نادى الكشاف والمرشدة
نادى الكشاف والمرشدة
نادى الكشاف والمرشدة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نادى الكشاف والمرشدة

نادى الكشاف والمرشدة بالشرقية
 
الرئيسيةقناة العربية الأحدث الصورالتسجيلدخولالعاب
تعتزم اللجنة التنسيقية للكشافة والمرشدات بالشرقية إقامة برنامج تدريبي لقادة الفرق الكشفية والإرشادية بمحافظة الشرقية عن فن ومهارة إعداد و كتابة التقارير وإعداد السجلات الكشفية
تعتزم اللجنة التنسيقية للكشافة والمرشدات بالشرقية إقامة عدد 2 ندوة بمدينة الزقازيق ومدينة أبو كبير تحت عنوتن ( البلد دي بتاعتنا كلنا ) وعدد 2 ندوة بمدينة الزقازيق ومدينة بلبيس تحت عنوان ( الحرية تعني إلتزام ومسئولية )
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» اغاني كشفية
كتاب يضع شيخ الملحنين زكريا أحمد في مكان الريادة والعبقرية Emptyالخميس ديسمبر 04, 2014 1:00 am من طرف eaemohamed

» العقد الكشفية
كتاب يضع شيخ الملحنين زكريا أحمد في مكان الريادة والعبقرية Emptyالثلاثاء مايو 20, 2014 12:40 pm من طرف ehabelenani

» ألعاب العقد الكشفية:-
كتاب يضع شيخ الملحنين زكريا أحمد في مكان الريادة والعبقرية Emptyالإثنين يونيو 24, 2013 5:47 pm من طرف ehabelenani

» ألعاب العقد الكشفية:-
كتاب يضع شيخ الملحنين زكريا أحمد في مكان الريادة والعبقرية Emptyالإثنين يونيو 24, 2013 5:47 pm من طرف ehabelenani

» ألعاب العقد الكشفية:-
كتاب يضع شيخ الملحنين زكريا أحمد في مكان الريادة والعبقرية Emptyالإثنين يونيو 24, 2013 5:47 pm من طرف ehabelenani

» فن إعـداد التقارير وكتابتها
كتاب يضع شيخ الملحنين زكريا أحمد في مكان الريادة والعبقرية Emptyالإثنين يونيو 24, 2013 8:36 am من طرف ehabelenani

»  الإسعافات الأولية للحروق First aid for burns
كتاب يضع شيخ الملحنين زكريا أحمد في مكان الريادة والعبقرية Emptyالسبت يونيو 08, 2013 1:54 am من طرف ehabelenani

»  الإسعافات الأولية للحروق First aid for burns
كتاب يضع شيخ الملحنين زكريا أحمد في مكان الريادة والعبقرية Emptyالسبت مارس 09, 2013 2:44 am من طرف ehabelenani

» الشيخ محمد العريفي آداب الحوار
كتاب يضع شيخ الملحنين زكريا أحمد في مكان الريادة والعبقرية Emptyالإثنين مارس 04, 2013 1:05 pm من طرف ehabelenani

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عفريت المستكاوي
كتاب يضع شيخ الملحنين زكريا أحمد في مكان الريادة والعبقرية I_vote_rcapكتاب يضع شيخ الملحنين زكريا أحمد في مكان الريادة والعبقرية I_voting_barكتاب يضع شيخ الملحنين زكريا أحمد في مكان الريادة والعبقرية I_vote_lcap 
ehabelenani
كتاب يضع شيخ الملحنين زكريا أحمد في مكان الريادة والعبقرية I_vote_rcapكتاب يضع شيخ الملحنين زكريا أحمد في مكان الريادة والعبقرية I_voting_barكتاب يضع شيخ الملحنين زكريا أحمد في مكان الريادة والعبقرية I_vote_lcap 
حذيفه
كتاب يضع شيخ الملحنين زكريا أحمد في مكان الريادة والعبقرية I_vote_rcapكتاب يضع شيخ الملحنين زكريا أحمد في مكان الريادة والعبقرية I_voting_barكتاب يضع شيخ الملحنين زكريا أحمد في مكان الريادة والعبقرية I_vote_lcap 
maha
كتاب يضع شيخ الملحنين زكريا أحمد في مكان الريادة والعبقرية I_vote_rcapكتاب يضع شيخ الملحنين زكريا أحمد في مكان الريادة والعبقرية I_voting_barكتاب يضع شيخ الملحنين زكريا أحمد في مكان الريادة والعبقرية I_vote_lcap 
ali
كتاب يضع شيخ الملحنين زكريا أحمد في مكان الريادة والعبقرية I_vote_rcapكتاب يضع شيخ الملحنين زكريا أحمد في مكان الريادة والعبقرية I_voting_barكتاب يضع شيخ الملحنين زكريا أحمد في مكان الريادة والعبقرية I_vote_lcap 
elhamelenany
كتاب يضع شيخ الملحنين زكريا أحمد في مكان الريادة والعبقرية I_vote_rcapكتاب يضع شيخ الملحنين زكريا أحمد في مكان الريادة والعبقرية I_voting_barكتاب يضع شيخ الملحنين زكريا أحمد في مكان الريادة والعبقرية I_vote_lcap 
Admin
كتاب يضع شيخ الملحنين زكريا أحمد في مكان الريادة والعبقرية I_vote_rcapكتاب يضع شيخ الملحنين زكريا أحمد في مكان الريادة والعبقرية I_voting_barكتاب يضع شيخ الملحنين زكريا أحمد في مكان الريادة والعبقرية I_vote_lcap 
هنادي
كتاب يضع شيخ الملحنين زكريا أحمد في مكان الريادة والعبقرية I_vote_rcapكتاب يضع شيخ الملحنين زكريا أحمد في مكان الريادة والعبقرية I_voting_barكتاب يضع شيخ الملحنين زكريا أحمد في مكان الريادة والعبقرية I_vote_lcap 
هريدي
كتاب يضع شيخ الملحنين زكريا أحمد في مكان الريادة والعبقرية I_vote_rcapكتاب يضع شيخ الملحنين زكريا أحمد في مكان الريادة والعبقرية I_voting_barكتاب يضع شيخ الملحنين زكريا أحمد في مكان الريادة والعبقرية I_vote_lcap 
ياسمين
كتاب يضع شيخ الملحنين زكريا أحمد في مكان الريادة والعبقرية I_vote_rcapكتاب يضع شيخ الملحنين زكريا أحمد في مكان الريادة والعبقرية I_voting_barكتاب يضع شيخ الملحنين زكريا أحمد في مكان الريادة والعبقرية I_vote_lcap 
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث

 

 كتاب يضع شيخ الملحنين زكريا أحمد في مكان الريادة والعبقرية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سلوي
عضو نشيط
عضو نشيط
سلوي


عدد المساهمات : 244
تاريخ التسجيل : 13/04/2011
العمر : 52
الموقع : مصـــــــر

كتاب يضع شيخ الملحنين زكريا أحمد في مكان الريادة والعبقرية Empty
مُساهمةموضوع: كتاب يضع شيخ الملحنين زكريا أحمد في مكان الريادة والعبقرية   كتاب يضع شيخ الملحنين زكريا أحمد في مكان الريادة والعبقرية Emptyالسبت أغسطس 06, 2011 1:47 am


كتاب يضع شيخ الملحنين زكريا أحمد في مكان الريادة والعبقرية




كتاب يضع شيخ الملحنين زكريا أحمد في مكان الريادة والعبقرية 299x800-fit


زكريا احمد

يذهب كتاب توثيقي عن شيخ الملحنين زكريا أحمد إلى أن له فضلا لا ينكر في تجديد طابع الموسيقى العربية بصورة تجعله جديرا بأن يكون "عبقريا في مقاعد صناع تراث الإنسانية" في مجال الموسيقى وإن لم يحظ بشهرة تليق بانجازاته.
ويستشهد الكتاب بأغنياته التي ما زالت تمنح السرور في الأفراح والمناسبات السعيدة ومنها "يا صلاة الزين" و"يا حلاوة الدنيا" و"الورد جميل" رغم مرور أكثر من نصف قرن عليها "وهو أمر يستحق النظر" لأن صوته الأجش لم يكن جميلا "لكنه كان يملك ما هو أبلغ من جمال الصوت وصفائه وهو عبقرية الخلق وسحر التصرف وروعة الأداء وعمق الإحساس بالكلمة وربطها بالنغمة" والسيطرة على إيقاع الكلمات.
ويضيف الكتاب أن أغنية "الليلة عيد" التي غنتها أم كلثوم لم تعد تراثا فحسب بل "تقليدا اجتماعيا قل أن ينجح أحد في صنع مثله" إذ صارت هذه الأغنية جزءا من الإحساس الشعبي بقدوم العيد.
ويقع كتاب "زكريا أحمد" في أكثر من 400 صفحة كبيرة القطع وهو العمل الخامس في (المشروع القومي للحفاظ على تراث الموسيقى العربية) الذي تديره ياسمين ماهر عبد النور وأنجز في الفترة الماضية أربعة أعمال توثق تراث كل من أم كلثوم وسيد درويش وسلامة حجازي ومحمد عبد الوهاب.
والكتاب الذي أعدته إيزيس فتح الله صدر عن "دار الشروق" في القاهرة بالتعاون مع مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي بمكتبة الإسكندرية ضمن (موسوعة أعلام الموسيقى العربية).
وقال مدير مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي فتحي صالح في المقدمة إن لديه خطة لتوثيق التراث الموسيقي تتضمن بناء قواعد بيانات شاملة لأعلام الموسيقى منذ نهاية القرن التاسع عشر ستشمل كتبا عن رياض السنباطي وفريد الأطرش وغيرهما.
ويقول الكتاب أن أحمد (1896-1961) درس في الأزهر وكان أبوه يؤهله ليصبح من علماء الدين اذ أتم حفظ القرآن ودرس علوم اللغة والفقه الإسلامي وارتدى الزي التقليدي للمشايخ لكنه مال إلى الإنشاد الديني وساعده حفظ القرآن على التمكن "من روح اللحن العربي" وتعلم أصول الإيقاعات الموسيقية على يد الشيخ درويش الحريري "الذي كان حجة في الموسيقى العربية."
ويقول الكتاب إنه خاض تجربة التلحين للمسرح للمرة الاولى في 1916 إذ قدم ألحانه مجانا لعرض (فقراء نيويورك) الذي قدمته فرقة مسرحية من طلبة هواة ضمت الممثلين حسين رياض وحسن فايق. ثم عاد إلى تجربة التلحين المسرحي في 1924 في عرض (دولة الحظ) الذي قدمته فرقة علي الكسار بعد رحيل فنان الشعب سيد ردويش الذي تميز في هذا المجال.
وكان آخر ألحانه للمسرح عرض (عزيزة ويونس) تأليف محمود بيرم التونسي في 1945.
ويسجل الكتاب أن شيخ الملحنين بدأ في 1923 مجال "التلحين الدنيوي" بالأغاني الخفيفة فمن ألحانه غنت منيرة المهدية (1885-1965) الملقبة بسلطانة الطرب أعمالا منها "ارخي الستارة اللي في ريحنا-لحسن جيرانك تجرحنا" وغيرها من الأعمال التي "كانت سبب في فرض الرقابة على الأغاني" نظرا لاعتبارها خادشة للذوق العام في نظر البعض في تلك الفترة.
ويضيف أن لقب "شيخ الملحنين" لازمه حتى آخر حياته على الرغم من تخليه عن زي المشايخ الذي ارتداه في بداية حياته الفنية إلى أن سافر إلى باريس وعاد منها يرتدي الطربوش في 1932 بعد اشتراكه مغنيا وملحنا وممثلا أمام الفنانة نادرة الملقبة بأميرة الطرب في فيلم "أنشودة الفؤاد" الذي كتب حواره وأغنياته شاعر القطرين خليل مطران وأخرجه الإيطالي ماريو فولبي.
ويسجل الكتاب أنه "أول من لحن للسينما المصرية في أول فيلم غنائي مصري" وأنه قام في فيلم "انشودة الفؤاد" بدور الشرير الذي كان مقررا أن يؤديه الممثل استيفان روستي الذي اشتهر بخفة الظل في أدوار الشر في كثير من الأفلام المصرية.
ويستعرض الكتاب بعض أشكال التطوير اللحني لدى شيخ الملحنين ومنها إدخال الجمل الكلامية أثناء الغناء في عمله (قوللي ولا تخبيش يا زين) الذي غنته أم كلثوم في فيلم (سلامة) في 1945.
ويضيف أنه استطاع "إحياء الكثير من الأوزان العربية غير المستخدمة في الألحان" مثل أغنية "بعد ما ضحيت حياتي في الغرام" التي أداها صالح عبد الحي في 1932 وتطوير شكل الأغنية القصيرة إذ أرشد كلا من محمد القصبجي ورياض السنباطي ومحمد عبد الوهاب إلى التحرر في معالجة هذا اللون الغنائي في الأفلام والمسرحيات


.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كتاب يضع شيخ الملحنين زكريا أحمد في مكان الريادة والعبقرية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نادى الكشاف والمرشدة :: المنتدى العام-
انتقل الى: