

عدد المساهمات : 176
تاريخ التسجيل : 15/04/2011
العمر : 22

مُساهمةموضوع: ألعاب للبراعم   الإثنين مايو 09, 2011 8:37 am

ألعاب للبراعم




الألعاب الصغيرة والشعبية






1 - سباق عد إلى معسكرك
* يقسم أعضاء الفريق إلى فريقين متساويين ( أ ) و ( ب ) ويقفان في قاطرتين
* يعين قائد وعلى الجميع إتباع تعليماته فإذا أشار للإمام يتحرك الجميع إماما بالوثب بالقدمين معا وإذا أشار للخلف يتحركون بالوثب بالقدمين خلفا وهكذا يقلدون حركة القائد .
* عندما يثب القائد ليواجه أحد الجانبين المعسكرين يجري البراعم أصحاب هذا المعسكر نحوه في حين يحاول الفريق الآخر الجري خلفهم للإمساك بهم وتعطى نقطة عن كل أسير والفريق الذي يحصل على أكبر عدد من النقاط في نهاية المسابقة هو الفائز .

2 - لعبة من القائد
* يعين أحد البراعم ويقف بعيدا بحيث لا يعرف ما يتفق عليه زملائه .
* يختار البراعم من بينهم أحدهم ليكون هو القائد يقف بينهم كأي فرد منهم .
* يقوم القائد بأداء حركات متعددة ومتغيرة كالمشي والجري البطيء والسريع والوثب والحجل وحركات باليدين...الخ ويعمل بقية البراعم على تقليده بأداء الحركات .
* يحاول البراعم إذا كان مختبئا التعرف على القائد فإذا نجح في التعرف عليه يحل محله وهكذا .


3 - سباق المطاردة
* يقسم الفريق إلى أربعة قاطرات متساوية
* عند الإشارة يجري البرعم الأول من كل قاطرة لكي يلمس خط المطاردة والعودة ( الفائز يحتسب له نقطه ) وهكذا يكرر بالنسبة لباقي البراعم .

4 - قائد القلعة
* يرسم مربع كبير 20×20 مترا بداخله دائرة قطرها 5 أمتاره وفي ركن مربع صغير 3×3 متر يسع لعشرة براعم
* يتجمع البراعم داخل الدائرة ويقف كل قائد داخل مربعه الصغير
* تبدأ اللعبة بأن يتحرك البراعم داخل الدائرة بالجري وعمل حركات مختلفة
* عند سماع صفارة يندفع البراعم خارج الدائرة للوصول إلى خط الأمان على بعد 10 أمتار وأثناء ذلك يحاول كل قائد لمس أكبر عدد منهم والذي يلمسه يعود معه إلى مربعه الصغير ( القلعة )
* تكرر اللعبة والقائد الذي يتجمع عنده أكبر عدد من البراعم يكون هو الفائز وتستمر اللعبة مع تغيير القادة وأماكنهم .

5 - سباق نقل الكرات
( من 4 كرات أو أربع مكعبات صغيرة )
يقف البراعم في أربع قاطرات خلف خط البداية وأمام كل قاطرة دائرتان المسافة بينهما من 10 إلى 15 مترا ، يوضع في الدوائر الأولى كرة صغيرة أو مكعب خشبي وعند إعطاء الإشارة يجري البرعم الأول في كل قاطرة ليقوم بنقل الكرة أو المكعب من الدائرة الأولي إلى الثانية ويرجع ليقف خلف قاطرته ثم يجري الذي يليه لنقل الكرة من الدائرة الثانية إلى الأولى وهكذا حتى ينتهي جميع البراعم في كل قاطرة (( القاطرة التي تنتهي أولاً تكون هي الفائزة )) .

6 - الحصول على العلم
يقسم الفريق إلى مجموعتين أو أكثر وتقف في قاطرات خلف خط مرسوم ويوضع علم أمام كل قاطرة وعلى بعد مناسب من 10 - 15 متراً وعند سماع الصفارة يجري دليل كل قاطرة للإحضار العلم في مكانه الأول والعودة بسرعة .. وهكذا يفوز بالسباق القاطرة التي تنهي السباق أولاً .

7 - حماية الحصن
يقف البراعم في دائرة .. يوضع في مركز الدائرة صولجان (الحصن) ويختار أحد البراعم لحماية الحصن ثم يقوم البراعم بالتصويت على الحصن بالكرة بينما يدافع الحارس عنه بإبعاد الكرة.. إذا نجح برعم في إصابة الحصن يتبادل المكان مع الحارس .. وهكذا .



8 - تتابع الإنقاذ
يقسم الفريق إلى 4 فرق ويرسم خطان المسافة بينهما من 15-20 متراً أحدهما خط البدء والثاني خط الأمان .
* ويقف قائد كل فريق خلف خط الأمان مواجهاً لفريقه الواقف خلف خط البدء
* عند الإشارة يجري كل قائد نحو أول لاعب من فريقه ويمسكه من رسغه ويعود به حتى خط الأمان ويعود اللاعب الذي تم إنقاذه ثانية نحو خط البدء ليأخذ برسغ اللاعب الثاني ويعود به إلى خط الأمان وهكذا حتى ينجو كل اللاعبين .

9 - سباق تتابع الوثب فوق العصا
يقسم الفريق إلى أربع قاطرات ويمسك البرعمان الأماميان عصا على ارتفاع مناسب ويحدد خط البدء. تقف القاطرات خلفه وعند البدء يجري البراعم ويثبون فوق العصا ويعودون إلى أماكنهم القاطرة التي تنتهي أولاً تكون هي الفائزة .

10 - قراصنة الذهب
* يقسم الفريق إلى فريقين أحدهما يمثل ( القراصنة ) والثاني يمثل ( الحراس )
* يكون مع فريق القراصنة كرة صغيرة أو علماً ( يمثل الذهب )
* يقف فريق القراصنة في مكان بعيد من الملعب ويبدأون في تمرير الكرة أو العلم بينهم بينما يقف فريق الحراس في الجهة الأخرى من الملعب عند بد الإشارة يجري فريق القراصنة ويقوم الحراس المطاردة لمسك القرصان الذي يحمل الكرة ( الذهب ) ويقول الحارس للقرصان حينما يلمسه أعطني الذهب. بعد ذلك يتحول القراصنة إلى حراس وهكذا .

11 - سباق دخول المربعات
* يقسم الفريق إلى أربع مجموعات وترسم في الملعب أربع مربعات أو دوائر كبيرة تتسع كل منها لفريق واحد .
* يجري البراعم منتشرين في الملعب وعند الإشارة تسرع كل فرقة بدخول أحد المربعات والفرقة التي يكتمل دخول أفرادها إلى المربع أولاً تكون هي الفائزة .


12 - لعبة الثعلب والدجاج
* يقسم الفريق إلى عدة دوائر كل دائرة مكونة من 5-6 براعم وتنتشر الدوائر في أرض الملعب .
* يقف وسط كل دائرة برعم يمثل ( الديك ) داخل بيته ويقف خارج الدوائر كلها تلميذ يمثل الثعلب
* عند الإشارة يجري الثعلب ليدخل أي دائرة "بيت الدجاج" فيجري البرعم (الديك) الموجود داخل الدائرة إلى دائرة أخرى .
يحاول براعم الدوائر تسهيل مهمة ( الديك ) وإعاقة الثعلب .

13 - سباق الحيوانات
يقف البراعم في أربع قاطرات وعندما ينادي المدرس اسم أحد الحيوانات يجري الأربع الأوائل من كل قاطرة للوصول إلى خط النهاية مع تقليد الحيوان في الصوت والحركة والذي يصل أولاً يكون هو الفائز .

14 - لعبة مصيدة الفئران
* يقسم الفريق الفصل إلى قسمين متساويين يقف أحدهما على محيط دائرة مشابكي الأيدي " يمثلون المصيدة "
* يقف القسم الثاني داخل الدائرة يمثلون الفئران ويبدأ اللعب بأن يجري الفئران داخل المصيدة ويقف التلاميذ على محيط الدائرة ( المصيدة ) أيديهم عالياً تفتح المصيدة وعندما يخفضون تقفل المصيدة .
* عندما تفتح المصيدة ينضم من هم خارج المصيدة إلى المصيدة وهكذا تكرر اللعبة حتى يبقى فأر واحد يكون هو الفائز .

15 - برقوق وبرسيم
* يقف الفريق في صفين مواجهين الأول يسمى برقوق والثاني يسمى برسيم .
* عندما ينادي القائد برقوق يجري أفراد هذا الصف ويتبعهم أفراد الصف الآخر محاولين لمسهم .
* عند الإشارة يعود كل صف إلى مكانه الأصلي وتحتسب نقطة للصف الذي لمس بقدر عدد الملموسين من الصف الآخر . تكرر اللعبة والفريق الفائز الذي يحصل على أكبر عدد من النقط. .

16 - سباق الحصول على الكنز
* يقف البراعم في صفين متواجهين المسافة بينهما 10 متر يرقم الصفين في اتجاه عكسي.
* توضع الكرة ( الكنز ) في منتصف المسافة بين الصفين .
* عندما ينادي القائدأحد الأرقام يجري البرعم الذي يحمل هذا الرقم من كل صف محاولاً أخذ الكرة قبل زميله والفائز يحتسب له نقطة ويصفق له الآخرون وهكذا تفوز القاطرة التي تحصل على مجموع أكبر من النقط. .

17 - لعبة النار والماء
* يقسم الفريق إلى قسمين أحدهما النار والآخر الماء ويقف كل قسم في ناحية من الملعب .
* عندما ينادي القائد النار يتقدم البراعم ( النار ) في خطوات طويلة بطيئة للإمام وعندما ينادي القائد الماء يستدير التلاميذ ( النار ) للخلف مع الجري في حين يتقدم البراعم (الماء) بالجري خلف ( النار ) لإطفائها " مسك أكبر عدد ممكن من البراعم " وهكذا تتكرر اللعبة .

18 - سباق حمل المصابين
يقسم الفصل إلى أربع قاطرات متساوية ومع كل قاطرة كرة طبية ويحدد خط بداية وخط نهاية وعند الإشارة يجري الأول من كل قاطرة حاملاً الكرة ذهاباً وإياباً ثم يتسلمها الذي يليه وهكذا والقاطرة التي تنتهي أولاً هي الفائزة .

19 - صفارة وصفارتين
ينتشر البراعم في ساحة المعسكر وعند سماع صفارة واحدة يجلسون على أربع وعند سماع صفارتين يقفون للجري والانتشار مرة ثانية.... وهكذا .

20 - كرة اللقف
يقسم البراعم إلى عدة دوائر ويقف في منتصف كل دائرة قائد ومعه ( كرة جليد أو إسفنج ) ثم يبدأ القائد بقذف الكرة أعلى وينادي على اسم أي برعم في الدائرة فيجري البرعم المنادي عليه مسرعاً ليلقف الكرة
قبل أن تقع على الأرض وإذا نجح يحل محل القائد ..... وهكذا .

21 - إشارة المرور
ينتشر البراعم في الملعب وعندما يرفع القائد العلم الأخضر يجري البراعم بسرعة وعندما يرفع القائد العلم الأصفر يجري البراعم ببطء وعندما يرفع القائدالعلم الأحمر يقف التلاميذ مع الجلوس على أربع ... وهكذا .

22 - سباق وسائل المواصلات
يقسم الفريق إلى أربع قاطرات وعندما ينادي القائداسم إحدى وسائل المواصلات يجري الأربعة الأوائل من كل قاطرة مقلدين هذه الوسيلة والذي يصل إلى النهاية أولاً هو الفائز ... وهكذا .

23 - سباق الحجل للمسافة
* يقف البراعم في أربع قاطرات متساوية العدد يحدد خط للبداية وآخر للنهاية المسافة بينهما من 10- 15 متراً
* عند إشارة القائد يحجل البرعم الأول من كل قاطرة حتى خط النهاية ثم يعود بالجري العادي ليلمس البرعم الذي يليه في القاطرة ويجري ليقف خلف قاطرته
* يقوم التالي بأداء نفس السباق ... وهكذا ... القاطرة التي تنتهي أولاً هي الفائزة .

24 - سباق الأطواق
يقف البراعم في أربع قاطرات ويوضع أمام كل قطار طوق وعند بدء إشارة المدرس يجري البرعم الأول من كل قاطرة ويمرر الطوق حوله من أسفل إلى أعلى ثم يضعه على الأرض ثم يعود ليلمس زميله الذي يليه ليقوم بنفس العمل والقطار الذي ينتهي أولاً يعتبر فائزاً .

25 - لعبة جمع وتوزيع التفاح
يقسم الفريق إلى أربع قاطرات تقف على خط البداية وأمام كل قاطرة وعلى بعد 10 أمتار ترسم عدة دوائر متقاربة صغيرة وعلى بعد متر واحد توضع سله وعند سماع الصفارة يجري دليل كل قاطرة لجمع الكرات الموضوعة في الدوائر وبعضها في السلة ثم يعود بالسلة مسرعاً لتسليمها اللاعب الثاني ثم يقوم اللاعب الثاني بالجري بالسلة لوضعها في مكانها ثم إعادة توزيع الكرات
في دوائرها الصغيرة ..... وهكذا .

26 - صيد الحمام
* يقسم الفريق إلى قسمين قسم منهم داخل دائرة كبيرة ويمثل (الحمام)
* يقف القسم الثاني منتشراً حول الدائرة ويمثل ( الصيادون )
* يبدأ اللعب بأن يصوب الصيادون كرة جلد "يد مثلاً" على أرجل الحمام داخل الدائرة .
ومن يصاب من الحمام داخل الدائرة ينضم إلى الصيادين إلى أن يبقى آخر الحمام يكون هو الفائز ( يتم التبديل بين المجموعتين ) .

27 - الدجاج والثعلب
* يقسم الفريق إلى ثلاث أو أربع قاطرات وتمثل الدجاج ويمسك كل منهم زميله الأمامي من الكتف.
* يقف أمام كل قاطرة برعم يمثل الثعلب ويحاول الثعلب مسك آخر دجاجة في القاطرة ويعمل الدجاج على الدفاع عنها بالحركة مع استمرار تشابك القاطرات

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
امونه
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

عدد المساهمات : 245
تاريخ التسجيل : 16/04/2011
العمر : 24

مُساهمةموضوع: رد: ألعاب للبراعم   السبت مايو 21, 2011 8:40 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
حذيفه
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

عدد المساهمات : 477
تاريخ التسجيل : 08/04/2011
العمر : 30

مُساهمةموضوع: رد: ألعاب للبراعم   الجمعة مايو 27, 2011 10:19 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 346
تاريخ التسجيل : 27/03/2011
العمر : 46
الموقع : مصـــــــر

مُساهمةموضوع: رد: ألعاب للبراعم   الثلاثاء يوليو 26, 2011 7:44 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://kashafa.mountada.net
 
ألعاب للبراعم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نادى الكشاف والمرشدة :: الفرق الكشفية :: البراعم-
انتقل الى: