نادى الكشاف والمرشدة
نادى الكشاف والمرشدة
نادى الكشاف والمرشدة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نادى الكشاف والمرشدة

نادى الكشاف والمرشدة بالشرقية
 
الرئيسيةقناة العربية الأحدث الصورالتسجيلدخولالعاب
تعتزم اللجنة التنسيقية للكشافة والمرشدات بالشرقية إقامة برنامج تدريبي لقادة الفرق الكشفية والإرشادية بمحافظة الشرقية عن فن ومهارة إعداد و كتابة التقارير وإعداد السجلات الكشفية
تعتزم اللجنة التنسيقية للكشافة والمرشدات بالشرقية إقامة عدد 2 ندوة بمدينة الزقازيق ومدينة أبو كبير تحت عنوتن ( البلد دي بتاعتنا كلنا ) وعدد 2 ندوة بمدينة الزقازيق ومدينة بلبيس تحت عنوان ( الحرية تعني إلتزام ومسئولية )
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» اغاني كشفية
تأديب الطفل دون عقاب.... Emptyالخميس ديسمبر 04, 2014 1:00 am من طرف eaemohamed

» العقد الكشفية
تأديب الطفل دون عقاب.... Emptyالثلاثاء مايو 20, 2014 12:40 pm من طرف ehabelenani

» ألعاب العقد الكشفية:-
تأديب الطفل دون عقاب.... Emptyالإثنين يونيو 24, 2013 5:47 pm من طرف ehabelenani

» ألعاب العقد الكشفية:-
تأديب الطفل دون عقاب.... Emptyالإثنين يونيو 24, 2013 5:47 pm من طرف ehabelenani

» ألعاب العقد الكشفية:-
تأديب الطفل دون عقاب.... Emptyالإثنين يونيو 24, 2013 5:47 pm من طرف ehabelenani

» فن إعـداد التقارير وكتابتها
تأديب الطفل دون عقاب.... Emptyالإثنين يونيو 24, 2013 8:36 am من طرف ehabelenani

»  الإسعافات الأولية للحروق First aid for burns
تأديب الطفل دون عقاب.... Emptyالسبت يونيو 08, 2013 1:54 am من طرف ehabelenani

»  الإسعافات الأولية للحروق First aid for burns
تأديب الطفل دون عقاب.... Emptyالسبت مارس 09, 2013 2:44 am من طرف ehabelenani

» الشيخ محمد العريفي آداب الحوار
تأديب الطفل دون عقاب.... Emptyالإثنين مارس 04, 2013 1:05 pm من طرف ehabelenani

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عفريت المستكاوي
تأديب الطفل دون عقاب.... I_vote_rcapتأديب الطفل دون عقاب.... I_voting_barتأديب الطفل دون عقاب.... I_vote_lcap 
ehabelenani
تأديب الطفل دون عقاب.... I_vote_rcapتأديب الطفل دون عقاب.... I_voting_barتأديب الطفل دون عقاب.... I_vote_lcap 
حذيفه
تأديب الطفل دون عقاب.... I_vote_rcapتأديب الطفل دون عقاب.... I_voting_barتأديب الطفل دون عقاب.... I_vote_lcap 
maha
تأديب الطفل دون عقاب.... I_vote_rcapتأديب الطفل دون عقاب.... I_voting_barتأديب الطفل دون عقاب.... I_vote_lcap 
ali
تأديب الطفل دون عقاب.... I_vote_rcapتأديب الطفل دون عقاب.... I_voting_barتأديب الطفل دون عقاب.... I_vote_lcap 
elhamelenany
تأديب الطفل دون عقاب.... I_vote_rcapتأديب الطفل دون عقاب.... I_voting_barتأديب الطفل دون عقاب.... I_vote_lcap 
Admin
تأديب الطفل دون عقاب.... I_vote_rcapتأديب الطفل دون عقاب.... I_voting_barتأديب الطفل دون عقاب.... I_vote_lcap 
هنادي
تأديب الطفل دون عقاب.... I_vote_rcapتأديب الطفل دون عقاب.... I_voting_barتأديب الطفل دون عقاب.... I_vote_lcap 
هريدي
تأديب الطفل دون عقاب.... I_vote_rcapتأديب الطفل دون عقاب.... I_voting_barتأديب الطفل دون عقاب.... I_vote_lcap 
ياسمين
تأديب الطفل دون عقاب.... I_vote_rcapتأديب الطفل دون عقاب.... I_voting_barتأديب الطفل دون عقاب.... I_vote_lcap 
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث

 

 تأديب الطفل دون عقاب....

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
هنادي
عضو نشيط
عضو نشيط
هنادي


عدد المساهمات : 332
تاريخ التسجيل : 24/04/2011
العمر : 32

تأديب الطفل دون عقاب.... Empty
مُساهمةموضوع: تأديب الطفل دون عقاب....   تأديب الطفل دون عقاب.... Emptyالسبت يونيو 18, 2011 3:10 pm

تأديب الطفل دون عقاب

تأديب الطفل دون عقاب.... 827_204577

بينما يعتبر الحرمان من اللعب واحداً من أكثر أساليب التأديب فاعلية، إلا أنه يجب ألا يكون الأسلوب الوحيد في جعبتكِ كأم، فقد يصبح أقل أثراً مع تقدم عمر الأطفال. ولحسن الحظ فإن بعض أساليب التأديب الأخرى يمكن أن تكون أكثر فاعلية مع الأطفال الأكبر عمراً. وفيما يلي بعض الأمثلة:

لاحظي طفلك أثناء تصرفه بالشكل الصحيح

شجعي السلوكيات الإيجابية

لا تتوقعي الكمال

قدمي بدائل أخرى

استخدمي النتائج الطبيعية لتصرفات طفلك عندما تكون آمنة ومناسبة

ضعي أهدافاً محددة ومحدودة

تذكري أن التأديب مختلف عن العقاب

لاحظي طفلك أثناء تصرفه بالشكل الصحيح: في الواقع أن هذا ربما يكون أبسط وأقوى ما يمكنكِ عمله لتقويم سلوك طفلك. ولكن الكثيرين من الأهالي يبذلون أكبر وقتهم وجهدهم في التركيز على السلوكيات التي لا يحبونها من أطفالهم، بدلاً من تلك التي يريدونها منهم.

إن الأطفال يحبون الحصول على المزيد من الاهتمام. فالثناء اللفظي أو العناق السريع أو التربيتة على الظهر قد تفعل المعجزات خلال ثانية أو اثنتين فقط. امتدحي طفلك عندما يستخدم الشوكة على المائدة، بدلاً من أن تظهري ضيقكِ فقط عندما يبقع قميصه بصلصة الاسباغيتي. كوني متحمسة بدون مغالاة (فحتى الأطفال الصغار يستطيعون اكتشاف الفرق بين الصدق والتصنع). هذا النوع من التعزيز الإيجابي يكون مفيداً بالذات عندما يكون الطفل واقعاً تحت ضغطٍ ما، لأنه يخفف التوتر بدلاً من زيادته.

قد يكون للإشارات غير اللفظية نفس الأثر الإيجابي للكلمات. إذا كان طفلكِ يلعب وحيداً في هدوء، فاذهبي وامسحي على شعره مرة أو مرتين (إن كان يحب ذلك). في البداية، قد يتوقف عن اللعب عندما تفعلين ذلك، ولكنه مع التكرار سوف يستمر في اللعب بهدوء، مستمتعاً باهتمامك الإضافي.

إذا كافأتِ طفلكِ على السلوك الجيد ("إنني أحب أن أسمعك تقول "من فضلك" و"شكراً"!)، فإنه غالباً ما سيكرره. وفي الواقع أنكِ إذا تجاهلتِ تصرفات طفلك الجيدة، فإنه على الأرجح سيتصرف بشكلٍ سيئ في المرة القادمة، لأنه يعرف أن ذلك سيجعله محور اهتمامك. لذا حاولي التركيز على الإيجابيات بدلاً من السلبيات.

شجعي السلوكيات الإيجابية: تذكري أن التعزيز الإيجابي (بتقديم الأشياء المحببة) يكون أكبر أثراً من التعزيز السلبي (ويعني منع الأشياء المحببة) أو العقاب (عن طريق الأشياء الغير محببة). وللمفارقة فإن المكافآت الصغيرة، مثل إعطاء بعض الاهتمام أو تقديم نوع خاص من الطعام، يمكن أن تترك أثراً أكبر من أثر المكافآت الكبيرة كالوعد بشراء دراجة، على سبيل المثال، فغالباً ما يتوقف الأطفال عن المحاولة إذا شعروا بأنهم لن يستطيعوا الفوز بالمكافأة الكبيرة التي يوعدون بها.

كوني حذرة في استخدام المفردات التي تمتدحين بها طفلك الصغير. فقد وجد بعض الباحثين أن الأهالي يميلون للتحدث عن الإنجازات المحددة التي يحققها الولد عندما يكونون بصدد امتداحه ("عظيم، لقد بنيت برجاً رائعاً من المكعبات!"). أما في حالة البنت، فإن الأهالي غالباً ما يمتدحونها بشكل عام ("إنكِ حقاً فتاة ذكية!"). إن المديح المحدد يجعل الطفل قادراً على تقييم إنجازاته الخاصة ("هذا برج طويل. إنني فخور بهذا العمل"). أما المديح العام، فإنه يجعل الطفل معتمداً على الآخرين لتقييم تصرفاته ("أمازلت ذكية؟"). ولذا ننصحكِ بأن يكون مديحك موجهاً لتصرفات بعينها.

استخدمي النتائج الطبيعية لتصرفات طفلك عندما تكون آمنة ومناسبة: يجب أن يكون هناك ارتباط منطقي بين التصرف وبين المكافأة أو العقاب الذين يليانه. فمثلاً عندما يقوم طفل صغير بمضايقة قطة، فإنها غالباً ستخربشه- وذلك سيذكره بألا يضايقها ثانيةً. إنه عقاب صغير وفوري ومرتبط مباشرةً بالقطة، مما يجعل الدرس سهل التذكر.

وبالمثل، إذا لم يجد طفلكِ لعبةً كان من المفترض أن يضعها في خزانة الألعاب، فلا تسارعي بشراء بديل لها، لأنك إن فعلتِ ذلك تكونين قد علمت طفلكِ درساً بأنه لا توجد أية نتائج سيئة للإهمال. ومن الأفضل أن يبقى بدون تلك اللعبة لفترة. (لا عليكِ من أن الأطفال في مرحلة الروضة وما قبل المدرسة غالباً ما ينسون ويفقدون مقتنياتهم، لأن ذلك شيء مرتبط بتطورهم العقلي في تلك المرحلة. ولكن ذلك لا يقلل من أهمية الدرس.)

لا تتوقعي الكمال: من غير الواقعي أن تنتظري من الطفل أن يتصرف بطريقة ممتازة. والواقع أنكِ إن فعلتِ ذلك، فإنكِ تضعين الطفل تحت ضغط كبير، قد يجعله يتصرف بشكلٍ سيئ لمجرد تخفيف التوتر.

ضعي أهدافاً واقعية لكي تستطيعي أنتِ وطفلكِ تحقيقها. فمثلاً لا تتوقعي من طفلكِ الصغير أن يسمح للزوار بأن يشاركوه في جميع ألعابه. اتفقي معه على وضع الألعاب الأكثر قيمة جانباً قبل وصول الزوار. وبهذا سيشعر بقدر أكبر من الراحة عندما يلعب الأطفال الآخرون بألعابه.

قدمي بدائل أخرى: قدمي لطفلكِ بدائل أخرى للسلوكيات التي تريدين تغييرها. فمثلاً، إذا كان يصرخ وكنت ترغبين أن يتوقف، فاشرحي له كيف يستطيع بالصوت الهادئ أن يجتذب انتباه الناس. من أحد أسباب عدم جدوى استخدام الضرب كوسيلة عقاب للطفل على المدى الطويل، أن الضرب لا يرشده إلى السلوك الصحيح الواجب عليه.

ضعي أهدافاً محددة ومحدودة: حددي الأشياء المهمة فعلياً بالنسبة لكِ. بالطبع يجب أن تكون السلامة أول اهتماماتك، ولكن ما أهمية الأدب في هذا العمر؟ وماذا عن النظافة واللطف والانتباه وغيرها؟ لا تحاولي التركيز على أشياء كثيرة في وقت واحد، وإلا فإنكِ ستستمرين في تقويم سلوكيات طفلكِ طوال الوقت، وسيشعر كلاكما بالتعاسة. وتذكري أن أمامك متسع من الوقت لكي تساعدي طفلكِ على إتقان المهارات الاجتماعية الجديدة.

فلنفترض أنكِ تريدين أن يذهب طفلك ذو الأربعة أعوام للنوم بدون مشاكل. إذا وضعت أمامكِ هدفاً عاماً ومطلقاً مثل هذا الهدف، فسيكون من الصعب عليكِ الحصول على إذعان طفلك أو تحديد درجة ذلك الإذعان. بدلاً من ذلك، اجعلي هدفكِ أكثر تحديداً وواقعيةً. فعلى سبيل المثال، يجب أن تكوني راضية إذا ذهب طفلكِ لينام خمس مرات في الأسبوع الواحد، بعد أقل من 15 دقيقة من إعلامكِ له بأن وقت النوم قد حان. لا تطلبي الكمال من طفلك أومن نفسك.

عندما تقوّمين سلوك طفلك، استخدمي كلمات بسيطة يسهل عليه فهمها. لا يستطيع الأطفال الصغار فهم السخرية والاستهزاء ولذا فمن غير المناسب استخدامهما. ركزي على كل شيء على حدة ("أرجو ألا تتكلم والطعام في فمك. ابتلع الطعام أولاً، ثم تكلم.").

تذكري أن التأديب مختلف عن العقاب: أحياناً يكون من الصعب عدم الخلط بين الاثنين، ولكن حاولي أن تتذكري أنهما مختلفين. التأديب يتعلق بالتعليم. اسألي نفسكِ: هل تتصرفين بالشكل الذي يعلم طفلك الأشياء التي تريدين أن يتعلمها؟ إن إعطاء المثال الجيد هو أفضل أسلوب على الإطلاق لتأديب الأطفال.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هنادي
عضو نشيط
عضو نشيط
هنادي


عدد المساهمات : 332
تاريخ التسجيل : 24/04/2011
العمر : 32

تأديب الطفل دون عقاب.... Empty
مُساهمةموضوع: رد: تأديب الطفل دون عقاب....   تأديب الطفل دون عقاب.... Emptyالسبت يونيو 18, 2011 3:12 pm

عقاب الأطفال بدون عنف
تأديب الطفل دون عقاب.... Child
فن العقاب للاطفال من سن 2 الى 12 سنة بدون عنف

.

إهداء لكل أم تحب طفلها


فن العقاب…
هو الوسائل التربوية البديلة عن العقاب الجسدي للأطفال


.
إن التربية بالعقوبة أمر طبيعي بالنسبة للبشر عامة والطفل خاصة، فلا ينبغي أن نستنكر من باب التظاهر بالعطف على الطفل ولا من باب التظاهر بالعلم،



فالتجربة العلمية ذاتها تقول:


(إن الأجيال التي نشأت في ظل تحريم العقوبة ونبذ استخدامها أجيال مائعة لا تصلح لجديات الحياة ومهامها والتجربة أولى بالإتباع من النظريات اللامعة ).


والعطف الحقيقي على الطفولة هو الذي يرعى صالحها في مستقبلها لا الذي يدمر كيانها ويفسد مستقبلها.



لنفرض أن طفلا رمى ورقة على الأرض. لا نقول إن هذا الطفل لم يخطئ ولم يحرم لا بل ننظر إليه ونوجهه قائلين: المسلم يا بني نظيف، أو هكذا تفعل المسلمة النظيفة.. فيخجل الصغير.



وإنْ رفع الورقة عن الأرض يشجع ويقال له: بارك الله فيك.. أنت مسلم نظيف.


يحتاج المربون وسائل بديلة عن الضرب كعقاب عند ارتكاب الأخطاء ولتقويم سلوكهم فما هي أساليب العقاب التي يستخدمونها بعيدا عن الضرب.



أساليب العقاب التي يستخدمونها بعيدا عن الضرب :



النظرة الحادة والهمهمة: (في السنة الأولى أو الثانية من عمرة)



يعتقد أبو فراس أن نظراته الحادة كفيلة أن تردع أطفاله عن الخطأ وفي بعض الأحيان يضطر للهمهمة والزمجرة كإشارة منه إلى زيادة غضبه


ويؤكد أبو فراس أن على الآباء والأمهات مراعاة أخطاء أبنائهم وأن يكون العقاب بحجم الخطأ فلا يعقل أن يكون عقاب الابن الذي تكاسل عن غسل يديه بعد الطعام مثل عقاب من سب جيرانه وشتمهم، فعلى الآباء أن يتدرجوا في ردود فعلهم وفق مستوى أخطاء أبنائهم.



الحرمان من الأشياء المحببة إليه: ( في السنة الثالثة )



يلجأ الكثير من الآباء والأمهات إلى عقوبتهم بحرمانهم من الأشياء المحببة إليهم فيقول الأستاذ خالد حجاجرة إن ابنته في الصف الثالث تشعر بضيق شديد عند حرمانها من الذهاب إلى بيت جدها وعليه اغتنم هذه الوسيلة كثيرا لتأديبها،



وتؤكد المعلمة سامية مراد – مركزة فرع الطفولة المبكرة في مدرسة خديجة بنت خويلد – أن حرمان الطفل من شيء يحبه أو لعبة يلعبها أو سلوك مشابه يردعه عن التصرف الخاطئ الذي قام به الابن حسب تفسير الأهل
فرغبة الأهل أن يتعلم ابنهم أن هذا التصرف خاطئ أو مضر لمن حوله.



لكن الحرمان يجب أن يكون لفترة محدودة فقط لساعة أو ليوم والعقاب يجب أن يتم بعد تكرار الخطأ عدة مرات والتوجيه له عدة مرات أيضا،
فالحرمان الطويل يجلب الضرر النفسي للطفل.



مثال على الحرمان :


الحرمان من مصروف أو نزهة، أو أي شيء يحبه الطفل كالدراجة، أو الأتاري، أو التليفزيون.


أن يترك يتحمل نتائج عمله بعد تنبيهه مسبقاً


مثل:


مشكلة التأخر في الاستيقاظ من النوم، ينبه مسبقاً ثم يترك يتحمل العقوبة في المدرسة



الحبس المؤقت والإهمال: (من سنتين حتى 12 سنة)



يعتقد الأخصائي النفسي أيمن محمد عال أن هذا النوع من العقاب مفيد جدا رغم أن الكثيرين لا يستعملونه ويمكن تنفيذه من جيل سنتين فحينما يخطئ الطفل نفعل الآتي:



تطلب من الطفل أن ينتقل إلى زاوية العقاب حيث يجلس على كرسي محدد في جانب الغرفة أو أن يقف في ركن من الغرفة.



يتم إهماله لفترة محدودة من الوقت وتوضع ساعة منبهة مضبوطة على مدة انتهاء العقوبة وهي من خمس دقائق إلى عشر دقائق كافية إن شاء الله،


يطلب من الطفل التنفيذ فوراً بهدوء وحزم، وإذا رفض يأخذ بيده إلى هناك مع بيان السبب لهذه العقوبة باختصار، ولا يتحدث مع الطفل أثناءها أو ينظر إليه.



وتأخذ أشكال الإهمال صورا أقسى حينما يدخل الأب أو الأم فيسلمون ولا يخصون ذلك الابن بتحية خاصة أو لا يسألون عن برامجه في ذلك اليوم أو مدح غيره من أبناء جيله أمامه



(على أن لا يكون ذلك إلا للعقاب عند الأخطاء الكبيرة وينصح عدم الإكثار من هذا الأسلوب إلا للحاجة الملحة.)


وإذا انتهت العقوبة اطلب من طفلك المعاقب أن يشرح لك أسباب العقوبة حتى تتأكد من فهمه لسبب العقوبة.


إذا كرر الهرب من مكان العقوبة يتحمل عندها الحجز في غرفة تغلق عليه مع مراعاة أن الحجز في غرفة لا يستخدم إلا بقدر الضرورة الملحة ولمدة محدودة،


والأصل الحجز في زاوية أو على كرسي في غرفة مفتوحة.



مدح غيره أمامه :


بشرط أن يكون للعقاب فقط ، وليس في كل الأحوال، كما ينبغي عدم الإكثار من هذا الأسلوب في العقاب لما في تكراره من أثر سيئ على نفس الطفل.



الهجر والخصام :


على ألا يزيد على ثلاثة أيام، وأن يرجع عنه مباشرة عندما يعترف الطفل بخطئه.



التهديد :



بعد أن تستنفد كل الوسائل التربوية الأخرى تضطر تخويف أبنائك وتهديدهم بالضرب وإذا أصر البعض على الخطأ الشديد ولم يأبهوا بتهديدك تضطر أخيرا لتنفيذ تهديداتك بالضرب غير المؤذي ولا المبرح.



شد الأذن :


وقد فعله النبي (صلى الله عليه وسلم)) كما أخرجه ابن السني، فعن عبد الله بن بسر المازني الصحابي (رضي الله عنه) قال: «بعثتني أمي إلى رسول الله (صلى الله عليه وسلم) بقطف من عنب، فأكلت منه قبل أن أبلغه إياه، فلما جئت أخذ بأذني وقال: يا غدر.



آخر العلاج
الضرب: (لا يضرب الطفل قبل سن العاشرة)


الضرب آخر الوسائل وليس أولها وللضرب شروط وآداب ولا يكون إلا في الأمور الكبيرة كترك الصلاة ولكن يجب إن يسبقه الخطوات التأديبية السابقة
وفي مشاركة د. أحمد قعدان المحاضر في أكاديمية القاسمي ما يغنينا في هذا الجانب:



قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ‘مروا أولادكم بالصلاة وهم أبناء سبع، واضربوهم عليها وهم أبناء عشر’. (رواه أبو داود وحسنه).



عن انس – رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ‘مروهم بالصلاة لسبع سنين، واضربوهم عليها لثلاث عشرة’.(رواه الدار قطني).



أقصى الضرب للتأديب ثلاثة وللقصاص عشرة: عن أبي هريرة – رضي الله عنه- قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:’ لا يجلد فوق عشر جلدات إلا في حد من حدود’.(أخرجه البخاري).



كان عمر بن عبد العزيز – رحمه الله تعالى- يكتب إلى الأمصار: لا يقرن المعلم فوق ثلاث، فإنها مخافة للغلام.


عن الضحاك قال:
ما ضرب المعلم غلاما فوق ثلاث فهو قصاص.



وهناك شروط للضرب لابد أن تراعى :


الضرب للتأديب كالملح للطعام
(أي القليل يكفى والكثير يفسد).


لا تضرب بعد وعدك بعدم الضرب لئلا يفقد الثقة فيك.
مراعاة حالة الطفل المخطئ وسبب الخطأ.
لا يضرب الطفل على أمر صعب التحقيق.
يعطى الفرصة إذا كان الخطأ للمرة الأولى.
لا يضرب أمام من يحب.
الامتناع عن الضرب فورًا إن أصر الطفل
على خطئه ولم ينفع الضرب.
عدم الضرب أثناء الغضب الشديد
وعدم الانفعال أثناء الضرب.
نسيان الذنب بعد الضرب وعدم تذكير الطفل به.
لا تأمر الطفل بعدم البكاء أثناء الضرب.
لا ترغم الطفل على الاعتذار بعد الضرب وقبل أن يهدأ،
لأن ذلك فيه إذلال ومهانة،
وأشعره أنك عاقبته لمصلحته،
وابتسم في وجهه، وحاول أن تنسيه الضرب.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هنادي
عضو نشيط
عضو نشيط
هنادي


عدد المساهمات : 332
تاريخ التسجيل : 24/04/2011
العمر : 32

تأديب الطفل دون عقاب.... Empty
مُساهمةموضوع: رد: تأديب الطفل دون عقاب....   تأديب الطفل دون عقاب.... Emptyالسبت يونيو 18, 2011 3:14 pm

التأديب بين الثواب و العقاب


متخصصون: استخدام العقاب البدني واللفظي في تربية وتأديب الأطفال عديم الفائدة




تأديب الطفل دون عقاب.... Darb

إعداد/ محرر الصفحة

كثيرة هي الوسائل التي يعتمدها الأهل في تربية أبنائهم، بعضها قد يكون صحيحا وبعضها الآخر قد يؤدي إلى إصابته بأمراض نفسية. إلا أن القاعدة الأساسية في التربية السليمة هي احترام الطفل وعدم التعدي على شخصيته والعمل على تنمية ثقته بنفسه.

وتعتقد بعض الأمهات أن العقاب هو أفضل طريقة لتأديب الطفل، لكن ما لا تعرفه هؤلاء الأمهات أن الفرق شاسع بين العقاب والتأديب.

فالعقاب قد يكون فعالا على المدى القصير، لكنه يدمر نفسية الطفل وشخصيته على المدى البعيد، بينما التأديب أسلوب فعال يوجهه نحو اتخاذ القرارات السليمة من تلقاء نفسه ويساعده في بناء شخصية سوية.

الجدل ما زال دائرا حول كيفية تأديب الآباء والأمهات لأطفالهم، البعض يرى أن للوالدين الحق في استخدام العقاب الجسدي كالضرب والصفع، أو العقاب اللفظي كالشتائم والسخرية باعتبارهما الطريقة الأفضل لتأديب الطفل وردعه عن ارتكاب السلوكيات السيئة.بينما تعتقد الغالبية العظمى من المتخصصين في مجالات التربية وعلم النفس أن استخدام العقاب البدني واللفظي في تربية وتأديب الأطفال عديم الفائدة وغير فعال، وان الطريقة الأفضل هي تأديبه بطريقة فعالة تترك أثرها على شخصيته على المدى الطويل.

لماذا العقاب غير فعال؟






تأديب الطفل دون عقاب.... Stb

هناك الكثير من أشكال العنف التي تستخدمها الأمهات في عقاب أطفالهن، هناك الضرب بالأيدي أو بأدوات أخرى مثل العصي وفرشاة الشعر، أو الصفع على الوجه، وهناك العنف اللفظي بالشتائم والإهانة وإطلاق صفات السخرية والتحقير.

بالطبع ما من أم تلجأ إلى هذه الأساليب العنيفة وهي تقصد إيذاء طفلها، بل تعتقد في أعماقها، ربما عن عدم فهم أو جهل، أنها تفعل الصواب وأن تلك الأساليب العنيفة ربما ستؤتي ثمارها، وأنها بهذه الأساليب العنيفة تربي طفلها وتؤدبه بطريقة مجدية.

لكن هذا النوع من العقاب الذي يركز فقط على تصرفات الطفل السيئة ويتعامل معها كأنها جرائم يجب عقابه عليها، يكتنفه الكثير من المشاكل. فاستخدام العقاب البدني واللفظي من قبل الآباء والأمهات يكون بمنزلة رسالة سيئة للطفل بأن يستخدم العنف في المستقبل لتسوية صراعاته مع الآخرين.

تشوهات نفسية

كما أن هؤلاء الأمهات يجهلن حقيقة مهمة، وهي أن الطفل الذي يتعرض طوال الوقت للضرب والإهانة عقابا له على التصرف بطريقة سيئة تثير غضب الأم، لا يجد سببا واحدا يدعوه لكي يتصرف بطريقة جيدة في المرة القادمة.

الأمر الأخطر أن العقاب البدني واللفظي قد يردع الطفل في موقف ما، لكنه على المدى الطويل يصيب شخصيته بكم هائل من التشوهات.

فالعقاب بهذه الطريقة سيحرره من الندم في المستقبل على سلوكه السيئ، كما أن هذه الطريقة في العقاب ستعلمه الجبن، وتجعله يكف عن سلوكه السيئ ليس عن قناعة بأن ما يفعله خطأ، لكن لكي يتفادى العقاب فقط، كما تجعله أكثر عدوانية وعنفا.

التأديب الفعال أفضل

من الغريب أن بعض الآباء والأمهات لا يبحثون عن حل بديل للعقاب البدني واللفظي إلا عندما يكبر الطفل ويصبح شابا يافعا، كأنهم اكتشفوا فجأة بأنه كبر وطالت قامته وعليهم البحث عن أسلوب بديل. فلماذا لا يبحث الوالدان عن هذا الأسلوب من دون استخدام العقاب البدني واللفظي عندما يكون الطفل صغيرا؟

قد يعتقد البعض أن التأديب الفعال يخلو من العقاب وهذا غير صحيح، فهو يستخدم أسلوب الثواب والعقاب، لكن العقاب ضمنه لا يستخدم العنف البدني أو اللفظي، وإنما هناك أساليب أخرى للعقاب مثل: حجب المكافآت التي يتمتع بها الطفل «إن لم تقم بأداء واجباتك المدرسية ستحرم من مشاهدة التلفزيون أو اللعب على الكمبيوتر»، وقد يكون بتحميل الطفل مسؤولية أخطائه «ستخصم مصاريف الزجاج الذي كسرته، وأنت تلعب بالكرة ، من مصروفك الخاص».

تعزيز الايجابيات

هذا التأديب الفعال لا يركز على التصرفات السيئة فقط ولا يتعامل معها كأنها جريمة تستحق العقاب، ولكنه يعتمد على تعزيز السلوكيات الإيجابية لدى الطفل في الوقت نفسه الذي يعاقب فيه الطفل بطريقة تربوية إن لم يلتزم بالقواعد والحدود التي وضعها الوالدان.

كما أن التأديب الفعال يؤدي إلى فهم سلوكيات الطفل والبحث عن السبب الذي يدفعه إلى إساءة السلوك بل والتنبؤ به في المستقبل، والأهم أن هذا التأديب الفعال يعتمد على القدوة الحسنة في البيت، فتصرفات الطفل تعكس في النهاية تصرفات الآباء والأمهات في البيت.

نصائح سريعة للأمهات

• تذكري أن انضباط طفلك يستغرق وقتا طويلا ويحتاج منك إلى مزيد من الصبر.

• عندما يقوم طفلك بعمل غير لائق، خذي نفسا عميقا، وتذكري أن التقنيات القديمة مثل: الضرب واللوم والعقاب عديمة الفائدة.

• تذكري أن الأطفال لا يأتون إلى العالم وهم يعرفون الصواب من الخطأ أو المهارات أو الطريقة المثلى للتصرف مع الوالدين والآخرين، بل يجب أن يتعلموها من قبل الكبار طوال الوقت.

• علمي أطفالك دائما مهارات حل النزاعات دون استخدام العنف، هذه المهارات تؤدي إلى الشعور المتنامي للدبلوماسية التي تجعل من طفلك يتصرف كشخص بالغ.

• ساعدي طفلك على اكتشاف نقاط قوته، فالطفل الذي يشعر بالرضا عن نفسه وذاته يعامل الآخرين باحترام ولا يتصرف بصورة سيئة.

• استخدمي «أنا» بدلا من «أنت» لكي لا تجعليه في موقف المتهم، بدلا من أن تقولي «أنت تشعرني بالاستياء لعدم تنظيف غرفتك» قولي «أنا أشعر بالاستياء لعدم تنظيف غرفتك».



var addthis_config = { "data_track_clickback": true };


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
maha
عضو نشيط
عضو نشيط
maha


عدد المساهمات : 476
تاريخ التسجيل : 10/04/2011
العمر : 32

تأديب الطفل دون عقاب.... Empty
مُساهمةموضوع: رد: تأديب الطفل دون عقاب....   تأديب الطفل دون عقاب.... Emptyالجمعة يوليو 01, 2011 2:32 am

تأديب الطفل دون عقاب.... 2974_11232472113
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تأديب الطفل دون عقاب....
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  ضعف شهية الطفل مشكله ..لها حل
» الطفل الخواف
» تعريف الطفل الموهوب
» تنمية الإبداع عند الطفل
» تهيئة الطفل للكتابة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نادى الكشاف والمرشدة :: ركن المرأه :: امومه وطفولة-
انتقل الى: