المنهج الكشفي لمرحلة الكشاف المتقدم
أولاً : مجال التربية الدينية :
1- السلوك الشخصي :
- الحرص على أداء الواجبات الدينية في أوقاتها .
- حب الاقتداء بالرسول الكريم عليه الصلاة والسلام وبالسلف الصالح .
- التحلي بالأخلاق الفاضلة والقدوة الحسنة .
- الولاء والاعتزاز بتعاليم الشريعة الإسلامية واحترام علماء الدين والصالحين .
-
2- الأنشطة الفردية :
أن يقوم الكشاف المتقدم بالآتي :
- حفظ بعض السور والآيات وشرحها وتفسير المفردات ومعرفة أسباب النزول .
- حفظ بعض الأحاديث النبوية وشرح معاني مفرداتها .
- حفظ بعض الأدعية الواردة ( السفر / الشكر / الاستسقاء ) .
- قراءة بعض الكتب عن الغزوات والفتوحات الإسلامية وإعداد ملخص لها .
- إعداد بحث عن : بعض الشخصيات الإسلامية البارزة .
- كيفية دخول الإسلام إلى دول المنطقة .
- القيام بواجب النصيحة بالحكمة والموعظة الحسنة في أحد المواقف التي تتطلب ذلك .
- دراسة أحكام الحج وشرحها لزملائه .
3- الأنشطة الجماعية :
أن يشارك الكشاف المتقدم في :
- بعثة الحج ضمن الوفد الكشفي السنوي .
- المناسبات الإسلامية .
- تنظيم ( ندوة / أمسية / لقاء ديني ) .
- مسابقة تحفيظ القرآن الكريم .
- تقديم بعض الخدمات لمسجد المنقطة / المدرسة / النادي / المخيم
- إعداد مجلة حائط دينية للفرقة .
- حضور ندوة مع رجال الفكر .
- إقامة مشروع إفطار جماعي في رمضان .
- إقامة مشروع للتوعية الإسلامية في إحدى القرى .
ثانياً : مجال التربية الوطنية :
1- السلوك الشخصي :
- احترام الأنظمة والمراسيم الوطنية في الاحتفالات والمناسبات .
- الاعتزاز بالزي الوطني .
- الحفاظ على المرافق العامة .
- ترشيد استهلاك المياه والكهرباء والهاتف .
- الاعتزاز بالصناعات والحرف الوطنية والإقبال عليها .
- محبة الخير للآخرين والرغبة في مساعدتهم .
2- الأنشطة الفردية :
أن يقوم الكشاف المتقدم بالآتي :
- رسم خريطة للعالم موضحاً عليها الدول العربية وبعض الدول الإسلامية والأجنبية الصديقة .
- إعداد لوحة عن أعلام الدول العربية وبعض الدول الإسلامية والأجنبية الصديقة ووضعها في مقر الفرقة مع شرح مدلولها لزملائه .
- إعداد بحث عن تاريخ الدولة وأمجادها ، إلقاء بعض الكلمات / الأحاديث الوطنية / الشعر الوطني في طابور الصباح .
- إعداد دراسة عن : - مصادر الثروة الوطنية وكيفية الحفاظ عليها
- العادات والتقاليد الوطنية .
- مرافقة أحد الوفود الكشفية الصديقة .
3- الأنشطة الجماعية :
أن يشارك الكشاف المتقدم في :
- الاحتفال بالمناسبات الوطنية .
- حملات التبرع بالدم .
- توعية المواطنين بأهمية ترشيد استهلاك المياه / الكهرباء / الهاتف
- التدريب على الإسعاف / الدفاع المدني / الإطفاء .
- إعداد مجلة حائط أو نشرة عن إنجازات الدولة في مختلف المجالات
- أداء بعض التمثيليات التي توضح البطولات والأمجاد الوطنية والعربية .
- رحلة إلى المناطق الأثرية والسياحية .
- التدريب على إحدى الصناعات التقليدية الوطنية .
- زيارة أحد مراكز التدريب العسكري والقواعد الجوية وتسجيل انطباعه عنها .
ثالثاً : التربية الكشفية :
1- السلوك الشخصي :
- العمل بالوعد والتحلي بصفات القانون .
- المحافظة على الأصالة واتباع التقاليد الكشفية .
- الاعتزاز بالزي الكشفي والشارات .
- التلبية الذاتية والإحساس بالمسؤولية .
2- الأنشطة الفردية :
أن يقوم الكشاف المتقدم بالآتي :
- تصنيع هايك ( خيمة صغيرة ) وكيس نوم وحقيبة ظهر .
- توجيه خريطة باستخدام البوصلة ونجوم الشمس .
- عمل بعض النماذج الكشفية ( أعمال ريادة ) واستخدام العقد والربطات والدورات بكفاءة ومعرفة فوائدها .
- استخدام البلطة ( الفأس ) مع معرفة طرق حملها وأنواعها وكيفية الحفاظ عليها .
- كتابة تقرير عن الرحلة الخلوية مع شرحه لزملائه باستخدام إحدى الشفرات .
3- الأنشطة الجماعية :
أن يشارك الكشاف المتقدم في :
- تدريب بعض الأشبال أو الكشافين على المهارات والفنون الكشفية
- بناء مجموعة من الأفران ( المواقد ) منها فرن عالي .
- رحلة خلوية سيراً على الأقدام لمسافة 20 كم على الأقل ذهاباً وإياباً مع إعداد التقرير الخاص بها .
- تنظيم حفل سمر كشفي .
- إعداد دراسة عن دور ورسالة الكشف / الفرقة / الجمعية أو الهيئة الكشفية في خدمة المجتمع .
- بناء أحد مشروعات الريادة ( برج / جسر / مصعد ) .
- إعداد مجلة حائط كشفية .
- إعداد بحث عن تاريخ الحركة الكشفية على المستوى الوطني / العربي / العالمي .
- إقامة وطي وتهوية الخيمة .
رابعاً : التربية الاجتماعية والبيئية :
1- السلوك الشخصي :
- الالتزام بآداب السلوك العام في تصرفاته ومظهره العام وفي معاملاته مع الآخرين .
- المحافظة على الوقت .
- المحافظة على البيئة .
2- الأنشطة الفردية :
أن يقوم الكشاف المتقدم بالآتي :
- شرح مفهوم الخدمة العامة لأفراد الطليعة / الفرقة .
- تصنيع بعد العصائر / المربيات / المخللات من إنتاج البيئة .
- تربية بعض الماعز / الخراف / الطيور .
- الإلمام بمبادئ الأمن والسلامة الشخصية في المنزل والمدرسة والبيئة وتطبيقها في حياته العملية مثل أخطار النار والمرور والكهرباء وطرق الوقاية منها .
- حث المواطنين والأهل على المشاركة في مشروعات الخدمة العامة وخدمة البيئة .
- إعداد خارطة بأماكن المرافق الخدمية بالمنطقة .
- وضع ميزانية لمصروفاته الشخصية .
- إعداد خارطة لمخارج المدرسة أثناء الطوارئ وشرحها لمجموعة من الطلاب .
3- الأنشطة الجماعية :
أن يشارك الكشاف المتقدم في :
- أحد مشروعات خدمة وتنمية المجتمع .
- الاحتفال بالمناسبات الاجتماعية والتعرف على أهدافها ومجال عملها
- تشجير فناء المدرسة .
- إعداد دراسية عن دور الكشافة في محاربة التلوث .
- توعية المواطنين بأضرار إلقاء المخلفات والقاذورات في غير الأماكن المخصصة لها / أضرار الحيوانات السائبة .
- ممارسة إحدى الألعاب الشعبية .
- المساهمة في مشروع لمساعدة إحدى الأسر المحتاجة .
- تقديم بيان علمي لإطفاء حريق وهمي بالمدرسة أو النادي أو المخيم
خامساً : التربية العقلية والأنشطة العلمية :
1- السلوك الشخصي :
- تقدير العلم واحترام العلماء .
- حب البحث والاطلاع والابتكار .
- اتباع الأساليب العلمية في البحث والمناقشة والتفكير .
2- الأنشطة الفردية :
أن يقوم الكشاف المتقدم بالآتي :
- التحدث أمام الفرقة عن ثلاثة مخترعين : أسمائهم / تاريخ حياتهم / مخترعاتهم / أثرها على البشرية .
- إعداد نموذج لأحد المخترعات العلمية .
- استخدام آلة التصوير مع معرفة أجزائها .
- رسم خريطة لمنطقة محددة بمقياس رسم معين مع تحديد المعالم البارزة عليها .
- متابعة الأحوال الجوية في المنطقة لمدة أسبوع وتدوين ملاحظاته عنها
- عمل ثلاثة نماذج من الجبس لآثار بعض الحيوانات والطيور .
- استخدام الآلة الكاتبة / الكمبيوتر .
- إعداد بعض البحوث العلمية أو إثبات إحدى الحقائق العلمية باستخدام التجريب .
- حفظ بعض الأبيات من الشعر العربي .
- عمل نموذج مجسم يمثل المجموعة الشمسية .
3- الأنشطة الجماعية :
أن يشارك الكشاف المتقدم في :
- تصنيع بعض النماذج العلمية مع توضيح أهمية استخدامها على المستوى الوطني .
- جمع مجموعة من صخور البيئة ومعرفة أنواعها .
- إعداد معرض بنادي الفرقة يضم بعض النماذج والابتكارات العلمية
- إعداد مجلة حائط علمية .
- زيارة المعارض والمتاحف وأندية العلوم وجمع معلومات عنها .
- إعداد جهاز إرسال واستقبال لا سلكي .
سابعاً : التربية الصحية :
1- السلوك الشخصي :
- ممارسة العادات الصحية السليمة .
2- الأنشطة الفردية :
أن يقوم الكشاف المتقدم بالآتي :
- استخدام الرباط المثلث في عمل مجموعة متنوعة من الأربطة .
- إعداد نقالة إسعاف باستخدام بعض الإمكانات المتاحة مع معرفة الطريقة الصحيحة لحمل المصاب .
- تقديم بيان علمي لـ : ( إسعاف حالتين من الإغماء والنزيف / إحدى طرق التنفس الصناعي ) .
- إعداد وترتيب حجرة مريض وتقديم الدواء له في مواعيده .
- تنظيف خزان المياه الخاص بالمنزل والمدرسة والمخيم .
- اصطحاب أفراد أسرته لمركز التطعيم مع إرشادهم بأهمية التطعيم ومواعيده .
- دراسة القواعد العامة للصحة وتطبيقها ( أهمية النظافة / مضار التدخين ) .
3- الأنشطة الجماعية :
أن يشارك الكشاف المتقدم في :
- حملات التبرع بالدم .
- حملات التطعيم .
- تقديم بيان عملي لطرق حمل المصاب .
- إعداد وتجهيز مركز للإسعافات الأولية بأحد المخيمات مع معرفة متطلبات المركز من الأدوات والأدوية والتجهيزات والسجلات .
- تنظيم ندوة صحية .
- إعداد مجلة حائط تتضمن بعض الموضوعات الصحية .
- تدريب بعض الكشافين على إسعاف الحالات التالية : ( الحروق – النزيف – الصدمة ) .
سادساً : التربية الرياضية :
1- السلوك الشخصي :
- التحلي بالأخلاق الرياضية والعمل بروح الفريق .
- أداء بعض التمرينات والأنشطة الرياضية يومياً .
2- الأنشطة الفردية :
أن يقوم الكشاف المتقدم بالآتي :
- ممارسة إحدى الألعاب الفردية ومعرفة القواعد المنظمة لها .
- السباحة لمسافة 50 متر أو التدريب على إنقاذ الفريق .
- الجلوس من الرقود .
- رمي ثقل لأكبر مسافة ممكنة .
- الجري مسافة 50 متراً بأقصى سرعة .
- الوثب بالقدمين فوق مجموعة كرات على مسافة محددة .
- انبطاح مائل عميق مع ثني الذراعين .
- الجري بين أهداف ( علامات ) على خط واحد .
- التدريب على إحدى ألعاب الدفاع عن النفس .
3- الأنشطة الجماعية :
أن يشارك الكشاف المتقدم في :
- عضوية إحدى الفرق الرياضية في المدرسة أو المخيم .
- تنظيم وإدارة النشاط الرياضي الداخلي بالمدرسة .
- طلاء أهداف ( كرة القدم / الطائرة / السلة ) بالمدرسة أو المخيم .
- تحكيم إحدى المباريات والمسابقات بالمدرسة والمخيم مع معرفة قانون اللعبة .
- إعداد دراسة عن جهود الدولة لدعم الرياضة والرياضيين .
- المشاركة في أسبوع الرياضة للجميع