المجالس داخل الوحدة الكشفية
هذه المجالس تعطي مساحة للفرد للقيام بدور إيجابي يتدرب من خلاله الكشاف على الاستعداد للحياة بكل مشاغلها حتى ينشأ نشأة متوازنة ولا يشعر بالغربة داخل المجتمع الذي هو جزء منه يأخذ منه ويعطيه في تفاعلات مستمرة، ذلك أن الحياة داخل المجموعة هي واقع اجتماعي لايمكن تجاهله وهي نوع من الأنواع التنظيمية والأكثر شيوعا والتي تم توظيفها منذ الماضى البعيد.
فالواحد منا ينتمى داخل الأسرة إلى جماعة وداخل الحي إلى جماعة وداخل المدرسة إلى جماعة أخرى وهكذا نرى أن الجماعة جزء من تنظيم الحياة ولكن نجاح الجماعة مرتبط دوما بالعلاقات الموجودة داخلها والهدف الذي تسعى لتحقيقه، وفي هذا المجال سوف نقتصر على نوع من الجماعة داخل الحركة الكشفية والتي نسميها " المجالس " أو فرق العمل لنقدمها لعلها إن طبقت على الوجه الحسن أن تساهم في حسن سير حركتنا الكشفية وبلوغ أهدافها.
أنواع المجالس:
أولا: مجلس الطليعة:
الدور: النظر في تسيير أمور الطليعة وتنفيذ مقرراتها وإعداد برامجها وهوصوتها في مجلس الفرقة.
التكوين: يتكون هذا المجلس من عريف الطليعة ومساعده (رئيس الجماعة الصغيرة ونائبه).
موعد الاجتماع: مرة أسبوعيا (قبل أو بعد نشاط الطليعة).
وفيما يلي بعض الأنشطة التي يمكن أن تقوم بها الطليعة:
الاجتماعات: 4مرات في الشهر (مرة واحدة في الاسبوع الواحد).
محتوى الاجتماعات: ينقل العريف إلى جماعته ما تعلمه داخل اجتماعات ويدرب أفراد طليعته عليه، حيث يحدد الأدوات ومستلزمات التدريب حسب كل مهارة طبقا لما تلقاه ، كما يمكن له ولمساعده أو أي فرد داخل الجماعة الصغيرة أن يقترح أنشطة جديدة على الطليعة ومنها على مجلس الفرقة(الوحدة الكشفية).
الرحلات : مرة في الشهر على الأقل بحيث تكون خلال العطلات أو الإجازة الأسبوعية.
ثانيا: مجلس الفرقة (مجلس الوحدة الكشفية):
الدور: ينظر في ما يهم سير الفرقة من الناحية الإدارية والتنظيمية والنظر في جدول الأعمال ويبدي كل عضو رأيه ويناقش فيه بكل حرية.
الإشراف: يشرف على المجلس قائد الوحدة (قائد الفرقة أو أحد مساعديه )، كما يمكن أن يدير الاجتماع (المجلس) أحد العرفاء ليتدرب على تسيير الاجتماعات أو (العريف الأول )، كما يعين في تسيير المجلس أحد العرفاء مقررا للمجلس (كاتبا ومسجلا لما يدور في المجلس).
التكوين: أعضاء هذا المجلس هم عرفاء الطلائع (رؤساء الجماعات الصغيرة داخل الوحدة الكشفية ) وقائد الفريق ومساعديه.
محتوى الاجتماع (جدول الأعمال):
- النظر في أنشطة الفريق خلال الشهر السابق (الشهر المنقضى )، حيث يقوم العرفاء وقائد الفريق بتقديم عرض لما تم خلال تلك الفترة المنقضية، وآرائهم في سلوك الأفراد معتمدين في ذلك على أمثلة محسوسة كما يتعرضون لما قد واجههم من صعوبات ومشاكل في جماعاتهم الصغيرة ، حيث يعمل الجميع على إيجاد الحلول لها.
- إعداد برنامج الشهر القادم وتحديد أهدافه وغاياته ومواعيد تنفيذ أنشطته وتحديد ما سيتم دراسته من شارات الهوايات (مع مراعاة رغبات وحاجات أفراد الجماعة الصغيرة في ذلك ) وما سيلقن من أناشيد وألعاب (وهكذا يكون اجتماع مجلس الفريق هو موعد المناقشة الصريحة والمفيدة واتخاذ القرارات النافذة).
مثال لما قد يشتمل عليه اجتماع مجلس الفرقة:
١. بيانات الاجتماع (الرقم والتاريخ والمكان).
٢. متابعة تنفيذ تكليفات الاجتماع السابق وتقييم النشاط خلال الشهرالمنقضى.
٣. تخطيط برنامج وأنشطة الشهر القادم.
٤. توزيع المسئوليات على الأفراد والطلائع.
ثالثا: تدريب العرفاء " الطليعة العليا ":
إن للعرفاء دورا هاما في نجاح ا لفرقة لهذا كان من الواجب إعدادهم وتكوينهم والعمل على مد يد العون لهم وهذه هي مهمة القائد فعليه أن يعتني بعرفاء الفرقة منذ البداية.
التكوين: قائد الفرقة ومساعديه وعرفاء الطلائع ومساعدوهم (حيث يصبح القائد هنا هو عريف هذه الجماعة الصغيرة).
موعد النشاط: مرة في الشهر.
الأنشطة: تكون لهذه الطليعة برامجها وأنشطتها ومخيماتها وخرجاتها الخلوية الخاصة بها.
المحتوى: في هذه الأنشطة يلقن العرفاء كل ما يمكن أن يساعدهم على أداء أدوارهم بكفاءة واقتدار وما يساعدون به أعضاء جماعاتهم الصغيرة من ألعاب وأناشيد وتطبيق شارات الهوايات والمساعدة على التدرج (التقدم) وإنجاز الأوسمة. لهذا يجب أن يسبق نشاط الطليعة العليا نشاط الطلائع وبقدر ما يعتنى القائد بتكوين عرفاء فرقته وإعدادهم
بقدر ما يخف عنه العبء وتتقدم الفرقة، وبهذا يكون العرفاء دائما سابقين لأعضاء جماعاتهم الصغيرة من حيث التكوين والتدريب مما يزيد نفوذهم.
وتذكر دائما أيها القائد أن من القواعد الأساسية في التربية الكشفية " التعلم بالممارسة".
رابعا: مجلس الشرف:
التكوين: قيادة الوحدة الكشفية وعرفاء الطلائع.
الدور: ينظر في الأمور التي لم يستطع مجلس الطليعة حلها والتي تمس أساسا تصرفات الكشافين . كما ينظر في الأمور التي تمس قيادة الفرقة أو الكشافين ويأخذ قرارات الإصلاح التربوية كما ينظر في تكريم الكشافين الذين يقدمون نشاطا محمودا سواء كان مدرسيا أو كشفيا طوال العام.
اجتماع الطليعة:
موعده: فى الثلاثة أسابيع التي لايقع فيها اجتماع الفرقة (مرة كل أسبوع).
المشاركون: أعضاء الجماعة الصغيرة (الطليعة).
المحتوى: يدرب العريف خلاله أعضاء طليعته على تلك المهارات والمعارف التي قد اكتسبها خلال أنشطة الطليعة العليا، بحيث يتبع في ذلك ما قد اتفق عليه من خطوات وأساليب خلال اجتماع مجلس الفريق.
وفيما يلي مثال لفقرات اجتماع طليعة:
١. الافتتاح.
٢. نشيد.
٣. بداية تحفيظ نشيد جديد.
4. لعبة.
٥. صيحة.
6. الرجوع إلى النشيد الجديد وإتمام تحفيظه.
٧. تدريب على فنون ومهارات كشفية.
8. لعبة (تطبيق لمهارة استخدام الحبال).
٩. لعبة (نشاط جماعي أو مسابقة).
• ويراعى أن ينبه الأفراد إلى أن اللعب يعتمد أساسا على الثقة فعلى كل مشارك في اللعبة أن يخرج منها بمجرد حدوث الخطأ (أو فعل ما يخرجه منها حسب قانون اللعبة).