لتعريف بمرحلة الجوالة
تقديم:
مرحلة الجوالة هى إمتداد زمنى للحركة الكشفية – التى تبدأ بالأشبال فالكشافة ثم المتقدم .. بهدف إكتساب الشباب للمزيد من التجارب والخبرات التى تحقق النجاح فى الحياة, بعد أن تتاح لهم الفرصة ليعتنقوا الفضائل والقيم والعادات الحميدة فى فترة هامة – جسدياً وعقلياً – من أعمارهم ..
وينطبق هذا على كل شاب ينضم لمرحلة الجوالة سواء كان أو لم يكن منتسباً للحركة الكشفية من قبل.
وهذا الامتداد لابد وأن يكون تحت مظلة الوعد والقانون حتى تتجسد معانيهما بصورة واضحة وملموسة فى سلوك واتجاهات كل جوال. ليستمر تمسكه بالقيم والتقاليد الأصيلة طوال حياته .. فالجوال الحقيقى هو (المواطن الذى يعبد الله ويبنى الحياة).
1907 تكوين مرحلة الكشافة للفتية من 11 – 17 سنة.
1914 تكوين مرحلة الأشبال للفتية من 8 – 11 سنة.
1918تكوين مرحلة الجوالة للشباب من 18 – 25 سنة.
1945 تقسيم مرحلة الكشافة إلى :
- مرحلة الفتيان من 11 – 14 سنة.
- مرحلة الكشاف المتقدم من 14 – 17 سنة.
غرض مرحلة الجوالة:
يمكن تحديد غرض مرحلة الجوالة فى أنه:
(الإندماج فى المجتمع. والعمل معه والإنتاج له).. ويتم الوصول الى هذا الغرض من خلال إندماج الجوال فى الرهط والعشيرة.. واشتراكه فى أنشطتهما .. حيث تتاح له فرص التدريب, واكتساب المهارات والثقة فى قدراته وفى نفسه, فيتحمل مسئولية ما يوكل اليه من أعمال, لأنه أهل لهذه المسئولية،ومع حبه للخير وسعيه لخدمة الآخرين .. يندمج فى هيئات المجتمع ويعمل معها. مصداقا للمبدأ القائل (ما استحق أن يولد من عاش لنفسه فقط).
ولهذا يسعى المسئولون عن مرحلة الجوالة الى تحقيق غرضها عن طريق ترجمة الأهداف التربوية للمرحلة الى برامج عملية يمارسها الجوالون.
أهداف مرحلة الجوالة:
1- تشجيع الشباب على اتخاذ قراراتهم بأنفسهم وأن يكونوا مواطنين متحملين لمسئولياتهم.
2- تشجيع التنمية الذاتية ليستطيع الشاب من اختيار نمطا لحياته وتحديد هويته واكتساب المهارات وتكوين اتجاهاته الخاصة.
3- توفير الفرص للمشاركة فى الأنشطة الجماعية الموجهة لتكوين الصداقات القوية الدائمة.
4- إشباع الحاجة الى استكشاف الذات والحرية الشخصية داخل إطار المسئولية الجماعية.
5- تهيئة فرص النمو الجسمانى والمشاركة فى الأنشطة الخلوية.
6- توعية وإدراك الشباب بحاجات المجتمع والمشاركة فى تلبية تلك الحاجات والمساعدة فى تنمية مجتمعاتهم.
7- توفير المناخ الذى يحقق ترسيخ القيم على الأسس الروحية العميقة مع روح المرح.
محاور مرحلة الجوالة:
الصخور الخمسة ( الألحاد / التدخين / شرب الخمر / المراهنات / الأنانية )
تنظيم وإدارة العشيرة:
الجوال:
هو الشاب المنتمى لعشيرة الجوالة ويتراوح عمره بين 17, 25 عاماً وهذه الفترة من العمر تتفق بما لها من خصائص وميزات فكرية وجسدية – مع الغرض التربوى الذى حددته الحركة الكشفية فى مرحلة الجوالة.
فوسائل التربية وإجراء التجارب لاكتساب الخبرات تكون عادة خلال هذه الفترة من حياة الإنسان, ليدخل بعدها فى معترك الحياة بإرادة قوية وعزيمة جادة تكسبه الثقة وتمنحه القدرات اللازمة لحياة أفضل.
ويتفق هذا تماماً مع رأى علماء النفس بل ويتفق أيضاً مع تراثنا وقيمنا الدينية فقد ورد فى الاثر.
"لاعب إبنك سبعا, وأدبه سبعا, وآخيه سبعا ثم أترك له الحبل على الغارب"
وبعد إكتساب الخبرات والقيم والاتجاهات الطيبة, يجد الجوال نفسه قادراً على أن يقود قاربه فى الحياة بنجاح, مجتازا الصعاب التى تصادفه, متجهاً الى السعادة المنشودة, وتكون متعته الحقة فى العمل الاجتماعى والإنسانى داخل المواقع المختلفة فى المجتمع, وهذا غاية ما نطلبه من الجوال.
- فيقود أو يساعد فى قيادة الفرق الكشفية.
- أو يصبح عضوا فى لجان الأنشطة بالأندية والمؤسسات الشبابية.
- أو ينضم لعضوية الجمعيات والمؤسسات الخيرية والاجتماعية.
مع إستمراره فى ممارسة الأنشطة والهوايات التى كان يزاولها فى عشيرته من قبل اذا ما رغب فى ذلك.
الرهط:
هو جماعة من الجوالين(4- 8 جوال) يختارون رائدا لهم من بينهم إقتناعا منهم بأنه الأكفأ لقيادتهم كرهط مترابط متكامل, كما يختارون مساعدا للرائد.
ويجب أن توزع المسئوليات داخل الرهط, ليكون لكل جوال دوره وإيجابيته فى الأنشطة التى تقرها الجماعة, وبذلك يتواجد بالرهط قيادات نوعية متخصصة لادارة العمل مع رائد الرهط حتى تتاح فرص القيادة لجميع الأعضاء ( من خلال تحمل مسئوليات مساعد رائد الرهط ، أمين سر الرهط ، أمين صندوق الرهط ، مسئول العلاقات والإعلام ، أمين العهدة ، المسامر) فيشعر كل منهم بأهميته وقيمته مما يشجعه على الاستقرار والاستمرار مع الرهط والعشيرة, وفى نفس الوقت يتكاتف الجميع للوصول برهطهم الى المستوى الأفضل بين باقى الرهوط.
العشيرة:
تتكون من رهط أو أكثر وبما لايزيد عن أربعة رهوط .. وللعشيرة قائد من الهيئة التى تنتمى اليها العشيرة , على أن يكون ذا خبرة مناسبة وحضر دراسة كشفية مجازاة على الأقل من الجمعية الكشفية المسئولة.
مهمة قائد العشيرة:
- تقديم النصح والمشورة.
- إعتماد خطة العشيرة.
- تذليل الصعاب التى تعترض تنفيذ الخطة والأنشطة المعتمدة.
ومن صفات قائد العشيرة ( قوة الشخصية / المثايرة فى العمل / حسن السلوك / الإيمان برسالة الكشفية / سعة الاطلاع / التجرد للصالح العام / يتخذ القرارات بعد التروى والتأكد من فاعليتها وإمكانية تنفيذها / يتمتع بثقة الجميع / يحسن تقديم المشورة / يعين بمعرفة السلطة الرسمية ).
ويدير العشيرة
1- مجلس العشيرة الذى يتكون من جميع أعضاء العشيرة وهو:
(السلطة التشريعية التى تضع الخطط وتراقب تنفيذها ويتكون من جميع أعضاء العشيرة ).
2- مجلس شورى العشيرة ويشكل من طرف مجلس العشيرة حيث يتكون من ثلاثة إلى خمسة أعضاء ويتولى رئاسته قائد العشيرة وهو :
( السلطة القضائية للفصل فى القضايا المقدمة من طرف مجلس العشيرة ومجلس القيادة).
3- مجلس قيادة العشيرة ويتكون من ( قائد العشيرة ومساعده / الرائد الأكبر / رواد الرهوط ومساعديهم).
ويقوم مجلس قيادة العشيرة بالآتى:
- وضع خطة العشيرة وبرنامجها السنوى.
- بحث الموضوعات التى تهم العشيرة أو التى تحال اليها من الرهوط.
- تقييم أنشطة وإنجازات العشيرة.
ولقائد العشيرة حق الإعتراض على قرارات المجلس التى إتخذت فى عدم حضوره اذا كانت لاتتفق مع أهداف الهيئة التابعة لها العشيرة, أو تخالف هدف العشيرة وخطتها وبرنامجها السنوى.
رائد الرهط:
- هو المسئول عن إيجاد جو أخوى بين أعضاء الرهط .
- هو المتابع لمدى تقدم أعضاء الرهط .
- المهتم باحترام الأنظمة والقوانين.
- القدوة لأعضاء الرهط وللسلوك العام.
- المطلع على احتياجات ومشاكل أعضاء الرهط.
- الممثل الشخصى للرهط فى مجلس قيادة العشيرة.
رائد أكبر العشيرة:
- ينتخب من بين رواد الرهوط ذوى الخبرة.
- يتولى إدارة العشيرة بالتعاون مع رواد الرهوط وتحت إشراف قائد العشيرة
أنشطة العشيرة.
بدأت هذه المرحلة دون وجود منهج محدد يلتزم به أعضاؤها بخلاف ما حدث فى مرحلتى الأشبال والكشافة وإنما يلتزم الجوالون فقط بالوعد والقانون مع ممارستهم لأنشطة مختارة يراعى فيها أنها تحقق :
- إكتساب خبرات جديدة ومفيدة للحياة.
- التبصير بأضرار الأفات الاجتماعية مثل ( الأنانية والمكيفات والألحاد والمراهنات ).
- الحث على إتباع العادات الطيبة والتى تحض عليها العقيدة الدينية مثل العناية بالصحة وسمو الأخلاق و مساعدة الآخرين واختيار الزوجة الصالحة وحسن تربية الأبناء.
مراتب مرحلة الجوالة
مرتبة الإعداد:
ومدتها من (6 – 12 ) شهراً للجوال التابع ( وهو الشاب الذى لا يقل عمره عن 17 عاماً وينضم حديثاً لمرحلة الجوالة ) ويمارس فى هذه المرتبة أنشطة محددة وفق المجالات التالية:
- التربية الروحية وتشمل ( التمسك بأداء الواجبات الدينية / التدليل على خطورة الآفات الاجتماعية/ العمل بقانون الكشافة).
- التربية القومية وتشمل الإلمام بـ ( نظام الحكم والتنظيم الإدارى والاتجاهات الاجتماعية / الحركات التحررية والأحداث الجارية).
- التربية الاجتماعية وتشمل ( أساليب الخدمة الاجتماعية ومبادئها / أداء عدد من الخدمات).
- التربية الرياضية وتشمل ( ممارسة الألعاب / الإلمام بقواعد لعبة جماعية أو فردية / تدريب زملائه على لعبة بسيطة ).
- الفنون الكشفية وتشمل ( ممارسة الفنون الكشفية لدرجة الكشاف المتقدم المبتدئ / قراءة ورسم الخرائط/ إقامة الخيام / إيقاد النار / القيام برحلة خلوية).
وفى نهاية الفترة يحضر الجوال التابع حفل الميثاق الذى يؤدى فيه الوعد بعد أن يكون قد اجتاز إختبارات بنود ومجالات مرتبة الإعداد بنجاح.
مرتبة التدريب
ومدتها (3) سنوات يشترك فيها الجوال مع رهطه وعشيرته فى دراسات عملية وميدانية تشمل نواحى قومية وعربية علاوة على تنمية قدراته الخاصة فى مجالات ( الثقافة , الصحة, الفنون الكشفية ، المهارات اليدوية ، التربية الرياضية)
مرتبة الخدمة العامة:
ويحصل الجوال على هذه المرتبة فى نهاية مرتبة التدريب وعليه أن :
- يعد بحثاً نظرياً فى موضوع قومى.
- يخطط وينظم مشروعاً للخدمة العامة يوافق عليه مجلس إدارة العشيرة.
- ينضم لعضوية إحدى هيئات الخدمة العامة ويساهم فى أنشطتها لمدة (3) شهور على الأقل بصورة مرضية.
شارات الهواية لمرحلة الجوالة:
للجوال ثلاث شارات هواية تتفق مع قدرته ونضجه الفكرى والانجازات المنتظرة منه وهذه الشارات هى ( البحاثة ، الرحالة ، المدرب ).
شارة البحاثة:
- متطلباتها ( اعداد بحث حول موضوع هام خلال (6) شهور على الأقل مع تقديم تقرير أو رسالة عن هذا البحث مدعمة بالنماذج أو الصور أو الخرائط أو الرسوم البيانية التى تتناسب وموضوع البحث).
- توضع الشارة أعلى الزراع اليمنى للجوال الحاصل عليها.
شارة الرحالة:
- متطلباتها ( القيام برحلة سيراً على الأقدام لمسافة (150) كم خارج المدينة دفعة واحدة أو على مراحل ( وتكون مسافة الرحلة ( 300 كم فى حالة استخدام قارب بمجداف أو 600 كم فى حالة استخدام الدراجة).
- تسجل هذه الرحلة فى سجل يتضمن ( تاريخ الرحلة / مشاهد الطريق / الأماكن الهامة/ الأماكن الصالحة للتخييم / مميزات الحياة الاجتماعية / الزراعات والحياة الطبيعية / المقابلات والاتصالات ).
- الغرض من هذه الرحلة هو الفائدة الشخصية والمتعة النفسية والتعرف على معالم الوطن وليس الغرض منها إظهار بطولة رياضية.
- توضع الشارة أعلى الذراع اليسرى للجوال الحاصل عليها.
شارة المدرب:
- متطلباتها ( المساعدة فى تدريب فريق أشبال أو كشافة أو كشاف متقدم بعد موافقة قائد العشيرة وقائد الفريق الذى سيقوم بمساعدته بشرط أن:
( يكون الجوال قد أدى الميثاق/ يقوم بتدريب الأفراد حتى مستوى الشبل الأول أو الكشاف الأول فى مجالات الجدارة وعلى عدد (2) من شارات الهواية على الأقل)
- على الجوال أن يدرس بعناية الكتب والمؤلفات المتعلقة بنظام المرحلة التى يقوم بتدريبها وميول أفرادها وخصائصهم السنية.
توضع هذه الشارة فوق الجيب الأيمن للجوال الحاصل عليها.
مناهج مرحلة الجوالة:
تتضمن مجالات الأنشطة المقترحة لمرحلة الجوالة عدد(9) مجالات هى:
( حياة الخلاء/ الخدمة العامة وتنمية المجتمع / الأنشطة الرياضية / الميول والهوايات الخاصة/ التطلع للقيادة / الاتصال العالمى/ الجوالة والحياة / الأنشطة السياسية / القيم الروحية والمثل الشخصية).
فى نهاية مرحلة الجوالة يصبج الجوال قادرا على:
- الحرص على أداء الشعائر الدينية.
- التمسك بالفضائل والمبادئ والمثل العليا.
- الإلتزام بأداب السلوك العام.
- الإلمام بالمفاهيم التى ينطوى عليها وعد وقانون الكشافة.
- الإلتزام بأداء الواجبات الوطنية.
- الإلمام بالمسائل القومية السائدة وتطورها.
- الإلمام بالقضايا العالمية التى تتأثر بها بلده.
- إكتساب المهارات القيادية.
- إدارة إحدى مشروعات خدمة وتنمية المجتمع.
- الحصول على عضوية إحدى الجمعيات أو الهيئات الخدمية التطوعية.
- تكوين نفسه بنفسه.
- تأهيله لينفع نفسه وغيره ومن حوله.
دور الرائد الأكبر لعشيرة الجوالة
الجوالة :
رسالة الى الشباب
أيها الشاب سارع الى الإنضمام لنشاط الجوالة إذا كان عمرك من 17 الى 25 سنة حيث تجد فيها:
صحة وسعادة .. خلق ودين.
تعليم وتهذيب .. هداية وإرشاد.
عمل الخير .. مساعدى الغير
قوة ونشاط .. رجولة وإنكار للذات.
تقوية الإنتاج .. تنمية المواهب.
شغل أوقات الفراغ .. إشباع الهوايات.
معسكرات ورحلات .. إستعراضات ومهرجانات.
تدريب وإسعاف .. إنقاذ وإطفاء.
أخدم وطنك وعملك ومجتمعك بالإنضمام الى الجوالة.
الجوالة هى:
الحلقة الأخيرة لمراحل الحركة الكشفية حيث تأسست حركة الجوالة عام 1918 للشباب من 17- 25 سنة وتم تكوينها فى مصر عام 1921 .
أهـــدافهــا:
تغرس فى الجوال احترام النفس والإعتماد عليها والترفع عن كل ما يشينها فيقومون بأداء واجباتهم على أتم وجه مع تحليهم بفضائل الأخلاق وحميد الصفات وتعودهم الصبر والتسامح ومساعدة الصغار والمحتاجين.
تعلمهم كيف يجتازون العقبات ويذللون الصعاب ويبتسمون للشدائد ليطرقوا باب الحياة الذى يوصلهم ويوصل غيرهم الى السعادة وبحث المشكلات والعيوب الاجتماعية والتغلب عليها مع (( القيام بالخدمة العامة تطوعيا )).
-شعار الجوالة : الخدمة العامة.
مراتب الجوالة:
1 - الاعداد.
2 - التدريب.
3 - الخدمة العامة.
الجوالة:
مجموعة من الشباب الجوالة عددهم 24.
تسمى عشيرة
قائد المجموعة المذكورة.
يسمى قائد العشيرة
مساعد قائد المجموعة المذكورة.
يسمى مساعد قائد العشيرة
مجموعة صغيرة من الجوالين عددهم من 4-8.
تسمى رهط
رئيس المجموعة المذكورة.
يسمى رائد رهط
مساعد رئيس المجموعة المذكورة.
يسمى مساعد رائد رهط
المجلس المكون من القائد والمساعد ورواد الرهوط
يسمى مجلس شرف العشيرة
أهداف تقسيم العشيرة الى الرهوط:
- لبث روح المنافسة والعزيمة فى نفوس الجوالين.
- للحفاظ والسيطرة على العشيرة.
- لتنظيم العشيرة وجلب الهدوء والراحة للجميع.
- لتدريب الجوالين على القيادة والإعتماد على النفس.
- للتمكين من غرس أهداف الحركة الكشفية.
- لاتاحة الفرصة للجوالين ليتعلموا عن طريق التعلم بالممارسة.
دور الرائد الأكبر
(( هو القائد الفعلى لعشيرة الجوالة وحلقة الوصل بين افراد العشيرة والقيادة ))
مهام الرائد الأكبر
من مهام الرائد الأكبر :
- أن ينوب عن القائد فى حالة غيابه.
- أن يعمل على مساعدة القائد فى الأعمال التى يريد أن ينجزها.
- يشارك فى وضع الخطة والبرنامج الزمنى للعشيرة.
- أن يكون على إتصال مباشر بالقائد ورواد الرهوط وأعضاء العشيرة.
- ان يتخذ القرار المناسب والسليم أثناء غياب القائد.
- يشارك فى تدريب رواد الرهوط وأعضاء العشيرة فى أوقات الفراغ
- ان يكون متفاهماً ومتعاوناً مع أعضاء العشيرة.
- ان يضع الثقة فى نفسه وفى أفراد العشيرة لإنجاز وتحقيق إحدى المراكز المتنافس عليها.
- الإتصال برواد الرهوط واعضاء العشيرة وإبلاغهم بمواعيد الأنشطة المستجدة.
- ان يجتمع مع أفراد العشيرة ويخبرهم عن السلبيات والايجابيات الموجودة لديهم ويحاول تحسين صورة العشيرة.
- أن يجتمع مع رواد الرهوط ويخبرهم بما هو مطلوب انجازه من أعمال ويبلغهم بما يريد توصيله من أوامر ومعلومات الى الجوالين.
- اعداد سجلاً خاصاً يسجل فيه أهداف اجتماعات العشيرة والنتائج التى تم تحقيقها
- حفظ اسرار العشيرة ويكون كأمين سر لها.
- أن يبث روح المنافسة بين الرهوط ويشارك فى تقييم المسابقات والأنشطة المختلفة التى يتم تنظيمها بين الرهوط.
- أن يحترم أوامر القائد ومساعد القائد.
الصفات الواجبة فى الرائد الأكبر
- من الصفات التى يجب توافرها فى رائد أكبر العشيرى هى أن :
- يكون حسن السير والسلوك.
- يعمل بمبادئ وأسس الحركة الكشفية.
- يكون صاحب أمر وعزيمة.
- يسمح بالتشاور فيما بين رواد الرهوط وأعضاء العشيرة.
- يكون رحوم ورؤف بأفراد العشيرة ويتخذهم اخواناً له.
- يتصف بالصبر والذكاء.
- يعمل على إشباع رغبات أعضاء العشيرة.
- يؤمن بالدور التربوى للحركة الكشفية.
- يكون أكبر أفراد العشيرة سناً.
- يكون حاصلاً على إحدى شارات الهواية أو أكثر ( يفضل ).
- يختار له مساعداً ينوب عنه فى حالة غيابه.
- يحترم القادة ويبلغهم بكل ما يحدث من أمور تهم العشيرة
- ينفذ ما يصدر إليه من أوامر من قائده.
- يكون من المتفوقين علميا ( يفضل) ً.
حــفــل مـيـثـاق الجـــوال
تقديم:
بعد أن يجتاز الجوال مرتبة مرشح الجوال، ويتأكد قائد عشيرته من سلوكه وتصرفاته وتمسكه بواجباته نحو ربه، ووطنه؟؟، وتمسكه بوعد وقانون الكشافة فى جميع تصرفاته وبمبادراته لأداء الخدمات العامة تطوعياً، فإنه بذلك يصبح مؤهلاً للانضمام رسمياً للعشيرة وتقلده منديلها، ويتم ذلك فى حفل خاص يسمى حفل الميثاق، ولهذا الحفل مراسم خاصة تسبقه على النحو التالى:
الإجراءات التى تتم قبل حفل الميثاق " الخلوة "
« تتم الخلوة التى يحاسب فيها مرشح الجوال نفسه قبل أن يتقدم إلى حفل الميثاق، حيث يخلو "المرشح" بنفسه فى مكان هادىء بعيداً عن كل ضوضاء تقطع عليه خلوته.
« ويحسن بقائد العشيرة أن يتحدث إلى المرشح قبل ذهابه إلى مكان خلوته بحديث يشجعه على الإقدام بروح مليئة بالعزيمة وقوة الإرادة ويصحبه إلى مكان الخلوة، وقبل أن يتركه يربت على كتفه ويقول له هنا تطهر نفسك وتقرر رأيك وتعود إلينا بخطوات ثابتة لنساعدك فيما اعتزمت عليه، ولنرحب بك بين صفوفنا لكى تسعد بحياة جديدة والله يوفقك.
« ويتجه المرشح إلى خلوته بصحبة رائد رهطة حيث يبدأ خلوته بأن يتوضأ ويتوجه إلى الله عز وجل بالصلاة التطوعية، ثم يقوم بمحاسبة نفسه ويتبرأ من كل ذنب ارتكبه فى حياته ويعاهد المولى عز وجل على أن يعينه على التوبة وأداء العمل الصالح، وبعد أن يقرر المرشح بمحض إرادته وكامل حريته فى تبصر وتفكير ونية صادقة صافية، وبأنه قادر على تحمل هذه التبعات وأنه قد صحت عزيمته على التقدم لحفل الميثاق ويتوجه إلى الله بالصلاة ثم يصحبه رائد رهطة مرة أخرى إلى مكان الحفل.
مراسم الحفلة:
يجتمع أعضاء العشيرة الذين تم تنصيبهم من قبل عن يمين ويسار قائد العشيرة فى شكل نصف دائرة، ثم ينادى قائد العشيرة الجوال المرشح المراد تنصيبه جوالاً فيتقدم أمام قائد العشيرة بين اثنين من أفراد العشيرة (رائد رهطة ومساعده) حيث يحمل أحدهما علم الدولة ويقف عن يمين " المرشح " ويحمل الثانى علم الكشافة ويقف عن يساره ثم يبدأ الحوار بين قائد العشيرة والمرشح على النحو التالى:
القائد: هل فكرت طويلاً قبل أن تقول رأيك النهائى فى الانضمام إلى حركة الجوالة وصحت عزيمتك على أن تكون جوالاً تتمسك عن عقيدة وإيمان بوعد وقانون الكشافة؟
المرشح : نعم فكرت طويلاً وصحت عزيمتى على أن أصبح جوالاً وأتمسك عن عقيدة وإيمان بوعد الكشافة وقانونها.
القائد: لقد خلوت إلى نفسك، وحاسبتها على ماضيك فهل اعتزمت أن تسعى بكل جهدك لأن تعيش عيشة طيبة نظيفة وأن تكون شريفاً أميناً مستقيماً مخلصاً فى عملك حريصاً على أداء واجبك؟.
المرشح: نعم لقد حاسبت نفسى وطهرتها وقررت أن أحيا حياة جديدة طاهرة نقية كلها صدق وإخلاص ووفاء وتضحية.
القائد: هل أعددت نفسك لتكون مواطناً نافعاً منكراً لذاتك ووهبت حياتك للخدمة العامة ومستعداً دائماً لفعل الخير حتى فى أشد الأوقات والمواقف الحرجة وأن لا تنتظر من وراء ذلك جزاء ولا شكوراً
المرشح: نعم لقد وطدت العزم على أن أهب حياتى للخدمة العامة وتنمية المجتمع مدفوعاً بروح التضحية والواجب ومستعداً دائماً لفعل الخير.
القائد: هل صحت عزيمتك على أن تفتح صفحة جديدة فى حياتك تقوم على دعامات من المثل الروحية والخلقية العليا التى تهدف إليها حركة الجوالة التى تعتزم الإنضمام إليها.
المرشح: لقد صحت عزيمتى على ذلك.
القائد: الآن وقد تأكدت أنا وإخوانك الجوالة أنك قدرت كل ما أنت قادم عليه من مسؤوليات فأدعوك أن تجدد وعد الكشاف وإننى واثق فيك كل الثقة واعتمد على الإعتماد على شرفك وأعتقد أنك ستنظر إلى وعدك هذا نظرة أعمق من التى كنت تنظر إليه حينما كنت كشافاً أى نظرة الرجل الذى إذا وعد وفي بوعده مهما كانت الظروف والأحوال ( وهنا يتقدم المرشح خطوة إلى الأمام ).
القائد: هل تعرف معنى شرفك؟
المرشح: نعم أعرف معنى شرفى.
القائد: هل لى أن أثق بشرفك، فى ان تبذل جهدك فى أن تقوم بما يجب عليك نحو الله والوطن وأن تساعد الناس وأن تعمل بقانون الكشافة؟ ( ثم يشير بيده ليبدأ المرشح بترديد الوعد وعند ذلك يميل الجوال الذى عن يمينه علم الدولة حتى يصبح أفقياً بين القائد والمرشح الذى يقوم بأداء علامة الكشافة بيده اليمنى ويضع يده اليسرى على العلم أمامه ويبدأ فى ترديد الوعد بصوت مرتفع يسمعه الجميع وهم جميعاً يؤدون العلامة ويرددون خلفه.
المرشح: بعد أن يقوم المرشح بترديد الوعد يقف فى وضع "إنتباه" ويقبل العلم ويؤدى التحية إلى قائد العشيرة وإلى إخوانه الجوالة ثم يمسكه قائد العشيرة باليد اليسرى ويضرب بيده اليمنى على كتفه ويوجه له الحديث التالى:
" إننى اثق بشرفك فى أنك ستنجز وعدك ولذلك أضرب على كتفك هذه الضربات لتذكرك دائماً بأنك ستكون مثلاً أعلى للجوال الذى قطع على نفسه العهد فيفكر دائماً فيه ويسعى للوفاء به ويجيبه الجوال بقوله أرجو أن أكون عند حسن ظنك بى وسأسعى جهدى كى أحقق ما أوصيتنى به وبعد ذلك يثبت قائد العشيرة شارة الجمعية (أو العشيرة).