نادى الكشاف والمرشدة
نادى الكشاف والمرشدة
نادى الكشاف والمرشدة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نادى الكشاف والمرشدة

نادى الكشاف والمرشدة بالشرقية
 
الرئيسيةقناة العربية الأحدث الصورالتسجيلدخولالعاب
تعتزم اللجنة التنسيقية للكشافة والمرشدات بالشرقية إقامة برنامج تدريبي لقادة الفرق الكشفية والإرشادية بمحافظة الشرقية عن فن ومهارة إعداد و كتابة التقارير وإعداد السجلات الكشفية
تعتزم اللجنة التنسيقية للكشافة والمرشدات بالشرقية إقامة عدد 2 ندوة بمدينة الزقازيق ومدينة أبو كبير تحت عنوتن ( البلد دي بتاعتنا كلنا ) وعدد 2 ندوة بمدينة الزقازيق ومدينة بلبيس تحت عنوان ( الحرية تعني إلتزام ومسئولية )
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» اغاني كشفية
النور الوهاج في بيان معجزة الإسراج والمعراج Emptyالخميس ديسمبر 04, 2014 1:00 am من طرف eaemohamed

» العقد الكشفية
النور الوهاج في بيان معجزة الإسراج والمعراج Emptyالثلاثاء مايو 20, 2014 12:40 pm من طرف ehabelenani

» ألعاب العقد الكشفية:-
النور الوهاج في بيان معجزة الإسراج والمعراج Emptyالإثنين يونيو 24, 2013 5:47 pm من طرف ehabelenani

» ألعاب العقد الكشفية:-
النور الوهاج في بيان معجزة الإسراج والمعراج Emptyالإثنين يونيو 24, 2013 5:47 pm من طرف ehabelenani

» ألعاب العقد الكشفية:-
النور الوهاج في بيان معجزة الإسراج والمعراج Emptyالإثنين يونيو 24, 2013 5:47 pm من طرف ehabelenani

» فن إعـداد التقارير وكتابتها
النور الوهاج في بيان معجزة الإسراج والمعراج Emptyالإثنين يونيو 24, 2013 8:36 am من طرف ehabelenani

»  الإسعافات الأولية للحروق First aid for burns
النور الوهاج في بيان معجزة الإسراج والمعراج Emptyالسبت يونيو 08, 2013 1:54 am من طرف ehabelenani

»  الإسعافات الأولية للحروق First aid for burns
النور الوهاج في بيان معجزة الإسراج والمعراج Emptyالسبت مارس 09, 2013 2:44 am من طرف ehabelenani

» الشيخ محمد العريفي آداب الحوار
النور الوهاج في بيان معجزة الإسراج والمعراج Emptyالإثنين مارس 04, 2013 1:05 pm من طرف ehabelenani

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عفريت المستكاوي
النور الوهاج في بيان معجزة الإسراج والمعراج I_vote_rcapالنور الوهاج في بيان معجزة الإسراج والمعراج I_voting_barالنور الوهاج في بيان معجزة الإسراج والمعراج I_vote_lcap 
ehabelenani
النور الوهاج في بيان معجزة الإسراج والمعراج I_vote_rcapالنور الوهاج في بيان معجزة الإسراج والمعراج I_voting_barالنور الوهاج في بيان معجزة الإسراج والمعراج I_vote_lcap 
حذيفه
النور الوهاج في بيان معجزة الإسراج والمعراج I_vote_rcapالنور الوهاج في بيان معجزة الإسراج والمعراج I_voting_barالنور الوهاج في بيان معجزة الإسراج والمعراج I_vote_lcap 
maha
النور الوهاج في بيان معجزة الإسراج والمعراج I_vote_rcapالنور الوهاج في بيان معجزة الإسراج والمعراج I_voting_barالنور الوهاج في بيان معجزة الإسراج والمعراج I_vote_lcap 
ali
النور الوهاج في بيان معجزة الإسراج والمعراج I_vote_rcapالنور الوهاج في بيان معجزة الإسراج والمعراج I_voting_barالنور الوهاج في بيان معجزة الإسراج والمعراج I_vote_lcap 
elhamelenany
النور الوهاج في بيان معجزة الإسراج والمعراج I_vote_rcapالنور الوهاج في بيان معجزة الإسراج والمعراج I_voting_barالنور الوهاج في بيان معجزة الإسراج والمعراج I_vote_lcap 
Admin
النور الوهاج في بيان معجزة الإسراج والمعراج I_vote_rcapالنور الوهاج في بيان معجزة الإسراج والمعراج I_voting_barالنور الوهاج في بيان معجزة الإسراج والمعراج I_vote_lcap 
هنادي
النور الوهاج في بيان معجزة الإسراج والمعراج I_vote_rcapالنور الوهاج في بيان معجزة الإسراج والمعراج I_voting_barالنور الوهاج في بيان معجزة الإسراج والمعراج I_vote_lcap 
هريدي
النور الوهاج في بيان معجزة الإسراج والمعراج I_vote_rcapالنور الوهاج في بيان معجزة الإسراج والمعراج I_voting_barالنور الوهاج في بيان معجزة الإسراج والمعراج I_vote_lcap 
ياسمين
النور الوهاج في بيان معجزة الإسراج والمعراج I_vote_rcapالنور الوهاج في بيان معجزة الإسراج والمعراج I_voting_barالنور الوهاج في بيان معجزة الإسراج والمعراج I_vote_lcap 
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث

 

 النور الوهاج في بيان معجزة الإسراج والمعراج

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ali
عضو نشيط
عضو نشيط
ali


عدد المساهمات : 440
تاريخ التسجيل : 02/04/2011
العمر : 56

النور الوهاج في بيان معجزة الإسراج والمعراج Empty
مُساهمةموضوع: النور الوهاج في بيان معجزة الإسراج والمعراج   النور الوهاج في بيان معجزة الإسراج والمعراج Emptyالخميس يونيو 30, 2011 10:14 am

النور الوهاج في بيان معجزة الإسراج والمعراج 13036209981




النور الوهاج في بيان معجزة الإسراج والمعراج
اعتاد المسلمون في كل عام أن يحتفلوا بذكرى الإسراء والمعراج في ليلة السابع والعشرين من شهر رجب، هذه الليلة التي خص الله بها نبيَّه بمعجزة عظيمة دون سائر الأنبياء والرسل عليه وعليهم أفضل الصلاة وأزكى التسليم، فالإسراء والمعراج من بواهر معجزات نبينا محمد صلى الله عليه وسلم إذا لم يُعهد قبل ذلك أن قطع أحد من البشر مثل هذه المسافة الطويلة من المسجد الحرام بمكة إلى المسجد الأقصى بالقدس، ثم اخترق طباق السموات السبع وعلا إلى ما شاء الله ثم عاد في ثلث ليلة. وكانت هذه الحادثة قبل الهجرة بثلاث سنين بعد موت السيدة خديجة أم المؤمنين رضي الله عنها.
ــ الإسراء:
إن معجزة الإسراء من الآيات التي ثبتت بنص القرءان الكريم، فلا سبيل إلى إنكارها إلا من معاند مكابر مكذب، ومن كذب القرءان فهو من الكافرين الضالين، وقد أجمع الأئمة على أن الإسراء كان بالجسد والروح إذ قال الله عز وجل في كتابه العزيز:{سبحان الذي أسرى بعبده ليلاً من المسجدِ الحرام إلى المسجدِ الأقصى الذي باركنا حوله لنريَه من ءاياتنا إنّه هو السميع البصير}، وروى البيهقي عن شداد بن أوس أنّه قال: قلنا يا رسول الله كيف أسري بك؟ قال:"صليتُ بأصحابي صلاة العتمة بمكة معتمًا وأتاني جبريل عليه السلام بدابة بيضاء فوق الحمار ودون البغل فقال: اركب فاستصعبَتْ عليّ فدارها بأذنها ثم حملني عليها فانطلقت تهوي بنا يقع حافرها حيث أدرك طرفها، حتى بلغنا أرضًا ذات نخل فأنزلني فقال: صلّ فصليتُ ثم ثال: صليتَ بيثربَ فانطلقت تهوي بنا يقع حافرها حيث أدرك طرفُها، ثم بلغنا أرضًا فقال: انزل فنزلت ثم قال: صلّ. فصليتُ ثم ركبنا فقال: أتدري أين صليتَ؟ صليتَ بطور سيناء حيث كلّم الله عز وجل موسى عليه السلام. ثمّ انطلقتْ تهوي بنا يقع حافرها حيث أدرك طرفها، ثم بلغنا أرضًا بدت لنا قصور فقال: انزل فنزلت فقال: صلّ فصليتُ ثم ركبنا فقال: أتدري أين صليتَ؟ قلت: الله أعلم. قال: صليتَ ببيت لحم حيث وُلد عيسى المسيح ابن مريم، ثم انطلق بي حتّى دخلنا المدينة من بابها اليماني فأتى قبلة المسجد فربط به دابته ودخلنا المسجد من باب قيه مثل الشمس والقمر فصليت في المسجد حيث شاء الله".
وقال صلى الله عليه وسلم :"ثم دخلتُ بيت المقدس فجمع لي الأنبياء عليهم السلام فقدّمني جبريل حتى أممتهم ثم صعد بي إلى السماء" رواه النسائي.
وكان جبريل قد شقّ صدر النبي صلى الله عليه وسلم قبل إسرائه وغسله بماء زمزم ثم ملأه حكمة وإيمانًا.
إنها ءايات عظيمة جليات يحار فيها العقل، فكان لا بدّ له صلى الله عليه وسلم أن يتهيّأ لرؤية عجائب تَيْنِك المعجزتين اللتين لم تكونا لنبيّ غيره. وقد رأى الرسول صلى الله عليه وسلم في إسرائه أشياء عجيبة منها:
1 - الدنيا بصورة عجوز.
2 - إبليس: رأى شيئًا متنحيًا عن الطريق يدعوه وهو إبليس، وكان من الجن المؤمنين في أول أمره، ثم كفر لاعتراضه على الله.
3 - قبر ماشطة بنت فرعون: شم رائحة طيبة من قبرها فأخبره جبريل يقصتها مع فرعون وأنها ماتت شهيدة هي وأولادها.
4 - ورأى المجاهدين في سبيل الله يزرعون ويحصدون في يومين.
5 - ورأى أناسًا تُقرضُ ألسنتهم وشفاههم بمقاريض من نار وهم خطباء الفتنة.
6 - ورأى ثورًا يخرج من منفذ ضيّق ثم يريد أن يعود فلا يستطيع وهو الذي يتكلم بالكلمة الفاسدة.
7 - ورأى أناسًا يسرحون كالأنعام على عوراتهم رقاع، وهم الذين لا يؤدون الزكاة.
8 - ورأى قومًا تُرضخ رءوسهم وتعود كما كانت وهم تاركو الصلاة.
9 - ورأى قومًا يتنافسون على اللحم المنتن ويتركون اللحم الجيد المشرح وهم الزناة.
10 - ورأى أناسًا يشربون من الصديد الخارج من الزناة وهم شاربو الخمر.
11 - ورأى قومًا يخمشون وجوههم وصدورهم بأظفار نحاسية وهم الذين يمشون بالغيبة.
ــ المعراج:
وأما المعراج الذي هو صعود النبي صلى الله عليه وسلم من بيت المقدس إلى السموات وما فوقها، فهو من الأمور التي تثبتت بنص الأحاديث الصحيحة، وأما القرءان فقد جاء فيه ما يكاد يكون نصًّا صريحًا إذ قال الله تعالى :{ولقد رءاه نزلة أخرى عند سِدرة المنتهى عندها جنّة المأوى}.
وتخبرنا الأحاديث كيف عُرِج به إلى السموات السبع فالتقى بالأنبياء وكيف أنّه وصل في المكانة والمكان إلى ما لم يصل إليه نبيّ غيره، فرأى عجائب في ذلك العالم العلويّ، كان من جملتها:
1 - مالك خازن النار: قال جبريل إن مالكًا لم يضحك منذ خلقه الله تعالى.
2 - البيت المعمور: رءاه الرسول في السماء السابعة وهو بيت مشرّف وهو لأهل السماء كالكعبة لأهل الأرض، يدخله كل يوم سبعون ألف ملك يُصلون فيه ثم لا يخرجون ولا يعودون.
3 - سدرة المنتهى: وهي شجرة عظيمة بها من الحسن ما لا يصفه أحد من خلق الله.
4 - الجنّة: وهي فوق السماء السابعة فيها ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر.
5 - العرش: وهو أعظم المخلوقات حجمًا، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"ما السموات السبع في جنب الكرسيّ إلا كحلقة في أرض فلاة، وفضل العرش على الكرسي كفضل الفلاة على الحلقة". وقد خلقه الله إظهارًا لقدرته ولم يتخذه مكانًا لذاته. ولا يكون من المسلمين من يعتقد أنه تعالى جالس على العرش لأنه تعالى ليس كمثله شىء، ولأنّه سبحانه موجود بلا مكان.
6 - ووصل صلى الله عليه وسلم إلى مستوى يسمع فيه صريف الأقلام التي تنسخ بها الملائكة في صحفها من اللوح المحفوظ.
7 - وسمع كلامَ الله الذاتي الأزليّ الأبديّ الذي هو صفته تعالى بلا كيف ولا صوت ولا حرف ولا لغة ولا يُبدأ ولا يُختتم. وفهِمَ منه فرضيةَ الصلوات الخمس، وأنّه يغفر لأمّته كبائر الذنوب لمن شاء الله له ذلك، وأن الحسنة تكتب بعشرة أمثالها.
8 - ورأى الله عزّ وجلّ بفؤاده لا بعينه، أي جعل له قوة الرؤية في قلبه لا بعينه، لأنَّ الله لا يُرى بالعين الفانية في الدنيا، إنما المؤمنون يرون الله وهم في الجنّة بأعينهم الباقية بلا مكان ولا جهة ولا مقابلة ولا ثبوت مسافة ولا اتصال شعاع بين الرائي وبينه عز وجل، إذ يقول الله تعالى :{وجوهٌ يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة}. وأما رؤية الرسول لله فقد كانت بقلبه لا بعينه، قال ابن عباس في قوله تعالى {ولقد رءاه نزلة أخرى} رءاه بفؤاده مرتين.
9 - ورأى صلى الله عليه وسلم سيدَنا جبريل عليه السلام على هيئته الأصلية فلم يُغشَ عليه وكان قد رءاه قبل ذلك وهو في مكة فغشي عليه. قال تعالى :{ثمّ دنا فتدلى فكان قاب قوسين أو أدنى} والمعنى أن جبريل دنا من سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم {فكان قاب قوسين} أي ذراعين {أو أدنى} أي بل أقرب، فظهر له بهيئته الأصلية وله ستمائة جناح وكل جناح يسد ما بين المشرق والمغرب.
ليس بعزيز على الله تعالى الذي خلق السموات والأرض وما بينهما أن يجعل الإسراء والمعراج في ثلث ليلة، فهو القادر على كل شىء الفعال لما يريد، وإنها حكمة عظيمة يعتبر فيها المؤمن الذي شاء الله له أن يعتبر، فيتفكر في ملكوت السموات والأرض، ليزداد يقينًا بوجود خالق عظيم حكيم. إنها حكمة يُتعلم فيها كيفية التسليم والتديق لما جاء به نبيّ الهدى صلى الله عليه وسلم لننظر إلى ابي بكر الصديق، ذاك الرجل الذي لم يأتِ بعده في أمّة محمد مثله، لقد أيقن أن صاحبه، ذاك النبي الأمي العظيم، صادق لا يكذب، لأن الكذب ينافي منصب النبوة، ذلك المنصب الذي أكرم الله به خيار خلقه ففضلهم على سائر العالمين من ملائكة وإنس وجنّ وجمادات وغيرها.
ــ موقف أبي بكر الصديق رضي الله عنه:
لما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم الكفار ما حصل معه تلك الليلة استهزأوا به ولم يصدقوه وذهب ناس منهم إلى أبي بكر فقالوا له: هل لك في صاحبك يزعم أنه قد جاء بيت المقدس ثم رجع إلى مكة في ليلة واحدة. فقال أبو بكر: أوَ قال ذلك؟ قالوا: قال: فأشهد لئن قال كان قال ذلكَ لقد صدق، إني أصدّقه بأبعد من ذلك أصدقه بخير السماء، وبها سمّي أبا بكر الصديق رضي الله عنه.
وطلب الكفار من رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يصفَ لهم المسجد الأقصى لأنهم يعلمون أنّه لم يرحل مع أهل بلده إلى هناك قط فجمع له ابو جهل قومه فحدثهم الرسول صلى الله عليه وسلم بما رأى، فقال قوم منهم ممن كان قد ساقر إلى ذلك البلد ورأى المسجد: أما النعت فقد والله أصاب.
ــ المقصود من المعراج:
ليس المقصود بالمعراج وصول الرسول صلى الله عليه وسلم إلى مكان ينتهي وجود الله تعالى إليه ـ ويكفر من اعتقد ذلك ـ إنما القصد من المعراج هو تشريف الرسول صلى الله عليه وسلم بإطلاعه على عجائب في العالم العلوي، وتعظيم مكانته ورؤيته للذات المقدّس بفؤاده من غير أن يكون الذات في مكان.
ولنحذر جميعًا من المشبّهة المجسمة الذين وصفوا الله بما لا يجوزُ عليه، فاعتقدوا أنّه جسم وأنّه متحيّز في مكان، أو أنّه دنا من الرسول بذاته، تعالى الله عما يقولون علوًّا كبيرًا.
فهذا أعلم أمّة محمد وهو الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه وكرَّم وجهه يزيل شبهتهم ويبطل حجتهم فيقول :"كان الله ولا مكان وهو الآن على ما عليه كان"، ويقول :"إنَّ اللهَ خلق العرش إظهارًا لقدرته ولم يتّخذه مكانًا لذاته"، ويقول :"من زعم أنّ إلهنا محدود فقد جهل الخالقَ المعبود".
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النور الوهاج في بيان معجزة الإسراج والمعراج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» معجزة الإسراء والمعراج
» معجزة الإسراء والمعراج وثّقت علاقة الإسلام بالمسجد الأقصى
» حكم الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج
» معجزة التين و الزيتون في القرآن الكريم
» معجزة الإسراء و المعراج

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نادى الكشاف والمرشدة :: الاسلامى-
انتقل الى: