الغرض منها: تسيير العروض الكشفية بغرض إظهار النشاط الكشفي في الاحتفالات والمناسبات الإقليمية والقومية والمحلية.
نظام الاصطفاف: تنقسم وحدات (الطابور) العرض الكشفي إلى:
1- الأعلام.
2- مقدمة الوحدات (الطابور).
3- الفرق الكشفية.
الأعلام:
أ- يسير العلم الأهلي في مقدمة الوحدة (الطابور) يليه حرس الشرف
ب- في حالة عدم وجود علم دولة أخرى فيسير العلمان في المقدمة, على أن يكون العلم الأهلي على يمين طابور العرض ويعقب كل منهما حرس شرفه .
ج- إذا تعددت الدول أو المحافظات أو الجمعيات أو الفرق الكشفية المشتركة في العرض, فيتقدم العلم الأهلي أعلام الدول الأخرى, يعقبه بمسافة تتراوح ما بين 5 – 10 خطوات موكب أعلام الدول أو المحافظات أوالجمعيات المشتركة فى طابور العرض مع مراعاة التقاليد الخاصة بترتيب الأعلام حسب الحروف الأبجدية.
مقدمة الوحدة ( الطابور ):
تتكون مقدمة الطابور من قادة طابور العرض ويسيرون بالنظام التالي:
- يسير قائد عام (الطابور) خلف الأعلام بعشر خطوات.
- يسير مساعد قائد الطابور خلفه وعلى بعد ثلاث خطوات منه.
- يلاحظ أن تكون المسافة بين مقدمة (الطابور) والفرق تتراوح ما بين خمس وعشر خطوات.
الفرق المشتركة :
تسير الفرق المشاركة فى طابور العرض بالنظام التالي :
1- فرق الأشبال .
2- فرق الكشافة.
3- فرق الكشاف المتقدم .
4- عشائر الجوالة.
نظام سير الفرق :
1- تسير الوحدات الكشفية فى صفوف وبعرض يتناسب مع الأعداد المشتركة في العرض, على ألا يزيد العمق عن عشرة صفوف وعلى أن يتناسب الفاصل بين كل وحدة كشفية وأخرى مع عمق (الطابور) بأكمله, وبحيث لا يزيد الفاصل عن عشر خطوات ولا يقل عن ثلاث خطوات.
2- يتقدم كل وحدة كشفية لوحة بالاسم وعلم المجموعة أو الهيئة التابع لها الوحدة الكشفية ويليها القائد ومساعده على أن يكون القائد أمام دليل اليمين بثلاث خطوات والمساعد أمام دليل اليسار.
3- يمكن ضم أفراد الوحدات الكشفية المختلفة في مجموعات إذا لم يكن عددها مناسباً, وفي هذه الحالة يسير أقدم القادة أمام دليل يمين المجموعة بثلاث خطوات, وعلى يساره باقي قادة الفرق الأخرى المنضمة للمجموعة.
مشاركة الموسيقى:
1- إذا اشتركت في العرض فرقة موسيقية واحدة فإنها تسير خلف حاملى الأعلام مباشرة, وأمام قائد (الطابور) بعشر خطوات في حالة سماح عدد الطابور بذلك.
2- إذا اشتركت في طابور العرض أكثر من فرقة موسيقية فإن الفرقة الأولى تكون خلف حاملى الأعلام وتوزع باقي الفرق الموسيقية على طابور العرض بحيث لا تتداخل أصواتها مع بعض.
3- إذا كان طابور العرض كبير ولا توجد إلا فرقة موسيقية واحدة فإنها توضع في منتصف الطابور في وضع يسمح للجميع بسماعها.
4- في حالة إقامة طابور العرض فى مكان محدد ومتسع فيمكن أن تقف الفرقة الموسيقية في مواجهة المنصة وبحيث تكون خلف الوحدات الكشفية بعد اصطفافها في مكان العرض.
5- في حالة اشتراك أكثر من فرقة موسيقية وكان من بينها فرقة نحاسية فإنها تكون في المقدمة.
التحية عند المنصة:
1- تبدأ منطقة نقطة التحية قبل المنصة بخمس خطوات وتنتهي بعدها بمسافة تتراوح مابين خمس وعشر خطوات حسب عمق طابور العرض.
2- تخفض الأعلام في وضع أفقي إبتداء من نقطة التحية ويسير حرس العلم كما هو ولا يرفع العلم إلا بعد الخروج من منطقة التحية, وهذا في حالة وجود رئيس الدولة فقط, مع مراعاة النصوص الدستورية والتقاليد الخاصة بالأعلام في كل بلد.
3- عند وصول قائد الطابور لبداية منطقة التحية ينادي "يمين أنظر ", ويكون النداء عند التقاء القدم اليسرى بالأرض, ويؤدي التحية كاملة مع الإلتفات إلى اليمين, مع تثبيت اليد اليسرى.
4- عند سماع نداء (يمين أنظر ) يلتفت مساعدو القائد لليمين مع تحريك الذراعين, وكذا باقي الفرقة أوالمجموعة ماعدا خط اليمين.. وذلك حفاظاً للنظام واتجاه طابور العرض.
5- الفرق الموسيقية لا تؤدي التحية, أما إذا كان يسير أمامها قائد فانه يؤدى التحية بالإلتفات لليمين فقط.
6- لا ينادي القائد (أمام أنظر) إلا بعد الوصول إلى نهاية منطقة التحية.
الملابس:
1- يجب مراعاة الدقة في إرتداء الملابس ونظافتها.
2- إذا كان هناك غطاء للرأس فيجب أن يرتديه الجميع, وإلا سار الجميع بدون غطاء للرأس.
تقاليد الجمع باستخدام إشارات الصافرة
يستخدم القادة والعرفاء الأوائل والعرفاء عادة الصافرة لدعوة الفتية أو العرفاء للجمع أو للإنصراف وعليهم أن يطيعوا الأوامر بمجرد سماع الصافرة, فالصافرة لغة يتقنها كل من يعمل في مجال الحركة الكشفية، فلكل طريقة أداء بالصافرة معنى معين متفق عليه بين الكشافين, فعلى سبيل المثال:
1. صفرة طويلة (ـــ) معناها:سكون وانتباه.
2. ثلاث صفرات قصيرة وحادة (. . . ) معناها: اجتماع وتقدم.
3. ثلاث صفرات قصيرة يتبعها واحده طويلة ( . . . ـــ )معناها جمع العرفاء.
4. سلسلة صفرات قصيرة وطويلة على التوالي ( ـ. ـ . ـ . ـ ) معناها خطر.
5. سلسلة صفرات طويلة ( ــ ــ ــ ــ ) معناها:انصرفوا- تفرقوا, ويراعى عدم إستخدام الصافرة مع الأشبال.
----------------