[center] :أتت فكرة الكشافة لبادن باول أثناء حصار مافكنج عندما حاصرت عصابات البوير (مهاجرين من أصل هولندي) معسكر الأنجليز فأستعان بالشباب للقيام بالأعمال العسكرية كالحراسة والطهي ونقل الرسائل وتمكن من فك الحصار بعد 7 شهور ثم قام بإنشاء فرق كشفية لعمر الكشاف واقام مخيم تجريبي عام 1907 في إنجلترا خلال الأيام التسعة الأولي من شهر أغسطس في جزيرة براونسي وشارك فية 20 من الفتيان، وبعد نجاح الفكرة قام بتوسيع الفئة العمرية فضم الاشبال. كتب بايدن باول مبادئ الكشَّافة في كشَّافة للأولاد (لندن، 1908)، مستندة على كُتُبِه العسكرية السابقة، بالتأثيرِ ودعمِ فريدريك روسل بيرنهام (رئيس الكشّافين في أفريقيا البريطانية). أثناء النصف الأوّل من القرن العشرون. نشأت الحركة على إحاطة ثلاثة مجموعات أعمار رئيسية للأولاد (شبل كشاف، كشّاف، روفر سكاوت)، وفي عام 1910, بدأت منظمة جديدة، مرشدات، أُنشِأتها أخت بادن باول للبنات (دليل حورية ومرشدة وفتاة كشافة ودليل حارس). بعد ذلك تم إنشاء فرق للفتيات بمساعدة زوجة بادن باول واخته. و في عام 1909نشر بادن باول كتابه الكشافة للأولاد الذي ترجم إلي عدة لغات بقي بادن باول وزوجته مترأسين الحركة الكشفية حتى مماته.
عقد أول مهرجان عالمي للكشافة عام 1920،و قد انتشرت الكشافة بعد ذلك في جميع أنحاء العالم بين الحربين العالمتين فيما عدا الدول الشيوعية حيث حظر نشاطها. والجدير بالذكر أن فكرة الحركة الكشفية لها أهداف تربوية، وسميت الكشافة بهذا الاسم من الكشف ؛ لأن الغاية من الكشفية هي اكتساب القيم ؛ وتحصيل الأخلاق الحميدة ؛ والتربية الصالحة.
تستخدم الحركة برنامج تعليمِي يعتمد على النشاطات العملية في الهواء الطلق، من ذلك إقامة المخيمات، فنّ عمل الأخشاب، الألعاب المائية، السفر على الأقدام، التجوال، والألعاب الرياضية. خاصية الحركة المعترف بها هي زيّ سكاوت الرسمي، بنية إخفاء كلّ إختلافات المقامِ الإجتماعيِ وتحقيق المساواة، مع وشاح الرقبة وقبعة الحملة أَو ملابس الرئيس. تتضمّن الشارة الموحّدة المُتميّزة شعار الكشافة، بالإضافة إلى شارات الاستحقاق والرقع الأخرى.
في عام 2007، قدر عدد الكشَّافة بأكثر من 38 مليون عضو في 216 بلد. الإتّحادين الأكبر هما المنظمة العالمية للحركة الكشفية (دبليو أو إس إم)، للأولاد فقط ومنظماتِ مختلطة كالجمعية العالمية للمرشدات وفتيات الكشافة (Wagggs). تلك السنة صادفت الذكرى المئويةَ للكشَّافة حول العالم، وخطّطتْ المنظمات للإحتفال بالحدث.[1][2]
مراحل الكشافة
• مرحلة البراعم: وهي من سن3 إلى 7سنة.
• مرحلة الأشبال : وهي من سن 7 إلى 11 سنة.
• مرحلة الكشاف : وهي من سن 11 إى 14 سنة.
• مرحلة الكشاف المتقدم: وهي من سن 14 إلى 17 سنة. (وتسميها بعض المجموعات الكشفية مرحلة مرشحين الجوالة).
• مرحلة الجوال : وهي من سن 17 حتى يجتاز المنهج المقرر عليه.
• مرحلة القيادة: وهي عندما ينتهي الفرد من مرحلة جوال إلى أعلى.
• مرحلة الرواد: وهي من سن40 فأعلى ؛ وليس لهم علاقة مباشرة بالفرق الكشفية أو الإشراف عليها فهم في مرحلة الخبرة والتشريف
الوعد والقانون
وعد الكشافة هو وعد يقوله الكشاف عندما يلتحق لأول مرة بالكشافة ونصه هو:
" أعد بشرفى أن أقوم بواجبي نحو الله ثم الوطن وأن أساعد الناس فى جميع الظروف وأن أعمل بقانون الكشافة"
قانون الكشافة هو مجموعة المبادئ التي تعهد الكشاف على الالتزام بها وهي:
1. صادق: شرف الكشاف يوثق به ويعتمد عليه
2. مخلص: الكشاف مخلص لله ولوطنه ومطيع لاولياء امره ورؤساؤه ومرئوسيه في الحق دون تردد.
3. نافع: الكشاف نافع ويساعد الاخرين
4. ودود: الكشاف صديق لكل الناس وأخ لكل كشاف أخر.
5. مؤدب: الكشاف مؤدب.
6. رفيق: الكشاف رفيق بالحيوان (وقد أضافت الكشافة السورية ومن بعدها الكشافات العربية مايلي
ويحب النبات ويرى في الطبيعة آية الله.
7. مطيع: الكشاف مطيع لأوامر والديه وقائد فرقته وعريف طليعته.
8. باش: الكشاف باش يقابل الشدائد بصدر رحب.
9. مقتصد: الكشاف مقتصد.
10. نظيف: الكشاف نظيف في فعله وفي قوله وفي فكره وفي مظهره وفي كل ما يقوم به.
11. (وقد أضافت الكشافة المصرية البند الحادي عشر) الكشاف شجاع ومقدام
عناصر الكشفية / الطريقة الكشفية
الكشفية تنفذ وفق آلية تتكون من عدة نقاط ؛ وهذه الآلية تدعى بـ الطريقة الكشفية، وهي : أولاً : الوعد والقانون. الوعد هو التزام بعهد.. يأخذه عضو الحركة على نفسه... دون إكراه أو إرغام... بأن يؤدي ما عليه من واجبات :
• نحو الله.. بالعبادة الحقة، إيمانا بعقيدته, وإخلاصا في أداء الواجبات الروحية...
• ونحو الآخرين؛ الأسرة, والوطن, ثم العالم اجمع.
• ونحو الذات؛ تعليماً وتثقيفاً، وخلقاً كريماً...
والقانون هو مجموعة الصفات الحميدة التي يسعى كل كشاف أن يتحلى بها ويسلكها في حياته لتكون منهجاً له.
ثانياً : التعليم بالممارسة.
ثالثاً : نظام الطلائع: ويعرف أيضاً بنظام المجموعات.
رابعاً : الشارات والأوسمة: وهي ما تدفع الأولاد إلى اكتساب المهارات المختلفة.
خامساً : حياة الخلاء: الكشفية مدرسة مفتوحة في الهواء الطلق الطبيعة أبجديتها والخلاء مكانها المناسب والخلاء هو البيئة الطبيعية لتطبيق البرامج بمختلف أنشطتها بعيد عن ضوضاء المدن فهي صديق الكشاف الدائم والمكان المحبب له. وفي الخلاء يتم تطبيق العهد والشريعة ونظام الطلائع والأوسمة والتعلم بالممارسة لما يتيح الفرصة للتأمل في قدرة الخالق وعظمته وتعميق الإيمان به
الأهداف التربوية للكشافة
الاهداف التربوية المقترحة للاشبال
1. تحسين عمل الجسم الداخلي وتنمية اللياقة البدنية
2. اتباع القواعد الصحية في الغذاء والنظافة العامة
3. الاندماج في القطيع والسواديس والعمل والتفاعل معها
4. استكشاف وتنمية الميول والهوايات الشخصية
5. الاقتداء بالكبار لاكتساب الخبرة وتنمية الثقة بالنفس
6. تنمية حب الاستطلاع والمغامرة الصغيرة
7. ربط وتكوين العلاقات بين الأشياء لاكتساب مفاهيم وحقائق جديدة واتاحة الفرصة للتعلم بالممارسة
8. التعرف على العائلة والوطن وأهميتهم للفرد والمجتمع
9. التعرف على دلائل قدرة الله وعظمته وإتاحة الفرصة للقيام بالواجبات الدينية
10. اكتساب القيم الحسية والمعنوية للحركة الكشفية
11. تنمية الإحساس بالعدل في الألعاب والمسابقات
الأهداف التربوية للكشافة
1. تنمية القدرات والمهارات البدنية والصحية
2. الربط بين التغيرات البدنية في هذه المرحلة ومتطلباتها
3. اشباع العلاقات الشخصية والتفاعل في الطلائع واكتساب مهارات القيادة والعمل الجماعي
4. توفير وتشجيع الهوايات الفردية والمهارات بما ينمي الاحساس بالانجاز الفردي
5. التفكير بطريقة صحيحة لحل المشكلات
6. توفير الانشطة المتميزة التي تتحدى القدرات وتفي بحاجات الاعضاء وطاقاتهم وتشجيع حياة الخلاء
7. اكتشاف المهارات
8. توفير الفرص لاكتساب المهارات اللازمة لخدمة المجتمع واكتساب مفاهيم جديدة للبيئة
9. تنمية السلوك القويم واكتساب القيم الدينية عن طريق الاهتمام بالآخرين وفهم قدرة الله وعظمته
10. اكتساب القيم الخلاقية والاجتماعية والحفاظ على الروح الكشفية
11. توفير الانشطة المتميزة التي تتحدى القدرات وتفي بحاجات الأعضاء وطاقاتهم
12. برنامج الكشافة مصمم على نوعية أساسها الشخص والمجموعة الصغيرة، نشاطات البيئة وحياة الخلاء لها أهمية كبرى، المواطنية الصالحة وخدمة المجتمع، القيادة والاستكشاف، اهتمامات الكشافين يجب أن تعرف من خلال الانشطة وتطبيق المراحل والاوسمة
الأهداف التربوية للكشاف المتقدم
1. المشاركة في أنشطة متنوعة من التحدي الجسماني لتحقيق التنمية البدنية
2. التعرف على التغيرات العنيفة الواقعة على الآجهزة البدنية وقبولها
3. تفهم الاخرين وتنمية القدرة على العمل معهم وتوفير الفرص لاتصالات جديدة
4. تطبيق عملي للمهارات والابتكارات الفردية وعرضها على الجماعة
5. استخدام الأسلوب الديموقراطي في المناقشة والعمل والمساعدة على النضج الكامل من خلال التعامل داخل وخارج الوحدة وتنمية القدرات
6. الاكثار من نشاطات الخلاء وتسحين الكفاءات والمهارات الكشفية والقيادية والاتصالات وحل المشاكل واتخاذ القرارات
7. استكشاف القدرات المهنية وتوفير الفرص المناسبة لاتقان مهاراتها
8. القيام بادوار حقيقية ومفيدة والمشاركة في أنشطة ثقافية واجتماعية لغرس روح المواطنية وخدمة المجتمع
9. الالتزام بالوعد والقانون وتوفير الفرص للتقدم نحو أنشطة الراشدين
10. تثبيت المفاهيم الشخصية والاجتماعية الصحيحة
11. تنمية قدرة التحدي لدى الكشافين
12. برنامج الكشاف المتقدم مصمم على نوعية أساسها الشخص والمجموعة الصغيرة، نشاطات البيئة وحياة الخلاء لها أهمية كبرى، المواطنية الصالحة وخدمة المجتمع، القيادة، التنمية والتطور الشخصي والتحدي والمغامرة والاستكشاف. يجب أن تعرف اهتمامات الكشاف المتقدم من خلال الانشطة وتطبيق المراحل والأوسمة
الأهداف التربوية للجوالة
1. الارتقاء بمستوى الأداء البدني لنفسه والآخرين لتحقيق الصحة والنشاط
2. الجسم هو هبة من الله وعلينا الحفاظ عليه سليما نظيفا ومعافى
3. تشجيع الحرية الشخصية من خلال المسؤولية الجماعية وترسيخ اسس العمل بروح الجماعة
4. تشجيع التقدم الذاتي من خلال تنمية المهارات والاحساس بالهوية
5. توفير حرية اتخاذ القرارات وتحميل المسؤولية في الكشفية والمجتمع الذي يحيط به
6. التعرف على المجتمعات الخارجية وأنظمتها وتكوين صداقات دائمة والانطلاق والاختلاء في الخلاء واكتشاف الذات
7. تدعيم القدرات والمهارات المهنية ومعرفة اختيار مهنة المستقبل
8. مواجهة المشكلات الاجتماعية والبيئية الحالية والمستقبلية وتفهم حاجات المجتمع
9. توفير الفرص لممارسة الحياة الشخصية وفق القيم الدينية والالتزام بها
10. التمسك بالحقوق وأداء الواجبات في الحياة الشخصية والاجتماعية
11. تنمية المهارات القيادية المختلفة والمشاركة في تنمية الحركة الكشفية وتطوير برامجها
12. مرحلة الجوالة هي جزء ضروري في الحركة الكشفية وختام مراحلها. والجوالة تشارك في نشاطات المغامرات وتسلق الجبال والابحار والنشاطات الجوية والدفاع المدني والاسعافات الأولية وحياة الخلاء والتخييم الثابت والمتنقل والاستكشاف داخل وخارج الوطن والأهم خدمة الوطن والمجتمع والبيئة والالتزام الطوعي بمبادئ الحركة الكشفية ومن أهم نشاطات الجوالة هي المساعدة في القيادة وتقبل التدريب الذاتي من خلال مراحل الجوالة وأوسمتها والتقدم الفردي والجماعي
تعلم بعض فنون الكشافة
• العصا الكشفية * المورس * مصطلحات كشفية
• تاريخ تطوير المناهج الكشفية العربية
• تقاليد ارتداء الزي الكشفي * حبل
• حفلة سمر * منديل الشارة الخشبية * المنديل الكشفى
• الربطات * منديل الشارة الخشبية * المنديل الكشفى
العصا الكشفية
العصا الكشفية هي عبارة عن عصا يحملها ويستخدمها الكشاف في رحلاته ومخيماته المختلفة وطولها تقريبا متر وعشرون سنتيمتر أو خمسة اقدام
منافع واستخدامات العصا الكشفية
الطهى
الاسعافات الأولية >> حيث تستخدم لعمل نقالات وغيرها من الاستخدامات
الصيد - حمل الاشياء الثقيلة- علم الطليعة
التقديرات (الأطوال والقياسات كعرض نهر وما تشمله الملاحة البرية) -
تسلق الجبال -أداة للمخابرة -تستعمل كدليل في السير -الدفاع عن النفس
الرقص (السمر الكشفى والاستعراضات الكشفية) -
تحديد الوقت عن طريق المزولة واستخدام ظلها من الشمس في معرفة الوقت
تصنع العصا الكشفية من شجرة الزيتون
ومن الفوائد أيضا نظافة المعسكر عمل كبري في جميع اعمل الرياد
شفرة مورس
شفرة مورس
شفرة مورس هي شفرة حرفية من اجل إرسال المعلومات التلغرافية, باستخدام تتابعات قياسية من عناصر طويلة وقصيرة تعبر عن الحروف والارقام والعلامات والحروف الخاصة الموجودة في الرسالة. العناصر الطويلة والقصيرة من الممكن ان يتم تكوينها عن طريق صوت، علامات أو فتح وغلق المفاتح وهما مشهورين على انهم نقاط وعلامات مائلة
صنعها سأمويل مورس في بدايات 1840,استخدمت شفرة مورس أيضا في اتصال الراديو في باديات 1890. من اجل النصف الأول من القرن العشرين, الغالبية من الاتصالات عالمية عالية السرعة استخدم فيها شفرة مورس, بإٍستخدام خطوط التليفون, كابلات بحرية, ودوائر الراديو. على أي حال, الطول المتغير لحروف مورس جعلها صعبة لكى تكون اوتوماتيكية الدوائر أو أن تكون الكترونية.
الاستخدام الاوسع لشفرة مورس هذه الايام هو مشغلون هواة اللاسلكي, مع انه أصبح غير مطلوبا من اجل رخصة الهواة في الكثير من الدول. واستمر أيضا لكى يصبح مفيدا من اجل اهداف أخرى, يتضمن ذلك تعريف الاذاعة الملاحية والناقلين الأرضيين للموبايل. تم تصميم شفرة مورس من اجل قراءتها عن طريق الإنسان وليس باستخدام جهاز لفك الشفرة, لكتى تصبح مفيدة في إرسال البيانات الاوتوماتيكية الرقمية عن طريق قنوات صوتية. من اجل الرسائل العاجلة, من الممكن إرسال شفرة مورس عن طريق مصادر مرتجلة وهذا بسهولة من الممكن ان يكون عن طريق ان يكون المفتاح مغلقا أو مفتوحا.
التطور والتاريخ
بداية من 1836, طور صموائيل مورس والفريد فايل تلغراف كهربائى يبعث بنبضات كهربائية من اجل التحكم في المغناطيس الكهربائي الذي يتواجد في النهاية المستقبلة في سلك التلغراف. التكنولوجيا المتوافرة في هذا الوقت كان من المستحيل ان يتمكنوا بها من طبع الحروف في شكل مقروء, لذا فقد عهد المخترعون إلى اختراع وسائل أخرى للاتصال. في بداية 1837, اخترع ويليام كوك وشارلز ويتستون تلغرافات كهربية في إنجلترا, الذين أيضا تحكموا في المغناطيسات الكهربائية في المستقبلين, على اية حال, استخدمت انظمتهم ابر كمؤشرات ليرشدهم إلى الحروف الأبجدية التي ترسل.
على النقيض, تلغراف موريس وفايل الأولي, الذي دخل في الخدمة لاول مرة في عام 1844, قام بعمل تلثيم على شريط ورقي عندما تم إرسال نبضات كهربية. متلقي تلغراف مورس الاصلي استخدم آلية ساعية ميكانيكية من اجل تحريك الشريط الورقي. عندما يستقبل التيار الكهربي, المغناطيس الكهربي يشغل مولدة التي تقوم بدفع ابرة على الشريط الورقي المتحرك, مما يتسبب في تلثيم على الشريط. عندما يتم قطع التيار, يسحب المغناطيس الكهربي الابرة, لذا فيضل الشريط الورقي غير معلم عليه.
تم تطوير شفرة مورس حتى يستطيع المشغلون ان يترجموا التلثيمات الموجودة على الشريط الورقي ويحولوها إلى رسالات نصية. في هذا الكود البدائى, خطط مورس من اجل ان يرسل ارقام فقط, ويستخدم القاموس لكى يبحث عن الكلمة طبقا للرقم الذي قد ارسله. ولكن, تم توسيع الكود من اجل ان يتضمن حروف واشكال خاصة, حتى يتم استخدامه على قاعدة اوسع. العلامات القصيرة تسمى "نقط", الطويلة تسمى "وثبات", والحروف المستخدمة أكثر في اللغة الإنجليزية خصصت لها التتابعات القصيرة.
شفرة مورس وهواة الراديو
لا تكاد أن ترى أي مستخدم رسمي لشفرة مورس سوى هواة الراديو. وقد حافظ الهواة على هذا النمط القديم في اتصالاتهم لأسباب عدة منها الرغبة في تجربتها والاستمتاع بتعلمها حيث يجد الكثير من هواة الراديو المتعة في الاتصال بهذا النمط بسبب كفاءة الإرسال به وإمكانية الاتصال به بأماكن بعيدة بطاقة أقل بكثير من طاقة الإرسال بالأنماط الصوتية التماثلية وحيث لا تكاد أن تجد أي هاوٍ للراديو من المحترفين إلا وأن يكون من محترفي الاتصال بشفرة مورس. ويمكن الاستماع إلى اتصالات الهواة بشفرة مورس على ترددات العشرين متر ( 14 ميجا هيرتز) حيث تكون القسم السفلي من التردد مخصص لشفرة مورس فقط أي قد تستقبله على ترددات 14.005 إلى 14.030 ميجا هيرتز. بنمط الحزمة الجانبية الموحدة(SSB)
شفرة مورس وأقمار الهواة الصناعية
الكثير من أقمار الهواة الصناعية أقمار أوسكر تعمل على استقبال أنماط شفرة مورس وهذا لدليل على حب وتعلق هواة الراديو بهذا النمط القديم.
مصطلحات كشفية
• التحية الصغرى
• 2 تحية العلم
• 3 التحية الكشفية
• 4 البرنامج الكشفي
• 5 بطاقة التقدم
• 6 البيرق
• 7 الجمبوري
• 8 العلامة الكشفية
• 9 التخابر
• 10 التعلم بالممارسة
• 11 التفتيش الصباحي
• 12 البرامج الكشفية
• 13 أسبوع السلام
• 14 اجتماع الفريق
• 15 الأدوات الشخصية
• 16 إشارة التجمع (التشكيلات)
• 17 أصالة الحركة الكشفية
• 18 تنمية المجتمع
• 19 تنمية المراحل الكشفية
• 20 تنمية القيادات
• 21 تنمية الموارد
• 22 التمويل الذاتي
• 23 المصدر
التحية الصغرى
التحية الكشفية التي يرفعها الكشاف في مستوى الحقوين عندما يكون مرتديا لزيه المدني وتؤدى عند اللقاء برفاقه أو قادته، كما يؤديها عندما يكون زيه الكشفي ناقصاً، أو عند أداء الوعد.
تحية العلم
التحية الكشفية التي يؤديها الكشافون عند رفع العلم الوطني أو إنزاله. وتكون تحية كبرى إذا كان الكشاف مرتديا لزيه الكامل، أما إذا كان مرتديا الزي المدني، أو كان زيه الكشفي ناقصاً فيؤدي التحية الصغرى ولو كان في يدية علم أو العصا الكشفية يؤدى التحية في مستوى الكتف
التحية الكشفية
التحية الكشفية هي التي تؤدى في المناسبات الرسمية وخاصة عند رفع العلم وخفضه، وتؤدى في مستوى الرأس باليد اليمنى عندما يكون الكشاف مرتديا كامل زيه الكشفي الرسمي.
البرنامج الكشفي
كل ما يقوم به الفتية والشباب من أنشطة تلائم احتياجاتهم باستخدام الطريقة الكشفية لتحقيق الهدف التربوي للحركة، ويضم مختلف الأنشطة التي يعتمد عليها نشاط المراحل.
بطاقة التقدم
بطاقة شخصية يحملها الكشاف لمتابعة تدرجه في تطبيق أنشطة المناهج الكشفية وحصوله على شارات الجدارة والهواية وتنقله من درجة إلى درجة.
البيرق
علم مثلث ترسم عليه الشعارات والرموز المختلفة، ويستعمل في نظام الطلائع، وفي المناسبات والتجمعات الكشفية.
الجمبوري
يطلق هذا المصطلح على المخيمات والمعسكرات الكبيرة التي تجمع أكبر عدد من الكشافين في مكان واحد سواء كانوا ينتمون إلى بلد واحد مثل التجمعات الوطنية، أو إقليم واحد مثل المخيم الكشفي العربي، أو كافة هيئات العالم مثل المخيم الكشفي العالمي.
العلامة الكشفية
هي التحية العالمية للكشافين وتؤدى باليد اليمنى مع رفع السبابة والوسطى كرمز للمبادئ والخصال الكشفية، ووضع الإبهام على البنصر في شكل دائرة مغلقة كرمز لرابطة الأخوة الكشفية وكدلالة على أن القوي يحمي الضعيف والصغير يحترم الكبير.
التخابر
أحد الفنون الكشفية ووسيلة من وسائل الاتصال أثناء النشاط الكشفي، ويكون التخاطب كتابياً عن طريق الوسائل الواضحة، أو رمزياً عن طريق إشارات المورس أو السيمافور أو شفهياً عن طريق الهاتف أو سلكياً ولا سلكياً كالفاكس والتلكس، أو الإنترنت، أو عن طريق اللمس المباشر باستعمال إشارات المورس أو أي إشارات أخرى مبتكرة.
التعلم بالممارسة
أحد عناصر الطريقة الكشفية، ويقصد به التعلم التطبيقي الهادف الذي يمارس في الخلاء ويكون فيه الكشاف هو المباشر للعمل والمنفذ والمكتشف والمستنتج والمستفيد.
التفتيش الصباحي
الزيارة التي تؤديها قيادة المخيم للفرق أو المجموعات صباحاً خلال المخيمات لتقويم نشاطها وتحفيزها على تطوير وتحسين عملها الكشفي واستقبال اليوم بحيوية واستعداد ممييز
البرامج الكشفية
أسبوع السلام
هو الأسبوع الذي تحتفل به كشافة العالم لدعم السلام العالمي، حدده المكتب الكشفي العالمي ما بين 18 و 24 فبراير من كل عام. هذا النوع من النشاط الكشفي يمارسه غالباً الكشافين المنتمون لمرحلة الكشاف المتقدم والجوالة، ويتطلب منهم معرفة جيدة بالمهارات الكشفية وفنون الاستكشاف وجرأة في مواجهة التحديات الطبيعية والصعاب المعيشية. وهو يهدف إلى اكتشاف مجاهل الطبيعة والاطلاع على التراث والتقاليد ومعاشرة الناس في مجتمعاتهم ومشاركتهم في كدهم اليومي.
اجتماع الفريق
يعتبر الاجتماع جزءاً من البرنامج الكشفي وهو يعقد في مختلف الهياكل الكشفية لتخطيط النشاط الكشفي ودراسة جوانبه وتحديد وسائله وطرق تنفيذه وتقويم نتائجه، وقد يكون الاجتماع لتنفيذ نشاط معين.
الأدوات الشخصية
هي الأدوات التي يحتاجها الكشاف أثناء أداء نشاطه الكشفي وتتعلق في جملتها بالنظافة والكتابة والتعليم والنوم والرياضة والتغذية واللباس والخدمة إلى غيره، وينبغي أن يراعي فيها الكشاف شعاره "ما خف حمله وزاد نفعه".
إشارة التجمع (التشكيلات)
هذا الاصطلاح يطق على إشارات أشكال التجمع التي يعطيها القائد عند مناداته لتجمع الكشافين الذي يكون على شكل دائرة، أو مربع ناقص ضلع، أو صفوف وغيرها، ولكل شكل من هذه الأشكال إشارته الخاصة التي تضبطها التقاليد الكشفية.
أصالة الحركة الكشفية
هي جملة الأصول التي أنشئت عليها الحركة الكشفية عند انبعاثها وثبتت جدواها في التربية الكشفية الشاملة المتكاملة وتتمثل في (التطوع، وخدمة الغير، والالتزام بالوعد والقانون، والتمسك بالمبادئ الكشفية، وتطبيق الطريقة الكشفية في تنفيذ البرنامج الكشفي).
تنمية المجتمع
هو إحدى الأنشطة الكشفية التي تندرج ضمن مبدأ خدمة الغير، وجزء من البرنامج الكشفي هي عملية تغيير ديناميكية مستمرة تساعد أفراد المجتمع على معرفة حاجياتهم وتحديد مشاكلهم وتجعلهم يعملون معتمدين على أنفسهم لوضع الخطط الواقعية لإشباع الحاجيات وحل هذه المشاكل بما يحقق وصولهم لمستوى أفضل في النواحي الاجتماعية والاقتصادية.
تنمية المراحل الكشفية
هي مجموعة من الخطوات برامج ومناهج وتأهيل أعضاء قادة الوحدات والمفوضين والمسؤولين عن المراحل الكشفية وتقاليدها.
تنمية القيادات
سياسة تتضمن الخطوات الإرشادية التي تتعلق بتوفير واختيار وتعيين إدماج ودعم وتدريب ومتابعة وتقويم أداء القادة في جميع المهام.
تنمية الموارد
تتمثل في تنمية الموارد المادية والأدبية والبشرية لتنفيذ خطط ومشاريع النشاط الكشفي.
التمويل الذاتي
هو تمويل الأنشطة الكشفية عن طريق المشاريع التمويلية التي ينشئها الهيكل الكشفي دون الاعتماد على الإعانات والمنح الخارجية.
تاريخ تطوير المناهج الكشفية العربية
أولت المؤتمرات الكشفية العربية منذ بدايتها اهتماما كبيرا بالمناهج الخاصة بالمراحل الكشفية المختلفة، حيث لم يخل مؤتمر من توصية أو قرار يتعلق بهذا الشأن حتى تم وضع الأسس التي بنيت عليها المناهج الكشفية وترسيخها ابتداء من المؤتمر الكشفي العربي الأول ـ الزبداني ـ سوريا 1954 أي منذ خمسة وأربعون عاما عندما أوصي بضرورة توحيد المناهج الكشفية في جميع البلدان العربية وأن تتضمن المناهج الكشفية المحالات التربوية التالية • التربية الدينية • التربية الوطنية والقومية • التربية الرياضية • الثقافة العامة • الفنون الكشفية بالإضافة إلي تضمينها لتاريخ العرب وسير أبطالها وأيضا واقع المجتمع العربي ومشاكله مما يساعد علي ترسيخ الوطنية في نفوس الشباب مع التأكيد علي الأصالة العربية
التسلسل التاريخي لتطوير المناهج الكشفيةعلي المستوي العربي
• 1954 أوصي المؤتمر الكشفي العربي الأول ـ الزبداني ـ سوريا بتشكيل لجنة فنية لدراسة المناهج المراحل الكشفية وتشجيع نشر الكشافة البحرية والجوية
• 1956 أقر المؤتمر الكشفي العربي الثاني ـ الإسكندرية ـ مصر المصطلحات الكشفية وأوصي الجمعيات الكشفية العربية بأن تتخذ الخطوات اللازمة للبدء في تعميمها
• 1958 أوصي المؤتمر الكشفي العربي الثالث ـ الزبداني ـ سوريا بالاهتمام بالتربية القومية بهدف الأيمان بالوطن والاعتزاز به وتحقيق الوحدة العربية الشاملة وتنفيذ المناهج الكشفية التي تم وضعها والتي تهدف إلي تربية الكشافين تربية متكاملة مع العناية بمرحلة الأشبال علي أساس أنمها البداية التي تضع الأسس السليمة لبناء الفتية، مع ضرورة العناية بمنهج مرحلتي المقدم والجوالة .
• 1960 أقر المؤتمر الكشفي العربي الرابع ـ بئر الباي ـ تونس مناهج الكشاف المتقدم والجوالة والأنشطة البحرية والجوية
• 1962 أقر المؤتمر الكشفي العربي الخامس طنجة ـ المغرب اعتماد مناهج الكشافة البحرية والجوية
• 1964 أوصي المؤتمر الكشفي العربي السادس الإسكندرية ـ مصر بالاستمرار مع التركيز علي تنفيذ المناهج الجديدة التي تهدف إلي تمكين الكشافين من الارتقاء بأنفسهم وإسعاد مجتمعهم والنهوض بوطنهم
• 1966 أوصي المؤتمر الكشفي العربي السابع ـ طرابلس ـ ليبيا بضرورة تطوير المناهج الكشفية تبعا لتطور الحياة العصرية حتى نتمكن من وقاية الفتية والشباب من بعض الانحرافات التي أصلبت شباب العصر
• 1968 قرر المؤتمر الكشفي العربي الثامن بالجزائر تشكيل لجنة فنية من المتخصصين في المجالات المختلفة لدراسة فكرة تطوير المناهج الكشفية وعمل استفتاء، واستطلاع رأي الجمعيات الكشفية العربية التي يمكن أن تقدم بحوثا في هذا المجال وإعداد تقرير مفصل يعرض علي المؤتمر القادم، (وقد تم وضع إطار منهاج كشفي مفصل للمراحل المختلفة وأرسل للجمعيات)
• 1970 أوصي المؤتمر الكشفي العربي التاسع ـ بلودان - سوريا بما يلي إيمانا من المؤتمر بضرورة تطوير المناهج الكشفية بما يتلاءم مع ظروف العصر ولحاجة المجتمع العربي إلي انطلاق نحو أفاق التقدم واللحاق بالتطور العلمي المذهل الذي حققته حضارة الإنسان المعاصر قرر المؤتمر اعتماد المناهج الكشفية الجديدة للمراحل الكشفية الثلاث كما جاءت علي أن توضع تحت الاختبار لمدة عامين وتعرض نتائج التطبيق علي المؤتمر القادم لاتخاذ القرار النهائي بشأنها. وما أن أنتهي المؤتمر حتى قامت الأمانة العامة بتنفيذ الأتي: طبع ونشر المناهج المطورة، طبع دليل للقائد لتنفيذ هذه9 البرامج، تحديد أسلوب إجراء التجربة وتقيمها وطرق الاستعانة بالمتخصصين، وضع دراسات لعراء الطلائع والقادة وتشجيع إنشاء مراكز التدريب وتوفير تجهيزاتها وطبع ونشر مجموعة من الأدلة حول اللياقة البد نية ـ تطبيق العلوم للمراحل المختلفة ـ البرامج الشهرية لعرفاء الطلائع التي تتمشي مع المناهج الجديدة.
• 1972 أقر المؤتمر الكشفي العربي العاشر ـ الموصل ـ العراق ـ المناهج الجديدة للمراحل الكشفية والتي تضمنت المجالات التالية: (التربية الدينية ـ التربية القومية ـ التربية الصحية والبد نية ـ المهارات الكشفية ـ حياة الخلاء ـ الخدمة العامة ـ دراسة الطبيعة والتجارب العلمية) مع حث الجمعيات الكشفية العربية علي نشر الأنشطة البحرية والجوية وتجريب مناهج مرحلة الجوالة
• 1974 قرر والمؤتمر الكشفي العربية الحادي عشر ـ سمار جبيل ـ لبنان تضمين مجالات المناهج الكشفية المطورة ضمن برامج التأهيل القيادي مما يمكن القادة من تأدية رسالتهم في تدريب الفتية والشباب بما يمشى مع قدراتهم الجسمية والعقلية والروحية والاجتماعية ودوافعهم الفطرية
• 1976 قرر المؤتمر الكشفي العربي الثاني عشر في تونس تشكيل لجنة خاصة بتطوير الحركة الكشفية، قدمت عدة توصيان أقرها المؤتمر، واقترحت اللجنة الكشفية العربية عقد ندوة لتطوير المناهج والبرامج الكشفية مع دعوة مجموعة من الخبراء العرب والمتخصصين للمشاركة في هذه الندوة
• 1977 قامت الأمانة العامة بالتعاون مع عدد من القادة ذوي الخبرة بتنظيم ندوة تطوير المناهج بالفيوم مصر شارك فيها 11 قائد من 7 جمعيات كشفية بالإضافة إلي مجموعة من الخبراء والمتخصصين حيث تم وضع مقترح متطلبات درجات التقدم لمراحل الأشبال ـ الكشافة ـ الكشاف المتقدم كدليل للجمعيات في مناهج المراحل بما يحقق تكامل مشتملات الأنشطة ويتيح حرية اختيار الفتية والشباب لأنشطتهم بأنفسهم ..
• 1978 أقر المؤتمر الكشفي العربي الثالث عشر ـ الدار البيضاء المغرب إدخال التربية البيئية ضمن المناهج الكشفية للمراحل الكشفية المختلفة
• 1980 قرر المؤتمر الكشفي العربي الرابع عشر ـ طرابلس ـ ليبيا الاهتمام بتطوير المناهج من خلال التنسيق بين المناهج القديمة والمناهج المتطورة وبما يتمشى مع متطلبات واحتياجات الفتية والشباب في الوقت الحاضر، والاهتمام بأعداد وصقل القادة من خلال تنظيم الندوات واللقاءات الخاصة
• 1986 أوصي المؤتمر الكشفي العربي السابع عشر ـ صنعاء ـ اليمن ـ تضمين المناهج والبرامج الكشفية أنشطة أنشطة تهتم بالمحافظة علي التراث والتقاليد العربية الإسلامية.
• 1988 أوصي المؤتمر الكشفي الثامن عشر ـ أبو ظبي ـ الأمارات ـ الأمانة العامة بوضع خطة عربية تهدف إلي تشجيع الجمعيات الكشفية العربية علي تضمين مناهجها وبرامجها مما يعمل علي تعزيز الأصالة العربية والمحافظة علي التراث، ضرورة تنمية وتطوير مرحلو الجوالة وتوفير المطبوعات التي تساعد في تطبيق المناهج.
وفي أوائل التسعينات بدأ التفكير في إعداد مناهج جديدة متطورة
• 1991 تم تشكيل لجنة لتطوير المناهج الكشفية قامت بإعداد استبيانات ودراسات لتقييم المناهج الكشفية بهدف تطويرها بما يلبي احتياجات الفتية والشباب والمجتمعات وظروف العصر ونظرا لصعوبة تطبيق مناهج موحدة بالجمعيات الكشفيه العربية لاختلاف البيئة وتباين احتياجات مجتمعاتهم... تم عمل دراسات وندوات لوضع إطار عام لمناهج المراحل الكشفية مع الوضع في الاعتبار (تحقيق هدف مبادئ الحركة الكشفية، وممارسة الطريقة الكشفية ـ والخصائص والمميزات السنية لأعضاء كل مرحلة، احتياجات المجتمع، ملائمة هذه المناهج لظروف العصر).
• 1992 بدأت الخطوات التنفيذية لتطوير المناهج حيث تم عقد ندوة تقييم المناهج الكشفية بمشاركة 15 مسئول من لا 11 جمعية بالإضافة إلي مجموعة من الخبراء والمتخصصين
• 1992 أوصي المؤتمر الكشفي العربي العشرون ـ القاهرة ـ مصر بأهمية وضع وتحديد الإطار العام للمناهج الكشفية بأسلوب علمي تربوي
• 1993 تم تشكيل لجان من المتخصصين لتقييم مناهج المراحل المطبقة في ذلك الوقت وفقا للتالي: v لجنة عامة اجتمعت في أبريل 1993 لوضع خطة العمل المناسبة. v أربع لجان (أشبال، كشافة، متقدم، جوالة) عقدت خمس اجتماعات ( ابريل ويوليو 1993 / يناير ويوليو 1994 / أبريل 1995) حيث قامت بالأتي: v تصميم استبيانات لأعضاء المراحل (الفتية والشباب / القادة / قادة القادة) للتعرف علي الواقع الحالي للمناهج ونقاط القوة والضعف ومقترحات تطويرها. v تطبيق الاستبيانات علي الفرق الكشفية بالجمعيات v جمع وتحليل بيانات الاستبيانات التي وردت من الجمعيات. v دراسة احتياجات المجتمعات العربية: من خلال استمارة استطلاع رأي القادة وقادة القادة v دراسة الخصائص السنية للفتية والشباب والمراحل ألعمريه المختلفة واحتياجاتهم v دراسة التحديات التي تواجه الشباب في القرن في القرن الحادي والعشرين وكيفية مواجهتها v وبناء علي نتائج هذه الدراسات والاستبيانات قامت اللجان المختلفة بتحديد مجموعة من الأهداف التربوية العامة لكل مرحلة واشتقت منها أهداف خاصة بكل مرحلة ثم أهداف سلوكية تحتوي علي المعارف والمهارات والاتجاهات مع أعطاء أمثلة لأنشطة الفردية والجماعية المحققة للأهداف السلوكية
• 1994 تنظيم ندوة لوضع الإطار العام لمناهج المراحل الكشفية بالمركز الكشفي حيث تم تقويم محتوي دليل الأنشطة التربوية لمناهج المراحل الكشفية..
• 1995 تنظيم ندوة تطوير المناهج ووضع نظام التقدم بالمركز الكشفي وتم خلالها تقويم محتوي دليل الأنشطة التربوية لمناهج المراحل الكشفية، وكان من نتائج أعمال الندوتين: طبع وإصدار عدد (4) أدلة للإطار العام لأنشطة المناهج الكشفية (الأشبال ـ الكشافة ـ الكشاف المتقدم ـ الجوالة) تضمن كل دليل منها
صياغة لتعريف هدف ومبادئ وطريقة الحركة الكشفية ـ كيفية ممارسة الأنشطة الواردة بالدليل بالإضافة إلي الخصائص السنية والأهداف التربوية لكل مرحلة والأغراض المحددة لكل هدف والأنشطة الفردية والجماعية المحققة للأغراض علي أن تتوالي الجمعيات الكشفية دراسة ومناقشة وتجريب هذه الأدلة
• 1995 أوصي المؤتمر الكشفي العربي الحادي والعشرون ـ الحمامات ـ تونس دعوة الجمعيات الكشفية العربية للاستفادة من أدلة المناهج الكشفية الصادرة عن الأمانة العامة وتجريب أنشطتها وفقا لظروف ومتطلبات كل جمعية والإفادة بنتائج التجريب لتقويمها وتطويرها.. استكمال وضع الإطار لمناهج المراحل ووسائله ومطبوعاته ونشرها علي الجمعيات للاسترشاد بها في وضع المناهج الكشفية علي المستوي الوطني.
• 1996 تم إعداد إطار عام مقترح لمناهج المراحل الكشفية يحتوي علي ý الأهداف العامة. ý الأهداف الخاصة بكل مرحلة كشفية ý الأهداف السلوكية ý أمثلة لأنشطة الفردية والجماعية المحققة لهذه الأهداف. ý تم إرسال هذا الإطار إلي الجمعيات وخبراء المناهج للتحكيم وابدءا لرأي • 1997 تم تنظيم الندوة العربية للخبراء المتخصصين في تطوير المناهج الكشفية ـ فبراير ـ الكويت بمشاركة 19 قائد من 9 جمعيات كشفية عربية بالإضافة إلي 6 من السادة الخبراء والمتخصصين في المناهج وذلك بهدف: دراسة أراء الجمعيات والخبراء في مقترح الإطار العام للمناهج
• 1997 تم تشكيل مجموعات عمل عربية لأعداد الإطار العام واقتراح نظام التقدم وفقا لنتائج ندوة الكويت وأراء الجمعيات والخبراء والمتخصصين والقادة الميدانيين، وقد عقدت هذه المجموعات ثلاثة اجتماعات بالمركز الكشفي العربي الدولي بالقاهرة
• 1998 تم دعوة مجموعة من خبراء المناهج لتقويم الإطار العام تمهيدا لعرضه علي المؤتمر تقويم المناهج، وقد شارك في هذه الاجتماعات (36) من خبراء المناهج والقادة المتخصصين في المراحل الكشفية من تونس ـ السعودية ـ الكويت ـ ليبيا ـ مصر ـ الأمانة العامة) وقد نتج عن هذه الاجتماعات إعداد الإطار العام الذي يتضمن شبكة الأهداف التربوية العامة والخاصة والسلوكيات في ثمانية مجالات، علي أن تترك للجمعيات حرية حريه وضع البرامج والأنشطة الفردية والجماعية التي تتلاءم مع كل بيئة والتي تحقق الأهداف التربوية لكل مرحلة كشفية • 1998 تم عقد الندوة العربية لتقويم الإطار العام الجديد للمناهج الكشفية لمراحل الأشبال والكشافة والكشاف المتقدم والجوالة وإعداد نظام التقدم بمشاركة 24 قائدا من 10 جمعيات كشفية عربية بالإضافة إلي 13 من السادة الخبراء وقد نتج عن هذه الندوة : • إقرار الإطار العام للمناهج الكشفية للمراحل بما يساعد الفتية والشباب علي التفاعل مع القرن الحادي والعشرين • أعداد مقترح نظام التقدم • تم تنظيم مؤتمر تقويم المناهج التربوية للحركة الكشفية في الوطن العربي بمشاركة 26 قائداً من 11 جمعية كشفية عربية بالإضافة إلي 17 من السادة الخبراء والمتخصصين في المناهج بهدف • تقويم الأهداف العامة للحركة الكشفية في المجالات (الدينية ـ الاجتماعية ـ الصحية والبيئية ـ العربية والعالمية ـ العلمية ـ الكشفية ـ البيئية ـ الوطنية ) • تقويم الأهداف السلوكية (معارف، مهارات، اتجاهات)
• 1998 تم تجريب تطبيق نظام التقدم للحصول علي مرتبة الكشاف المتقدم الثاني خلال المخيم الكشفي العربي الثالث والعشرين ـ لبنان ـ
• 1998 أوصي المؤتمر الكشفي العربي الثاني والعشرون ـ الدوحة ـ قطر بمباركة إصدار وثيقة الإطار العام للمناهج الكشفية لمراحل: (الأشبال ـ الكشافة ـ الكشاف المتقدم ـ الجوالة) وإعداد إطار عام يحتوي علي خطوات إرشادية لأدلة المناهج تسترشد بها الجمعيات العربية عند وضع مناهجها الخاصة تقديم الشكر والتقدير إلي السادة الخبراء وأعضاء اللجان والقيادات من ذوي الخبرة الذين شاركوا في تطوير المناهج العربية منذ عام 1994 للجهود التي بذلوها في إعداد هذا العمل العلمي المتكامل. حث الجمعيات علي البدء في تجريب المناهج العربية المطورة من خلال وضع البرامج و الأنشطة الملائمة لكل جمعية وإعداد أدلة ممارسة للفتية والقادة قامت الأمانة العامة للمنظمة الكشفية العربية بإصدار عدد 4 أدلة حول متطلبات التقدم لمناهج المراحل الكشفية العربية (الأشبال / الكشافة / الكشاف المتقدم / الجوالة) وتضمن كل دليل تقديم ـ متطلبات القبول ـ متطلبات التقدم ـ مجالات المناهج الكشفية وتشمل: ( الديني / الاجتماعي / الصحي والبدني / العربي والعالمي / العلمي / الكشفي / البيئي / الوطني) معارف ـ مهارات ـ اتجاهات "كل مرحلة كشفية علي حدة " وتم توزيعها علي الجمعيات الكشفية تم تجريب متطلبات التقدم الشخصي للحصول علي شارة الشبل الثاني خلال الملتقي العربي الثاني للأشبال وقد أجتاز المتطلبات (129) شبلا من بين 158 شبلا مشارك
• 1999 تم تجريب متطلبات التقدم لمناهج مرحلة الجوالة خلال اللقاء العربي الثالث عشر للجوالة بالجهراء ـ الكويت
2000 متطلبات التقدم لمرحلة الكشاف المتقدم خلال المخيم الكشفي العربي الرابع والعشرين بالطائف ـ بالسعودية 2000
تقاليد ارتداء الزي الكشفي
الملابس الكشفية جزء من الدوافع التي تشعر الفتى بأنه كشاف منتمى إلى جماعة ذات طابع خاص في سماتها وسلوكها وانضباطها ، فعندما يرتديها الفتى يشعر بأنه لي متأهب للمشاركة في رحلة أو مخيم أو أي نشاط كشفى ، والهدف من ارتداء الملابس ليس لإثبات أن من يرتديها هو كشاف فقط ، ولكن كي يعيش الكشاف في حياته اليومية متمثلاً للقيم والمثل والسلوكيات الحميدة التي تربيه عليها الكشفية ، فإن الملابس الكشفية تساعد الفتى أن يكون كشافاً أفضل .
تقاليد الزي الكشفي
لماذا نرتدي الزى الكشفي ؟
إن الملابس الكشفية جزء من الدوافع التي تشعر الفتى بأنه كشاف منتمي إلى جماعه ذات طابع خاص في سماتها وسلوكها وانضباطها, فعندما يرتديها الفتى يشعر بأنه متأهب للمشاركة في رحلة أو مخيم أو أي نشاط كشفي, والهدف من ارتداء الملابس ليس لإثبات أن من يرتديها هو كشاف فقط, ولكن كي يعيش الكشاف في حياته اليومية متمثلاُ للقيم والمثل والسلوكيات الحميدة التي تربيه عليها الكشفية, فإن الملابس الكشفية تساعد الفتى لأن يكون كشافا أفضل.
مكونات الملابس الكشفية:
قميص ذو جيبين على الصدر لكل منهما غطاء قلاب- بنطلون- منديل- حزام- قبعة- عقدة للمنديل- صافرة- حبل للصافرة-جورب- حذاء جلدي- بالإضافة إلى شارات مختلفة.
متى يتم ارتداء الزى الكشفي ؟
يلاحظ أن ترتدى الملابس الكشفية في المناسبات التالية عند تحية العلم- الاجتماعات الخاصة بالطليعة أو الفرقة – الرحلات بأنواعها- الزيارات الرسمية- الدراسات... الخ), ويمنع ارتداء الملابس الكشفية في الحفلات الخاصة ودور اللهو والزيارات العادية, ويجب المحافظة عليه واستعمال ملابس رياضية خفيفة أثناء التدريب والطهي- ويجب وضعها في مكان مناسب لتكون نظيفة دائماً والملابس الكشفية الجيدة تؤثر بشكل هندامها الجيد فيمن يراها في المجتمع لذلك فمن واجب الكشافين أن يظهروا في المجتمع بلباس أنيق ومرتب يدعو إلى الاحترام.
تقاليد وضع الشارات على الزى الكشفي:
1- علم الدولة يوضع أعلى الجيب اليمين. 2- إسم الجمعية أو إسم الفرقة يوضع أعلى كل من الذراع اليمنى واليسرى. 3- نجوم الخدمة توضع فوق الجيب الأيسر. 4- شارة المبتدئ للأشبال والكشاف والمتقدم " شارة الجمعية " توضع فوق الجيب الأيسر. 5- شارة درجة الشبل والكشاف والمتقدم " الثاني والأول " توضع على الذراع اليسرى. 6- شارات الهوايات توضع على الذراع اليمنى ( عدا شارات الخدمة العامة فتوضع على الذراع اليسرى), وفي حالة كثرتها وازدحام الذراع بها توضع على وشاح بشكل منظم ويلبس الوشاح من على الكتف الأيمن ويربط من تحت الإبط الأيسر دائراً حول الصدر والظهر.
7- عقدة الكتف تشبك في قلابة الكتف الأيسر, وهي عبارة عن أشرطة قماش تحمل ألوان الرمز الخاص بالطليعة سواء كانت في مرحلة الكشاف أو المتقدم, أما في مرحلة الأشبال فيوضع على الكتف الأيسر مثلثاً قاعدته إلى أعلى يحمل لون السداسي 8- شارة مساعد عريف الطليعة وهي عبارة عن شريط بعرض سنتيمتر واحد وبطول الجيب توضع فوق الجيب الأيسر على يمين شارة الجمعية. 9- شارة عريف الطليعة وهي عبارة عن شريطين عرض كلا منهما سنتيمتر واحد وبطول الجيب توضعان فوق الجيب الأيسر عن يمين ويسار شارة الجمعية. 10- شارة عريف أول الفرقة وهي عبارة عن ثلاثة أشرطة عرض كل منها سنتيمتر واحد وبطول الجيب توضع فوق الجيب الأيسر على يمين ويسار وأسفل شارة الجمعية. 11- الشارات التذكارية للمخيمات العربية والعالمية توضع على الجيب الأيمن, ويراعى أن توضع شارة آخر مخيم أو نشاط حضره الكشاف فقط.
أخلاقيات ارتداء الزى الكشفي:
1- من غير المستحب أن يرتدي الكشاف شارات لا داعي لها كما يمنع ارتداؤه لشارات لم يحصل عليها رسميا, حتى يظل للزى الكشفي وقاره وهيبته واحترامه. 2- ليس من اللياقة أن يقوم مرتدي الزى الكشفي بالتدخين. 3- كون مرتدي الزى الكشفي منتمي لجماعه ذات طابع سلوكي مميز, لذا فمن الواجب عليه أن يتحلى بالأخلاق الفاضلة التي تنبع من قيمه الدينية واحترامه للعادات والتقاليد الحميدة والتزامه بوعد وقانون الكشافة. 4- يجب أن يحافظ الكشاف على هندامه ومظهره الكشفي من حيث الأناقة ونظافة ملابسه وتناسقها ومناسبتها لمقاسه, والحرص على كيها والمحافظة على رونقها فالكشاف بزيه عنوان للحركة الكشفية. لكن يجب يكون الاهتمام بذات الكشاف قبل الزي.
الحبال
مكونات الحبل يتكون الحبل من نمرين فأكثر ويتكون النمر من مجموعة خيوط
أنواع الحبال تختلف الحبال حسب دواعي الاستعمال أو الإمكانيات ..منها .....
• المعدنيـة :من الصلب........ لربط أو جر أو أوزان ثقيلة جداَ . كما في الأوناش.
• البتر وكيماوية : من النايلون أو ما يماثله ويكثر استخدامها حالياَ لأنها اقتصادية
• الـنـبـاتــيـة : منها القطن ، المانيلا, القنب, الليف ، الكتان
طريقة صنع الحبال
- هناك الحبال المفتولة وهي الحبال التي ظلت تستخدم من قديم الزمان، ويكون الفتل عادة في التجاه اليمين.
- الحبال المضفورة وتصنع من النايلون والبوليستر والبولي بروبلين
المنديل الكشفى
المنديل الكشفى (بالإنجليزية: scout scarf) أو "الفولار" هو أحد مميزات اللباس الكشفي، ظهر أوائل القرن العشرين وكان بادن باول أول من أتى به وكانت قوة الشرطة الأفريقية التابعة لإدارة المستعمرات الإنكليزية أول من ارتداه، يعد المنديل الكشفي أحد أهم مكونات اللباس الكشفي وله ألوان ونقوش مختلفة تستخدم للدلالة على ترتيب الأفواج وتنظيمها
محتويات
• 1 ظهور المنديل
• 2 المنديل والكشافة
o 2.1 الاحترام الدولي للمنديل
o 2.2 الاحترام الوطني للمنديل
• 3 إرتداء المنديل
o 3.1 المنديل في الأشبال
o 3.2 المنديل في الكشافة
o 3.3 المنديل في المرشدات
3.3.1 طى وإرتداء المنديل
• 4 جمع المنديل
• 5 أختيار القماش
• 6 حفظ المنديل الكشفى
o 6.1 طريقة الطي
• 7 المصدر
ظهور المنديل
بعد انتهاء حصار البوير (ضمن حرب البوير الثانية) عام 1900 عُهد إلى بادن باول أمر تأمين سلامة الأوضاع في مافكنج، فبدأ بتكوين قوة الشرطة الأفريقية من الشباب ووصل عددها في يونيو 1901 ولقد أختار بادن باول ملبساً خاصاً بهذه القوة وهو أشبه بملابس الكشافة المعروفة حالياً، وكان غطاء الرأس لهم هو الطربوش وكانوا يستخدمون الدراجات في تنقلهم وتحركهم. وإختار المنديل المثلث كعلامة لهم حول العنق لما كان من تأثير هذا المنديل في الإسعافات الأولية والاستخدامات الأخرى
المنديل والكشافة
عندما جاءت الكشفية كان للمنديل الوجود الأكبر فيها حيث:
• يقام له الإحتفال لإرتدائه.
• لابد من القسم بوعد الكشافة كشرط إرتدائه.
• له لون خاص وعلامات خاصة. لتميز المجموعة الكشفية.
• له من الإحترام حتى إعتبر أنه شرف الكشاف ،وذلك استخلاصاً من البند الأول لقانون الكشافة: "الكشاف صادق وشرفه موثوق به"
لذا يعتبر المنديل شرف الكشاف كونه ينمى في الكشاف إعتزازه، ويشير إلى وإحتفاظه بالمنديل وإعتزازه بمجموعته وكشفتيه وأنه ليس مجرد قطعة من القماش حول رقبته، فالمنديل رمز الكشفية. تضع المجموعة الكشفية رمزها الكشفى على مثلث المنديل بحيث يظهر على ظهر رقبة الكشاف عند إرتدائه.
الاحترام الدولي للمنديل
• خصص للقادة منديل دولي هو منديل مخيم التدريب الدولي " جلول بارك "، وهو بلون لحاء الخشب ويحمل شارة ملبس الجونلة الإنجيليزية.
• إذا لم يستمر القائد في قيادة كشفية فللجمعية الكشفية حق استرداد منديل مخيم التدريب الدولي.
الاحترام الوطني للمنديل
• إذا ما حكم على أحد المنضمين إلى الحركة الكشفية بالإبتعاد عن الحركة؛ فمن حق مجموعته الكشفية استرداد منديلها.
• إن إرتداء منديل الكشافة مرتبط بالوعد ولهذا :
o لا يظهر الكشاف ومنديله غير منسق ومهندم ونظيف.
o لا يرتدى المنديل إلا على الملابس الكشفية القانونية الكاملة
o لا يوزع المنديل كهدايا أو تذكاريات إلا إذا كان هذا العمل قومياً، وقد حدث ذلك في إهداء الرئيس الأول لجمهورية مصر الرئيس محمد نجيب مجموعة من المناديل الك