لنجعل خلافنا
خلافا من غير عداوة
الخطبة
الأولى
إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله
من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له
وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمدا عبده ورسوله﴿
يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ
مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً
كَثِيراً وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ
إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً ﴾ [النساء:1].
﴿
يَا أَيُّهَا
الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَلْتَنْظُرْ نَفْسٌ مَا قَدَّمَتْ لِغَدٍ
وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ ﴾ [الحشر: 18]
أَمَّا بَعْدُ فَإِنَّ خَيْرَ الْحَدِيثِ كِتَابُ اللَّهِ وَخَيْرَ الْهُدَى هُدَى
مُحَمَّدٍ وَشَرَّ الْأُمُورِ مُحْدَثَاتُهَا وَكُلَّ بِدْعَةٍ ضَلَالَةٌ
خلق الخلق متباينين في عقولهم وفهمهم فيترتب على
ذلك تباينهم في مواقفهم وفي هذه الخطبة أذكر نفسي وإخوتي عموماً وطلاب العلم خصوصا
ببعض الضوابط التي يجب أن لا نغفلها حينما تختلف اجتهاداتنا حتى يكون خلافنا خلافا
من غير عداوة.
لا ننسى حين الخلاف أن المسلم الذي يبذل وسعه في
الاجتهاد مع تأهله له مأجور سواء أصاب أو أخطأ فعن عمرو بن العاص - رضي الله عنه -
أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إذا حكم الحاكم فاجتهد ثم أصاب فله
أجران وإذا حكم فاجتهد ثم أخطأ فله أجر " رواه البخاري (7352) و مسلم (1716) فكيف
نعتب على شخص أو نعاديه في أمر هو مأجور فيه عند ربه فلا أقل من أن نعذره.
الاجتهادات قد تتغير والآراء قد تختلف فلنعتدل في
مواقفنا مدحاً و قدحا يقول ربنا تبارك وتعالى في حق الكفار ﴿
عَسَى اللَّهُ أَنْ يَجْعَلَ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَ الَّذِينَ
عَادَيْتُمْ مِنْهُمْ مَوَدَّةً وَاللَّهُ قَدِيرٌ وَاللَّهُ غَفُورٌ
رَحِيمٌ ﴾ [الممتحنة: 7] فالمبغض قد يكون محبوبا فتتبدل النفرة والاختلاف
إلى محبة ووفاق فإذا كان هذا في الكافر فكيف بالمسلم الموحد.
فلنعتدل في حبنا وبغضنا فيمن نوافق ونخالف فعن علي
- رضي الله عنه - قال: "أَحْبِبْ حَبِيبَكَ هَوْنًا مَا عَسَى أَنْ يَكُونَ
بَغِيضَكَ يَوْمًا مَا وَأَبْغِضْ بَغِيضَكَ هَوْنًا مَا عَسَى أَنْ يَكُونَ
حَبِيبَكَ يَوْمًا مَا" رواه مسدد المطالب العالية (2753) وابن أبي شيبة (35876)
وأحمد في السنة (1394) وهو ثابت بمجموعه وروي مرفوعا للنبي - صلى الله عليه وسلم -
لكن قال الترمذي في جامعه (1997) والدارقطني في علله (1436) لا يصح رفعه والصحيح عن
علي - رضي الله عنه - موقوفا.
وعن أسلم مولي عمر قال: قال لي عمر بن الخطاب - رضي
الله عنه - "يَا أَسْلَمُ لَا يَكُنْ حُبُّكَ كَلَفًا، وَلَا يَكُنْ بُغْضُكَ
تَلَفًا"، قُلْتُ: وَكَيْفَ ذَلِكَ؟ قَالَ: "إِذَا أَحْبَبْتَ فَلَا تَكْلَفْ كَمَا
يَكْلَفُ الصَّبِيُّ بِالشَّيْءِ يُحِبُّهُ، وَإِذَا أَبْغَضْتَ فَلَا تَبْغَضْ
بُغْضًا تُحِبُّ أَنْ يَتْلَفَ صَاحِبُكَ وَيَهْلِكَ" رواه معمر في جامعه (20269)
وإسناده صحيح.
فمن أسرف في الحب أو البغض ربما ندم واستحيي من بعض
ما صدر منه فالقصد القصد
وَأَحْبِبْ إذَا أَحْبَبْتَ حُبًّا مُقَارِبًا فَإِنَّكَ لَا تَدْرِي مَتَى أَنْتَ نَازِعُ وَأَبْغِضْ إذَا أَبْغَضْتَ بُغْضًا مُقَارِبًا فَإِنَّكَ لَا تَدْرِي مَتَى أَنْتَ رَاجِعُ |
حينما نختلف مع إخواننا لا ننسى أن العبرة ليست
بالحال إنما بالمآل فمن صبر وأتقى الله ولم يعمل بما تمليه عليه نفسه كانت العاقبة
له في الدنيا والآخرة ﴿
قَالُوا أَإِنَّكَ لَأَنْتَ
يُوسُفُ قَالَ أَنَا يُوسُفُ وَهَذَا أَخِي قَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَيْنَا إِنَّهُ
مَنْ يَتَّقِ وَيَصْبِرْ فَإِنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ ﴾ [يوسف: 90] فجعل الله العاقبة لنبيه يوسف - صلى الله عليه وسلم - بتقواه وصبره
حينما نتعامل مع من يخالفنا من إخواننا لا يكن نظرنا محصورا في مواطن الخلل بل ننظر
إلى الجوانب الحسنة فيهم وبذلهم وتضحيتهم فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ
رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - لَا يَفْرَكْ مُؤْمِنٌ مُؤْمِنَةً إِنْ
كَرِهَ مِنْهَا خُلُقًا رَضِيَ مِنْهَا آخَرَ " رواه مسلم.
وقد قيل ومن ذا الذي ترضى سجاياه كلّها كفى المرء نبلاً أن تعدّ معايبه |
يجب العدل مع من نختلف معهم فلا نستر الحسن من قول
و فعل و ما عندهم من أدلة بنوا عليها آراءهم ولا نحرف كلامهم أو نقتطع منه ما يغير
معناه ﴿
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا
قَوَّامِينَ لِلَّهِ شُهَدَاءَ بِالْقِسْطِ وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ
عَلَى أَلَّا تَعْدِلُوا اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُوا اللَّهَ
إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ ﴾ [المائدة: 8].
فالفجور في الخصومة من صفات المنافقين فيحرم
الافتراء عليه وتحميل أقواله وأفعاله ما لا تحتمل أو الحكم على نيته أو تعييره بما
يحرم كلونه وأصله أو بخطأ غيره كخطأ أهله.
كل كلام في من خالفنا من إخواننا أو رأي إذا كنا لا
نصرح بها في العلن ولا نراه سائغا شرعا فلا نصرح به في السر خلف اسم مستعار فمن
الخطأ الإساءة لمن نخالف من إخواننا عبر مواقع التواصل بأسماء مستعارة فليحرم على
من يؤمن باطلاع الله عليه وأنه محاسبه على ما يحرم من القول يحرم عليه أن يراعى
الخلق أكثر من مراعاته الخالق ﴿
يَسْتَخْفُونَ مِنَ
النَّاسِ وَلَا يَسْتَخْفُونَ مِنَ اللَّهِ وَهُوَ مَعَهُمْ إِذْ يُبَيِّتُونَ مَا
لَا يَرْضَى مِنَ الْقَوْلِ وَكَانَ اللَّهُ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطًا ﴾
[النساء: 108].
الرفق مع المخالف والتلطف في محاورته هو منهج رباني
فهو الأصل في تعامل الأنبياء عليهم السلام مع مخالفيهم ممن لا يدينون بدينهم فعَنْ
عَائِشَةَ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا -، قَالَتْ: اسْتَأْذَنَ رَهْطٌ مِنَ اليَهُودِ
عَلَى النَّبِيِّ - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -، فَقَالُوا: السَّامُ
عَلَيْكَ، فَقُلْتُ: بَلْ عَلَيْكُمُ السَّامُ وَاللَّعْنَةُ، فَقَالَ: "يَا
عَائِشَةُ، إِنَّ اللَّهَ رَفِيقٌ يُحِبُّ الرِّفْقَ فِي الأَمْرِ كُلِّهِ" قُلْتُ:
أَوَلَمْ تَسْمَعْ مَا قَالُوا؟ قَالَ: " قُلْتُ: وَعَلَيْكُمْ " رواه البخاري
(6927) ومسلم (6927) وقد أمر الله نبييه موسى وهارون عليهما السلام بالتلطف مع أكفر
أهل الأرض فرعون قال تبارك وتعالى ﴿
اذْهَبَا إِلَى
فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى * فَقُولَا لَهُ
قَوْلًا لَيِّنًا لَعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى ﴾ [طه: 43- 44]فإذا
كان ربنا عز وجل يأمر بالرفق مع المخالف الكافر المعاند فكيف بالمسلم الذي يبحث عنه
الحق ويجتهد في طلبه فهو أولى بذلك بالرفق والتلطف مع المخالف يمكن إقناعه وهدايته
للحق أو على الأقل لا يكون داعيا لما أخطأ فيه أما الغلظة معه فقد تكون سببا في
إصراره على الباطل ونشره وربما حتى لو تبين له بطلانه فلا نكون عونا للشيطان على من
نختلف معهم من إخواننا.